فنانات من الشرق الأوسط ضمن مزاد خاص بدار "كريستيز"

28 مايو 2021

تعتزم دار "كريستيز"، لأول مرة، إقامة مزاد خاص بالفنانات، يغطي كل الوسائط الفنية والمناطق الجغرافية والفترات الزمنية، ويتضمن معروضات قديمة وحديثة بينها لوحات ومنحوتات وتصاميم وكتب ومخطوطات وصور ونقوش وتصاميم مجوهرات وأزياء من كل أنحاء العالم. ومن شأن هذا المزاد أن يكرّم مجموعة من الفنانات اللواتي ميّزن تاريخ الفن من القرن السادس عشر إلى القرن الحادي والعشرين.

وبهذه المناسبة، عبّرت كلٌ من فاليري ديدييه-هيس المختصة في قسم الفن الانطباعي والحديث، وأليس شيفرييه المختصة في الكتب النادرة والمخطوطات، وبيرينيس فيردير المختصة في لوحات عظماء الفنانين القديمة، عن فخرها بتنظيم أول مزاد مكرّس للفنانات وإقامته من باريس إلى العالم، وأكّدت أن "كريستيز" جمعت تشكيلة منتقاة من أفضل الأعمال الفنية من مختلف القارات والفترات الزمنية والوسائط الفنية، موضحةً أن الأسعار التقديرية للأعمال المعروضة في المزاد تتراوح بين 200 و300,000 يورو. وأمِلت المسؤولات في أن "يلقي هذا الحدث الضوء على هؤلاء الفنانات اللواتي بقي بعضهن خارج دائرة الضوء لمدة طويلة".

ويمثِّل منطقة الشرق الأوسط أربع فنانات من القرنين العشرين والحادي والعشرين، تمثّلهنّ في المزاد أربعة أعمال تعود كلها الى جامع الأعمال الفنية الشهير كلود ليمان، الذي كان ولا يزال صديقاً ومُعيناً للكثير من الفنانين في المنطقة.


وتتضمن تشكيلة الأعمال الفنية عملاً على الورق للفنانة إيتيل عدنان (من مواليد 1925)، يحمل لفظ الجلالة (الله) ويعود للعام 1976، وتُقدَّر قيمته بما يراوح بين 18,000 و24,000 يورو. وتمزج الفنانة في هذا العمل بين الخط والرسم لإنشاء حوار تجريدي.

بدورها، فإن للفنانة للا الصعيدي (من مواليد 1956) عملاً معروضاً في المزاد بعنوان "امرأة مغربية" من سلسلة أعمال "نساء من المغرب"، يعود للعام 2008 وسعره التقديري يراوح بين 18,000 و24,000 يورو. وتقول للا إن عملها "يتجاوز الثقافة الإسلامية باستدعاء جاذبية الغرب وسحره"، مشيرةً إلى أنه يصوّر "جارية بحجاب بطريقة تُبرز صورة الحريم".

عمل آخر مهم في القسم هو "جرغول فوق مدينتي" من إبداع الفنانة اللبنانية زينة عيسى (من مواليد 1974)، ويراوح سعره التقديري بين 24,000 و30,000 يورو. تقول عيسى: "دفعني الانفجار الكارثي الذي حدث في بيروت في الرابع من آب/أغسطس الماضي، وعواقبه المدمّرة على سكانها، إلى تغيير نظرتي إلى مشهد المدينة الهش والفوضوي".


كذلك، سيضم المزاد العمل "دريب" Drapé، المستوحى من منحوتة راقصة الفالس للفنانة الفرنسية كاميل كلودل، وهو عمل من إبداع الفنانة نجية محجّي (من مواليد 1950)، ويراوح سعره التقديري بين 15,000 و20,000 يورو. تقول الفنانة إن رغبة انتابتها للعمل بموضوع يتعلّق بالأقمشة بعدما شاهدت فيلماً ترك تأثير اً عميقاً في نفسها، وهو الفيلم "أورديت" الذي يعود للعام 1995.