"أشغال يدوية نادرة" من Patek Philippe باتيك فيليب

23 يونيو 2021

أطلقت Patek Philippe ستة موديلات جديدة من الساعات الفريدة تجمع بين فن صناعة الساعات وروعة الأشغال اليدوية النادرة. بمناسبة معرض "Rare Handcrafts 2020-2021" ، يعرض مصنع جنيف لأول مرة موديلات نماذج الساعات ذات التعقيدات الكبرى أو أيقونات تصميم الساعات التي تتميز بزخارف فنية مثل النقش اليدوي، مينا كلوزوني غراند فو، مينا تشامبلفي غراند فو، مينا فلينيك غراند فو، تقنية جيوشغا اليدوية وترصيع بالأحجار .


Sky Moon Tourbillon Haut Artisanat

أعطت الشركة هذه الساعة الأيقونية وجهاً جديداً، حيث تجمع بين اللمعان الدافئ للذهب الوردي ومينا غراند فو البنية. تم تنفيذمحيط الميناء، وفتحة عرض مراحل القمر، وقمر القرص الدوّار في مينا تشامبلفي. عند استخدام هذه التقنية، يجب أولاً طحن المعدن الأساسي بدقة بحيث تتم إعادة إحياء العناصر الفردية مثل مقياس الدقائق. ثم ملء التجاويف يدوياً بمركب المينا. يتميز مركز المينا بزخارف من مينا غراند فو كلوزوني التي يتم إنتاجها باستخدام سلك ذهبي مسطّح رفيع. تم نقش الغلاف والقفل القابل للطي والتيجان وشريحة المكرر يدوياً بزخارف من الحلزونات والأرابيسك من كل الجوانب. يستغرق فنان النحت أكثر من 100 ساعة من العمل الصبور لتنفيذ تلك العملية وفقاً لأعلى المعايير. تجمع ساعة Sky Moon Tourbillon بين 12 تعقيداً رائعاً، بما في ذلك التوربيون ومكرر الدقائق الذي يدقّ على صنوج الكاتدرائية.

يظهر على المينا الأمامي تقويم دائم مع تاريخ إرتدادي وعرض مراحل القمر ودورة السنة الكبيسة. فيما يظهر على الوجه الآخر مخطط سماوي يمكن من خلاله مشاهدة الحركة الظاهرية للقمر والنجوم من نصف الشمالي للكرة الأرضية. لتنظيم هذا الباليه الكبير للأجرام السماوية، طورت Patek Philippe نظاماً من ثلاثة أقراص متراكبة تتحرك في مسارات مختلفة محسوبة بدقة.

تأتى ساعة Sky Moon Tourbillon الجديدة مصحوبةً بأزرار قميص من الذهب الوردي تحمل نقوشاً يدوية غائرة. وتحلّ محل ساعة من الذهب الأبيض ذات المينا المطلي بمينا غراند فو السوداء .


ساعة Repeater Minute مكرّرة الدقائق بتقويم دائم إرتدادي

أعادت Patek Philippe تفسير هذه الساعة غير العادية كإصدار جديد من ساعات المجوهرات الفاخرة من الذهب الوردي. يتألق إطارها وعرواتها وإبزيمها القابل للطي بلهيب 80 ماسة من نوع توب ويسيلتون بقطع باغيت (6.22 قراريط) يجذب التركيز على المشهد الرائع، ويسلّط الضوء على الحركة في جانب المينا. للسماح بهذا الانغماس في القلب الميكانيكي للساعة، طوّرت Patek Philippe نظاماً بارعاً لعرض دورة اليوم والشهر والسنة الكبيسة مع أقراص شفّافة من كريستال الياقوت حيث تبرز عروض الوقت باللون الأبيض مقابل الخلفية السوداء للفُتحات الصغيرة تحتها.

