مخرج 'المواطن إكس'

إياد نصار, عثمان أبو لبن, مسلسل, الثورة المصرية

24 أغسطس 2011

كل من تابع أحداث مسلسل «المواطن إكس» الذي لعب بطولته إياد نصار، شعر بتشابه كبير بين أحداثه وقصة الشهيد خالد سعيد الذي يعتبره البعض إحدى أهم شرارات «ثورة يناير». لكن مخرج العمل عثمان أبو لبن نفى وجود أي علاقة بين أحداث المسلسل وقصة خالد سعيد، مؤكداً أن المسلسل كُتب قبل الثورة، وكان سيخرجه مخرج آخر ومع ممثلين آخرين، وعندما طلبته الشركة المنتجة لإخراج العمل عقد جلسات عمل كثيرة لتعديل السيناريو لتتناسب الأحداث مع الثورة.

تدور أحداث المسلسل حول ثلاثة أصدقاء يعانون أزمات مالية وبطالة، فيفكرون في إقامة مشروع، ثم تنشأ بينهم خلافات، وتتوالى الأحداث في إطار من التشويق والإثارة حول أسباب مقتل يوسف الشريف. ويتناول العمل أوجاع الناس في الشارع المصري، وهى الأسباب التي قامت من أجلها «ثورة يناير» في محاولة منهم للاعتراض على النظام.

وتتوالى اﻷحداث لتكشف الترتيبات التي سبقت الثورة، والاتفاقات بين الشباب على القيام بها. ويتناول المسلسل ثورة الـ«فيس بوك» حتى نزول الشباب إلى الميدان. مسلسل «المواطن إكس» بطولة محمود عبد المغني، ويوسف الشريف، وشيري عادل، وأروى جودة، وعمرو يوسف، وسامح الصريطي، وفادية عبد الغني.