في حالة نادرة... طفلة تولد بخصلات شعر بيضاء

القاهرة – "لها" 16 مارس 2021

أثارت ولادة طفلة بخصلات شعر بيضاء الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي لكونها حالة نادرة جداً ، الأمر الذي دعا الأطباء إلى كشف سر ولادة الطفلة على هذه الشاكلة.

فقد أكد الدكتور حامد سيد أحمد، استشاري أمراض النساء والتوليد، أن ولادة طفلة بخصلات شعر بيضاء في محافظة الأقصر هي حالة وراثية نادرة وتنتج من زواج الأقارب من الدرجة الأولى، وتسمّى بمتلازمة «ورد إمبرج».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «مساء DMC» الذي تقدّمه الإعلامية إيمان الحصري على فضائية «DMC»، أن هذه الحالة الوراثية النادرة هي نتاج زواج الأقارب من الدرجة الأولى، كأن يكون الأب والأم أولاد عم: «الحالة مش الأولى في العيلة، والبنت دي أختها اتولدت عندنا منذ سنوات وكان ليها عين لونها أزرق والثانية لونها أسود، ونوصي الأب والأم بمتابعة السمع للطفلة كل ستة أشهر».

وأوضح أن الولادة كانت قيصرية، وأن الأم والطفلة بحالة صحية جيدة، لافتاً إلى أن هناك عَرضاً يصاحب الإصابة بمتلازمة "ورد إمبرج"، وهو حدوث مشكلات في العين، منها لون العينين المختلف، والمسافة البعيدة بينهما، فضلاً عن مشكلات في الأطراف والجهاز الهضمي.

وأشار إلى أن زواج الأقارب من الدرجة الأولى لا يزال معتمداً في مجتمعات الصعيد، حيث ترفض بعض الأسر أن تزوّج بناتها لرجال من خارج العائلة، وهي الثقافة التي ما زالت متوارثة ويجب تسليط الضوء عليها لتغييرها.

وكشف الدكتور البراء عبداللطيف، أخصائي النساء والتوليد في محافظة الأقصر، وطبيب السيدة التي أنجبت طفلة ذات شعر أبيض، عن أنه لم يكن يعلم مسبقاً بوجود خصلات شعر بيضاء في رأس الطفلة، وفوجئ بذلك بعد الولادة، مضيفاً أنها المرة الثانية التي يرى فيها مثل هذه الحالة خلال مسيرته الطبية .