ولربط الأقراص الرقيقة للغاية المصنوعة من كريستال الياقوت بفروعها الفولاذية الصغيرة، كان من الضروري تطوير عملية تجميع حصرية حاصلة على براءة اختراع. كما تعزز العقارب المصمّمة على شكل أوراق الشجر والمصنوعة من الذهب الأبيض المطلي باللون الأسود مشهد حركة الماكينة وأجزاءها الفولاذية ذات الحواف المشطوبة والمصقولة، والتي تبرز بشكل جميل مقابل الصفائح المعتّقة بالذهب الوردي والمزيّنة بزخارف بيرلاج. يتميز عرض التاريخ فلاي باك بوجود عقرب له رأس بشكل هلال يشير إلى الأرقام على المقياس عند الحافة الخارجية للقرص. يكتمل التقويم الدائم بعرض مراحل القمر عند موضع الساعة السادسة ومينا جانبي للثواني. لمنح هذه الساعة المزيد من الجاذبية، دمجت Patek Philippe تطعيمات دقيقة من الذهب الأبيض مع زخارف أوراق محفورة في جوانب الغلاف وشريحة المكرر. يكشف ظهر الغلاف الشفّاف المصنوع من كريستال الياقوت عن بناء الماكينة عيار R 27 PS QR LU ذاتية الملء، وخاصة آلية مكرّر الدقائق مع اثنين من الصنوج أو حاكم الطرد المركزي أسفل نقش علامة كالاترافا Calatrava المثقبة. تم التركيز بشكل خاص على تشطيب الماكينة كما يتضح من تجويف الدوّار الصغير غير المركزى المصنوع من الذهب الوردي والمزيّن بزخرفة على شكل أوراق الشجر الغائرة من الروديوم.


ساعة Repeater Minute مكرّرة الدقائق مع بتقويم دائم

تم تقديم ساعة مكرّرة الدقائق ذات التقويم الدائم في عام 2016، واجتذبت الساعة الذوّاقة وعشّاق الساعات المذهلة باعتبارها تحفة ميكانيكية استثنائية في غلاف من البلاتين ومينا مطلي بمينا غراند فو السوداء. الآن، أعادت Patek Philippe تفسير هذا التعقيد الكبير بنهج جديد من الذهب الأبيض مع مينا مطلي بمينا غراند فو الزرقاء. يُبرز شكل الغلاف التفاعل اللطيف والمتناغم بين المنحنيات والحواف. يتميز الإطار بمظهر جانبي مقعّر. تظهر البراعة نفسها في التجاويف التي تم تشطيبها يدوياً بنعومه الساتان على جوانب الغلاف، وكيف أنها تتقابل بشكل جميل مع أجزاء بناء الماكينة المصقولة ومع الكابوشون الذي يزيّن نهايات العروات. المينا المطلي بمينا غراند فو الزرقاء ذو التشطيب شديد اللمعان، هو نموذج يُحتذى به في الحِرفية الرائعة، بالإضافة إلى تركيبة رائعة من اللون الغني واللمعان المشبع. لوحة المينا من الذهب عيار 18 قيراطاً، تم تغطيتها يدوياً بمسحوق المينا الذي يتم صهره بعد ذلك عند 850 درجة مئوية. كخطوة تالية، يجب حفر ثقوب صغيرة في المينا الصلبة والهشّة. ثقوب تستوعب أقدام أرقام بريجيه المثبتة من الذهب الأبيض. يأتي عرض التقويم الدائم (اليوم، التاريخ، الشهر، دورة السنة الكبيسة) على ميناءات جانبية مكبّرة قليلاً، يكملها عرض 24ساعة. العقارب المصمّمة على شكل أوراق الشجر والمصنوعة من الذهب الأبيض مغطّاة بطبقة مضيئة من أجل قراءة ممتازة. تم تنفيذ فتحة عرض مراحل القمر بتقنية تشامبلفي ومحاطة بالذهب الأبيض .

