المصمّمة الإيطالية فالنتينا رونكاراتي: نقدّم الجلد بأسلوب حرفيّ مميّز

خاص- «لها» 08 يونيو 2021

تقدّم المصمّمة الإيطالية فالنتينا رونكاراتي بأسلوب حرفي مميّز ومعتّق مشغول يدوياً بأسلوب حرفي خاص، وذلك ضمن مجموعة من التصاميم المميّزة وذلك ضمن العلامة التي أطلقتها Anthemis العام الماضي، وتعني زهرة الأقحوان. في هذا الحوار الخاص نتعرّف الى تصاميم فالنتينا الإيطالية المميّزة.

- هل لكِ أن تخبرينا الفكرة وراء تسمية علامتك باسم Anthemis؟

Anthemis "تعني زهره الأقحوان"، وهي أحد أعظم رموز الطبيعة والانبعاث من جديد. وتنبثق علامة Anthemis من "Artico"، وهي شركة حرف يدوية إيطالية تعمل بتفان ومهنية في مجال الملابس الجلدية منذ عام 1979. يتمثل التحدي الذي تواجهه الشركة في الجمع ما بين مهارات الحرفيين مع رؤية تتسم بالحداثة والواقع الحقيقي. تعود جذور علامة Anthemis إلى حلم التحدث إلى الشباب. فالشباب هو رمز الربيع، وكما نرى أن كل زهره مختلفة وليست شبيهة الأخرى، تعد أيضاً كل قطعة ملابس من هذه العلامة التجارية رمزاً للتميز.


- ما هي القيمة الفريدة التي تقدمها Anthemis؟

كمصممين ومؤسسين مشاركين لعلامة Anthemis، فإن إتاحة الفرصة لنا لدعم وتشجيع المنتجات المصنوعة في إيطاليا يعني الكثير بالنسبة لنا. حيث تمثل هذه العلامة بالنسبة لنا قيمة مضافة صعبة المنال، مما يجعل من ملابسنا وعملنا شيئاً فريداً. يتم إنتاج مجموعة Anthemis بأكملها في مختبرنا الواقع بالقرب من بولونيا؛ أما بالنسبة لعملية التصنيع، فإننا نكن ثقة قوية إلى الحرفيين ذوي المهارات الفائقة لدينا والقادرين على ابتكار روائع لا تُضاهى، بفضل شغفهم واحترافهم المذهلين،. يكمن أملنا في تطوير وعي أكبر حول اختيارات العملاء، بهدف شراء ملابس فريدة تدوم مدى الحياة.

- كما لاحظنا من التصاميم التي تقدمونها، فهي حقاً استثنائية ولا تشبه أي شيء آخر رأيناه. فهي مميزة بالجلود الرائعة التي تزينها بشكل مختلف جداً. من أين تستمدين الإلهام لتلك التصاميم؟

نستمد الإلهام من عدة أشياء: من حقبة تاريخية أو حركة فنية أو حتى من فيلم مميز. بالنسبة لنا، لطالما كان وراء تصميم كل مجموعة، فكرة عن رواية نرغب في سردها. حيث بمجرد أن يتوضح لنا السياق الذي ستحدث فيه القصة، نبدأ في تصور والبحث عن امرأة ملهمة تقوم بتجسيد جميع تفاصيل تلك الفترة أو السياق الذي لفت انتباهنا، والتي قد تكون بطلة مثالية لها. ثم نقوم بجمع هذه التفاصيل من خلال التحليل المتكامل، لأنه في نهاية الأمر، سوف تستند المجموعة بأكملها إلى نتيجة الدراسة العميقة لشخصيتها الفريدة (إضافة إلى إعادة صياغة الاتجاهات الرائجة ومواجهة ذوقنا الشخصي). يتم تضمين كل هذه المراحل في عملية إبداعية بصرية تتطور إلى قصة حقيقية وواقعية، لكنها مصنوعة بالكامل من الصور. هنا يمكنك التأكد أن المجموعة أصبحت جاهزة عندما يمكن الكشف عن القصة بوضوح من خلال تصاميم الملابس والقطع المبتكرة


- ما الذي يميز منتجات علامة Anthemis عن باقي مصمّمي الجلود الآخرين؟

تعتمد أصالة علامتنا على اختيار أفضل وأجود أنواع المواد الخام وطريقة تجهيزها. تتميز مجموعة Anthemis ببعض الأنماط والأنسجة الخاصة المصنوعة بتقنيات يدوية مطبقة على أنواع مختلفة من الجلود. وهنا يتوجب القيام بالعديد من الإجراءات خلال عملية التصنيع مباشرة على الملابس الجاهزة، على سبيل المثال، يتم خدش سطح المادة للحصول على تأثير عتيق، أو حتى "حلاقة" جزء صغير فقط لنتيجة استثنائية في الإطلالة النهائية. نتيجة للقيام بذلك، تعد قيمة كل قطعة لا تُضاهى، وبالتالي لا يمكنك إيجاد أي قطع أخرى مماثلة.

