قدّم مجموعته الأولى لدى دار Tod’s - والتر تشيابوني: رجل "تودز" أنيق جداً مع لمسة من التمرّد المترف

حوار: فاديا فهد 06 نوفمبر 2020

تقدّم دار "تودز" الإيطالية العريقة مجموعتها الجديدة من الأزياء الجاهزة والإكسسوارات للخريف والشتاء بأسلوب فاخر مطبوع بحِرفيّة عالية. وهي المجموعة الأولى التي يوقّعها المصمّم والتر تشيابوني Walter Chiapponi، المدير الإبداعي الجديد لدى دار "تودز". في هذه المقابلة الخاصّة، يتحدّث والتر عن تعاونه الأول مع الدار الإيطالية العريقة، وانبهاره بالحِرفية الاستثنائية التي تميّز منتجاتها، ومتابعته عن كثب تطوّر أذواق عشّاق الدار في الشرق الأوسط، كي يستلهم منها قطعاً خاصة تلبّي حاجاتهم اليومية.


- ماذا عن مجموعتك الأولى لدى دار "تودز"؟ ما الذي يميّزها؟

ما أردتُ تأكيده في هذه المجموعة، هو تميّز دار Tod’s في مجال تصنيع المنتجات الجلدية بأسلوب حِرفي تقليدي دقيق، واختيار أفضل المواد الخام لذلك. أكثر ما ركّزت عليه في هذا الموسم، هو حقيبة Hobo غير الرسمية، ومجموعة T Timeless، وبصمة الدار في Tod’s Signature التي أردت الإضاءة عليها أكثر. لقد أعدتُ العمل على المنتجات الأيقونية لدى الدار بأسلوب متجدّد. 


- ما الذي يجعل أزياء "تودز" وإكسسواراتها قطعاً خالدة؟

إنه التوازن بين تراث الدار وخبرتها الاستثنائية في مجال الجلود، والطابع الحديث والمُواكب لخطوط الموضة للتصاميم. وهذا ما يعطيني حرّية التحرّك والإبداع بأساليب عدّة واتجاهات مختلفة، من دون أن أتجاهل بصمة الدار الخاصّة بها. الأمر يتعلّق بدمج كل هذه العوامل معاً لتصميم مجموعة رائعة تحاكي خطوط الموضة من دون أن تخرج عن خطّ الدار الأساسي وحِرفيتها العالية، وهو ما يجعل من كلّ إكسسوار قطعة خالدة في خزانتك. الواقع أن التواصل المستمرّ مع الحِرفيين في الدار يلهمني ويعطيني دفعاً خاصّاً. عندما أزور مصانع الدار وألتقي بهؤلاء ونتبادل الآراء، نتوصل معاً الى نتائج مذهلة... فهم لديهم الحلول الأفضل لكلّ شيء. 

- تعتمد دار "تودز" دائماً على لوحة ألوان محايدة، هل هذا جزء من الحمض النووي DNA الخاص بالعلامة التجارية الشهيرة؟

طبعاً هذا جزء من تقاليد العلامة التجارية، وكما قلت للتو، فإنني أضيفُ لمسات معاصرة على التصاميم من دون أن أنسى جذور "تودز" وتقاليدها. بالنسبة الى مجموعة الخريف، تتماشى الألوان المحايدة بشكل مثالي مع ومضات من ألوان الأصفر والأزرق الفاتح والبرغندي.

- من هو رجل دار "تودز"؟ هل لكَ أن تصفه لنا؟

بالنسبة إلى مجموعة Tod’s Men، فإن أفضل الكلمات لوصفه هي تميّزه بالموقف الحرّ، مع الحفاظ على ثقافة الأناقة الإيطالية الراقية: رجل أنيق جداً وأناقته جزء من شخصيته، وهي مطبوعة بلمسة من التمرّد اللطيف والمترف. من الأمثلة الجيدة على أناقة مجموعة الخريف والشتاء، الإكسسوارات والأحذية الرجّالية، حيث أضفتُ بعض التفاصيل الصغيرة (مثل الأبازيم الكبيرة أو النِّعال السميكة). على سبيل المثال، فإن حذاء لوفر رجالي يتميز بنعل مطاطي سميك وتفاصيل خياطة مرئية. كذلك تعمّدت المزج بين السراويل المكتبية وسترة منفوخة بأسلوب راكبي الدرّاجات الجلدية، وأضفت الى حقائب السفر الكبيرة تفاصيل عسكرية ممتعة. بالنسبة الى مجموعة الخريف، تخيّلت نادي "تودز" Tod’s T Club في مجموعة من الرجال يميّزهم تفكيرهم المنفتح وسلوكهم الحرّ، جنباً إلى جنب ثقافتهم المتأصّلة في اختيار ملابسهم بأناقة. رجل "تودز" هو رجل يملك خبرة في الحياة، ويعرف ماذا يختار لأناقته ليُبرز شخصيته أكثر.

- أسلوب الرجل مهم جداً في عالمنا اليوم... ماذا عن أسلوب رجل "تودز"؟

بالنسبة إليّ، الأسلوب هو أمر فطريّ وطبيعي وعفوي... بغضّ النظر عما إذا كان لدى "تودز" نهج مختلف في الأسلوب، فإن المهم هو كيفية ترجمة هذا النهج في المظهر العام للرجل. على سبيل المثال لا الحصر، يمكنني أن أكون جريئاً، ولكن من دون أن أصل حدّ المبالغة. لطالما أحببتُ ثقافة Italian Buongusto، أيّ "الذوق الإيطالي الجيد"، خصوصاً في الملابس الرجّالية، فأنا أحبّ أن أرى كيف يهتم الرجال الإيطاليون حقاً بالتفاصيل الصغيرة في إطلالاتهم، مثل قصّة الشعر المثالية، والأحذية المصقولة والملمّعة تماماً.


- ماذا يمكن أن يخبر الإكسسوار عن الرجل؟

يعتمد ذلك على الإكسسوار نفسه. أنا شخصياً أحبّ كلّ أنواع الإكسسوارات، وهي تلفت انتباهي دائماً. أعشق رمز T Timeless الكلاسيكي الذي يظهر مراراً وتكراراً على الأحزمة التي تصنّعها دار "تودز". إنها أنيقة جداً. بالنسبة إليّ، أفضّل الحديث عن الأمور التي أثّرت في كلّ رجل، وأدّت الى اختياره هذا الإكسسوار أو ذاك. 

- كيف تحدّد الذوق العربي؟

يمكن القول إن الذوق العربي مصقول جداً، وهو في تطوّر مستمرّ لمواكبة آخر خطوط الموضة في أنحاء العالم. في "تودز" نتابع عن كثب أذواق زبائننا في الشرق الأوسط، كي نستلهم منها لمجموعاتنا المقبلة، مع الأخذ في الاعتبار أيضاً الحاجات المتزايدة لقطع معيّنة دون غيرها في السوق العربية.

- هل من منتجات خاصة تختارها بشكل خاص للسوق العربية؟

أعلم أن هناك الكثير من التقدير لمنتجاتنا المميّزة والغنيّة بالتفاصيل التي يحبّها زبائننا العرب. ونفكر دائماً في تصميم قِطع رجّالية ونسائية خاصة بمنطقة الشرق الأوسط، مثل الصنادل والأحذية الرياضية.