مونتي كارلو: سياحة في مدينة الترف والرفاه 

مونتي كارلو (موناكو) - فاديا فهد 30 أكتوبر 2021
تتكئ مدينة مونتي كارلو عاصمة إمارة موناكو على صخرة جبلية على حافة جبال الألب البحرية عند شاطئ البحر الأبيض المتوسّط. وهي من أفخم المنتجعات السياحية العالمية التي تقدّم حياة الترف والرفاه ويرتادها الأثرياء والمشاهير. وُلدت هذه المدينة عام 1866، ومعنى اسمها بالإيطالية "جبل كارلو"، وهو الجبل الذي يحمل اسم أمير موناكو شارل الثالث الذي حكم الإمارة من عام 1856 وحتى عام 1889. وتُعرف مونتي كارلو بفنادقها الفخمة وكازينوهاتها الشهيرة وحفلات الأوبرا وعروض الأزياء الخاصّة وسباقات "الفورمولا وان" لجائزة موناكو الكبرى التي تستضيفها سنوياً. وهي مقرّ دائم لعائلة غريمالدي الأميرية الحاكمة.   


إنها مدينة الأميرة غريس: غريس كيلي النجمة السينمائية التي تزوّجت من الأمير رينيه الثالث مؤسّس إمارة موناكو الحديثة، وحملت معها الى هذه الإمارة الهادئة أضواء الصحافة والباباراتزي التي تسلّطت على حياتها المترفة في الإمارة- الحلم. من الحفلات الراقية والسهرات الفخمة الى عروض الأزياء والمناسبات الخاصّة، تصدّرت إطلالات الأميرة غريس الجميلة والأنيقة والمميّزة أغلفة المجلات والتقارير الصحافية حول العالم. ولا تزال الأضواء مسلّطة على عائلتها: الأمير الحاكم ألبير، الأميرة كارولين والأميرة ستيفاني وأولادهم، الذين عُرف عنهم تواضعهم وقربهم من أبناء الإمارة وحياتهم البسيطة.   


طيف الأميرة غريس حاضر دائماًً

في كلّ فندق من فنادق مونتي-كارلو، ركن وذكرى للعائلة الأميرية المحبوبة، وطيف الأميرة غريس حاضر دائماً رغم مرور سنوات على غيابها. لا يمكن جولة سياحية في عاصمة موناكو إلاّ أن تذكّرك بأنك هنا في ضيافة العائلة الأميرية الأشهر في أوروبا. تصل الى مونتي-كارلو، فتطالعك ورش البناء والتحديث التي لا تتوقّف صيفاً وشتاءً: مشاريع شقّ أنفاق وطرقات وإضافة طبقات جديدة على الأبنية. فمونتي- كارلو مدينة في تجدّد وعمران دائمَين. الحداثة عنوانها، والتوسّع العمودي مشروعها. خيارنا وقع على فندق "إيرميتاج- مونتي كارلو" Hermitage Monte-Carlo، وهو واحد من الفنادق الفخمة التي تديرها Societe des Bains de Mer المعروفة، والتي تملك فندق باريس الشهير Hotel de Paris وكازينو مونتي-كارلو ومطاعم مثل مطعم كافيه دو باريس التاريخي Cafe de Paris وBeach Club وغيرها.  

يطالعك فندق "إيرميتاج"، وهو قصر تراثي ذو تاريخ عريق، بتصميمه المعماري الفريد الذي يزاوج بين الكلاسيكية والحداثة. يتمتّع الفندق بموقع مميّز في قلب موناكو النابض ويطلّ على مرفأ اليخوت فيها. تدخل الفندق، فتلفتك الحفاوة التي تُحاط بها منذ اللحظة الأولى، ويذهلك فنّ العمارة المتمثّل في أعمدة الرخام الوردي والنوافذ الواسعة والمنحوتات. وتبقى الحديقة الشتوية والصالة الزجاجية المحيطة بها والتي تتخذ شكل مظلّة، تحفة هذا المكان الباذخ والباهر. جدران الفندق مكسوّة بأعمال فنّية معاصرة، وتوزّعت في الزوايا منحوتات وأعمال فنّية مختلفة، ليكون الطريق الى غرفتك، أشبه بمرورك في أروقة متحف فنّي حديث. 