يتميز العيار R 27 Q ذاتي الملء بمكرر دقائق يضرب على اثنين من صنوج الكاتدرائية؛ تم تمديد طولها ليقارب ضعف محيط الماكينة لتُصدر صوتاً رنّاناً كاملاً. يتم ارتداء الساعة على حزام لامع باللون الأزرق الغامق من جلد التمساح مؤمَّن بقفل قابل للطي من الذهب الأبيض. وتسلّم مع ظهر غلاف شفّاف من كريستال الياقوت وظهر آخر مصمّم قابل للتبديل.


ساعة Repeater Minute أشغال يدوية نادرة للسيدات

كانت تلك الساعة متاحة من 2011 إلى 2017. إنها ساعة Ladies First Minute Repeater للسيدات من الذهب الوردي مع مينا بلون الكريم يفسح في المجال لموديل جديد راقٍ من الذهب الأبيض. قطرها أكبر قليلاً، ومينا مطلى بمينا غراند فو فلينيك الزرقاء وإطار مرصع بالماس. يضفي الغلاف جمالاً على مظهرها المعاصر والخالد، غلاف بتصميم الضابط مع عروات مستقيمة وقضبان مركبة من طريق الربط. لوحة المينا الذهبية مزيّنة يدوياً بالكامل بتقنية جيوشا بزخرفة بزوغ الشمس المتموّجة بلطف مستوحاة من ساعة الجيب "الأسماك السيامية المقاتلة " قطعة فريدة من نوعها تم إنتاجها في عام 2019. ثم يتم طلاؤها بالمينا الزرقاء الشفّافة التي تسمح للنقش الأساسي بالتألق، وهي التقنية العريقة التي يُشار إليها باسم مينا فلينيك. اللون الرائع واللمعان الدائم للمينا هو خلفية عقارب الساعات والدقائق متعددة الأوجه المصنوعة من الذهب الأبيض؛ والتي تشير إلى علامات ساعات ذهبية مطبوعة يدوياً، وتموضع مينا ثوانٍ جانبي بحصافة عند موضع الساعة السادسة. يتألق الإطار بشكل رائع ببريق 168 ماسة توب ويسلتون نقية من قطع بريانت مرصّعة في صفين متقابلين باستخدام تقنية "اللهيب ®".

في هذه التقنية الحصرية للترصيع والحاصلة على براءة اختراع، يستخدم الحِرفي بورين حاداً لقطع شقوق في الذهب بين الأحجار المنفردة بحيث يمكن الضوء أن يُشعل لهيب الماس من الأسفل أيضاً، مما يعزز من بهجة الإبداع الثمين .

يعمل العيار R 27 PS ذاتي الملء بواسطة دوّار صغير غير مركزي من الذهب عيار 22 قيراطاً مثبت في تجويف الماكينة. فهي لا تتميز فقط بمظهرها النحيف للغاية (الارتفاع: 5.05 مم)، مما يجعل المشهد الجانبى للغلاف في منتهى الرشاقة، ولكن أيضاً بالصوت المتناغم للصنوج الكلاسيكية. يمكن الاستمتاع بهندسته وتشطيباته الفخمة من خلال ظهر الغلاف من كريستال الياقوت. ويمكن استبداله بالظهر المصمت المصنوع من الذهب الأبيض والذي يأتي مع الساعة. يتم ارتداء ساعة Repeater Minute Ladies الجديدة على حزام من جلد التمساح بأزرق لون المحيط. الإبزيم المصنوع من الذهب الأبيض مرصّع بـ 26 ماسة قطع بريانت (0.18 قيراط).


ساعة Golden Ellipse Haut Artisanat

في عام 2018، وبمناسبة الذكرى الخمسين لمجموعة Golden Ellipse، قدّمت Patek Philippe إصداراً محدوداً من 100 طقم، يتكون كلٌ منها من ساعة بلاتينية وأزرار قميص مماثلة؛ وأشادت بالأشغال اليدوية النادرة التي أصبحت أصولاً نادرة. لإعادة التأكيد مرة أخرى على كفاءتها الفنية والجمالية، أثرت الشركة مجموعتها الحالية بتفسير جديد لهذه الساعة الاستثنائية بغلاف مصقول بالذهب الأبيض وتفاصيل زخرفية للمينا أُعيدت صياغتها بمهارة .