- هل تقومون بعمل طلبات مفصلة حسب الطلب؟

عادة لا نقوم بعمل قطع حسب الطلب، ولكن في الحقيقة أننا نقوم بإنتاج بعض القطع حصرياً بناءً على طلبات العملاء، فنحن مرنون للغاية في كل طلب، مثل تغيير اللون أو تغيير المواد المستخدمة.

- لكل فرد معتقداته الخاصة حول الأزياء والاستدامة. ماذا يعني مفهوم الاستدامة في الموضة بالنسبة لك ولشركتك؟

تم إطلاق علامة Anthemis في بداية عام 2020، مع كل المصاعب والتغييرات التي طرأت في تلك السنة. لقد قدمت لنا هذه الفترة الصعبة منظوراً جديداً ومختلف تماماً عما كنا عليه، لذلك قررنا ابتكار مجموعتنا الكاملة الأولى باستخدام بعض المواد غير المستخدمة والمتوفرة في المستودع بهدف تقليل النفايات وتحويل الموارد غير المستغلة بشكل كامل لاستخدامها في المنتجات الأولية. علاوة على ذلك، مع ازدياد الحاجة إلى الابتعاد عن عالم الموضة السريع برمته، نحن فخورون أنه تم تصنيفنا كشركة حرفية تنتج حصريًا بناءً على طلبات العملاء. وبهذه الطريقة، يتم استبعاد الإنتاج الضخم وتجنب تخزين المواد أو القطع غير الضرورية للتخلص منها.


- ما هي النصيحة التي تقدميها لمن يرغب في العمل على إطلاق علامة تجارية؟

من الناحية النظرية، هناك افتراض مشترك حول أهمية بروز الإبداع والابتكار، كونه العامل الأساسي لابتكار وتصميم أي مجموعة ناجحة. وهذا أمر صحيح وحقيقي جداً. ولكن في الواقع، بالكاد ما تمثل العملية الإبداعية بداية مسار طويل ومليء بالتعرّجات. لقد نضجت معرفتنا وأداؤنا بفضل إطلاق ونجاح هذا المشروع، بالإضافة إلى جميع العمليات والمراحل التي تتداخل طوال فترة مسيرة العلامة التجارية. في حقيقة الأمر، لا يمكن للقائد الحقيقي الاعتماد فقط على الإبداع، بل يجب أن يكون على دراية ومعرفة تامة بكل سمة من سمات دور وظيفتك. من الواضح أن ذلك يمثل تحدياً صعباً للمضي قدماً، ومع ذلك لم نأسف أبداً لخوض هذه الرحلة منذ البداية.

نصيحتنا: بدلاً من السماح للآخرين بإحباطك، اعمل بجد ومثابرة مع اليقين والثقة المطلقة بنفسك. وكن دائماً على استعداد لمواجهة انتقادات الآخرين لأنه في بعض الأحيان يتحتم عليك أن تخسر. اعتمد دائماً على حدسك واستمر في المضي قدماً، سوف تصل حتماً إلى تحقيق أهدافك.

- لقد قمتم بعرض مجموعتكم في غاليري لافاييت في دبي. حدثينا أكثر عن هذه التجربة؟

نعم قمنا بذلك من خلال المؤسسات في منطقتي، بتنظيم من اتحاد إميليا رومانيا التي أطلقت ودعمت مبادرة "الأزياء الإيطالية في دبي"، وبدعم من غرفة التجارة ومنطقة إميليا رومانيا، وأيضاً بالتعاون مع مكتب وكالة التجارة الإيطالية في دبي. لقد كنا محظوظين لتقديم مجموعات موسم ربيع وصيف 2021 الخاصة بنا في في غاليري لافاييت في دبي مول. وقمنا بعرض القطع في منطقة "Yلامور"، إضافة إلى تسع علامات إيطالية أخرى من المبادرة. لاحظنا تمتع العملاء في الشرق الأوسط بذكاء كبير في الأسلوب واختيار الإطلالات المميزة، مع رؤية منفتحة وديناميكية للعلامات التجارية الجديدة. لقد سررنا جداً أن تتاح لنا هذه الفرصة ونتطلع إلى العودة إلى المنطقة قريباً.