يلفت في فندق "إيرميتاج"، جناح الأمراء الذي يوفّر مساحة فريدة تمتدّ على 332 متراً مربعاً مقسّمة الى غرف واسعة وشرفات برؤية بانورامية مطلّة على البحر ومرفأ اليخوت وصخرة موناكو الشهيرة. كذلك جناح بينتهاوس الألماسي الذي يوفّر لضيوفه رفاهية تمتدّ على مساحة 361 متراً مربعاً موزّعة على غرف نوم وجلوس وغرفة لعب للأطفال وشرفات واسعة مطلّة. أما جناح بريزيدنشال الألماسي، فيتمتّع بجوّ شاعري ويقدّم أسلوب الريفييرا الأنيق فوق مساحة 204 أمتار مربّعة موزّعة على غرفتين للنوم وغرفة جلوس وغرفة لتبديل الملابس وشرفتين. ولمحبّي الأجنحة الدوبلكس، جناح يقع على قمّة الفندق ويمتدّ على مساحة 200 متر مربع تميّزه غرفة مُشمسة مع جاكوزي. 


التسوّق تجربة فريدة في مونتي كارلو

توفّر سوق "نزهة التسوّق" في مركز مونتي- كارلو في ميدان فندق "إيرميتاج" فرصة حقيقية للتنفّس في قلب المدينة، حيث يستمتع المرء بجولة على أكثر من 23 بوتيكاً لأكبر الماركات التجارية الراقية مثل "كارتييه" و"لويس فويتون" و"شانيل" و"فندي" و"ديور" وغيرها.

كذلك ثمّة 52 بوتيكاً راقياً في منطقة ميدان الكازينو على بُعد خطوات من الفندق العريق. وتقدّم هذه البوتيكات خيارات مختلفة لن تجدوها في بوتيكات مدن أخرى حول العالم، وهي تحاكي أذواق محبّي ومحبّات الرفاه والسفر والتنقّل بأناقة.  


الرفاه متوافر للأطفال أيضاً

ما يميّز فندق "إيرميتاج" أنه المكان المناسب للعائلات وأطفالها، إذ يوفّر الفندق الغرف المتّصلة بنسبة خمسين في المئة من مجموع الغرف، وخدمة VIK أي الطفل المهمّ جداً Very Important Kid التي تمنح الطفل اهتماماً خاصاً بدءاً من ديكور غرفته المميّز والهدايا المقدّمة له والأطعمة الترحيبية وصولاً الى خدمة الدخول المجاني الى حمّام السباحة الداخلي الساخن على مدار السنة وغرفة الألعاب واحتساء الشاي في ليمون بار. وتشمل الخدمات الخاصّة بالأطفال في الفندق، قاعات ألعاب تحت إشراف مدرّبين. هنا يلهو الأطفال بألعاب الطاولة والألعاب الابتكارية وألعاب الفيديو وكرة القدم للأطفال وغيرها. وفي موسم أعياد نهاية العام، يستمتع الأطفال بجولات الى جانب بابا نويل في عربته السحرية في الحدائق الخارجية، إضافة الى مشاركتهم ورش الطهو وصنع الحلويات والاستماع الى الحكايات الخيالية ووضع الماكياج وغيرها.  

تُعتبر مونتي كارلو مدينة مقصودة من رجال الأعمال على المستويين الأوروبي والدولي. ويستقبل فندق "إيرميتاج" عدداً كبيراً من هؤلاء في قاعات الاجتماعات التي يوفّرها وأجملها صالون "غوستاف"، وصالون "إيفل" الذي تبلغ مساحته 310 أمتار مربعة من دون أعمدة قادرة على استيعاب 240 شخصاً على موائد الطعام الممدودة فيها أو 310 أشخاص عندما تتحوّل الى مسرح تملأه الكراسي. وتمنح قاعة "بيل إيبوك" الشهيرة والمصنّفة على لائحة التراث المعماري في موناكو، بُعداً فريداً للاجتماعات الخاصّة حيث يمكن تنظيم إفطار فخم يضمّ 180 شخصاً أو كوكتيلاً يضمّ 300 الى 450 شخصاً... وهي مثالية لحفلات الأعراس والخطوبة.  

تبدو مونتي-كارلو لزائرها الملاذ الحلم حيث تولد القصص الملهمة بين صخرة موناكو التي لا تتزعزع والبحر المتوسط بأسراره وأحلامه الواسعة. هنا يجتمع التاريخ والحداثة جنباً الى جنب أجواء من الرفاه والفخامة لا تتكرّر. إنها مدينة الذوق الراقي والخصوصية المترفة في كلّ الفصول.