أولاً، بعد تقطيع لوحة المينا من الذهب عيار 18 قيراطاً لإنشاء التجاويف، ثم ملئها بمينا غراند فو السوداء (مينا تشامبلفي)، يتم نقش المناطق المرتفعة يدوياً بزخارف نباتية أو زهور. بهذه الطريقة، تجمع Patek Philippe بين اثنين من أكثر أساليب العمل المستخدمة في تزيين الساعات عراقةً (النقش اليدوي والمينا). تكمل الزخارف بأشكالها الحلزونية والأرابيسك، وبشكل مثالي تصميم الغلاف الفريد لساعة Golden Ellipse. علاوةً على ذلك، فهي تؤكد على النِّسب المتناسقة للغلاف المستوحى من القسم الذهبي، والتي تُعرف أيضاً باسم "النسبة الإلهية"، كما وأنها كانت الأساس لبعض أعظم الإبداعات المعمارية والفنية في تاريخ البشرية. يتم تتبع مسار الوقت بواسطة عقارب رفيعة للغاية بتصميم "تشيفو " من الذهب الأبيض. يعلو رأس التاج كابوشون من العقيق. تعمل ماكينة العيار 240 ذاتية الملء تحت المينا المصقول بشكل فنّي. يتم تشغيلها بواسطة الدوّار الصغير غير المركزى المصنوع من الذهب عيار 22 قيراطاً والموضوع في تجويف؛ بفضل تصميمه النحيف للغاية، فإنه يتناسب مع الغلاف الرقيق (ارتفاعه: 6.58 مم).

يتم التأكيد على التصميم الخالد للساعة من خلال حزام من جلد التمساح الأسود اللامع ذي الخياطة اليدوية بتقاسيم مربعة. يحاكي الإبزيم المسنّن تصميم غلاف الساعة.

تنضم ساعة Golden Ellipse Haut Artisanat الجديدة إلى المجموعة الحالية لتجتمع مع ساعة من البلاتين مع ميناء أزرق بنقش بزوغ الشمس وساعة من الذهب الوردي مع ميناء من خشب الأبنوس الأسود بنقش بزوغ الشمس.


ساعة Nautilus Haute Joaillerie

تتألق ساعة Nautilus Haute Joaillerie الجديدة بماسة توب ويسلتون نقية من قطع بريانت (حوالى 12.69 قيراطاً). لمزيد من تحسين جاذبيتها الجمالية، اختارت Patek Philippe تقنية دقيقة للغاية وهي ترصيع الثلج، والتي يُشار إليها أيضاً باسم "ترصيع الرصف العشوائي". يضع فنان الترصيع أحجار الماس بأحجام مختلفة جنباً إلى جنب بحرّية، مع التأكد من أن جزءاً من مصفوفة الذهب لا يزال مرئياً بين الأحجار المنفردة. هذا هو السبب في أن لكل ساعة ذات ترصيع الثلج وجهاً فريداً. كجزء لا يتجزأ من الساعة، يجب أن يتوافق ترصيع الأحجار مع المعايير الصارمة للغاية لختم Patek Philippe. لضمان الوضوح التام للقراءة - وهو مطلب ينطبق أيضاً على ساعات المجوهرات الفاخرة - يحمل المينا عقارب ألفا برّاقة للساعات والدقائق من الذهب الأبيض الملوّن بالأسود، مع أرقام عربية مثبته ذات طبقة برّاقة أيضاً مصنوعة من المعدن الثمين ذاته. تم تجهيز الغلاف المصنوع من الذهب الأبيض بماكينة عيار S 324 يمكن الاستمتاع بمظهرها النهائي المتقن من خلال ظهر الغلاف من كريستال الياقوت. يجمع هذا السوار المصنوع من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً بين الأناقة والراحة. تتميز الساعة بمشبك قابل للطي من Patek Philippe الحاصل على براءة اختراع ومثبت بأربع مسكات مستقلّة.