الشاعرة الفلسطينية شادية حامد بطلة...

فيلم قصير, مهرجان سينما الذاكرة المشتركة المغربي, مهرجان فاس, شادية حامد

24 أغسطس 2011

بعد تألقّها في مهرجان فاس للموسيقى الروحية تؤدي الشاعرة الفلسطينية شادية حامد دور البطولة في الفيلم المغربي «الأعمى والغجرية» للمخرج عز العرب العلوي. هذا العمل الذي يهديه المخرج الى روح المخرج العالمي الكبير فيديريكو فيلليني، أحد السينمائيين الإيطاليين المرموقين في عالم الفن السابع خلال القرن العشرين، أشرف على إنجازه طاقم تقني مغربي على درجة عالية من الاحتراف.

وتدور أحداث الفيلم في تلال «إيموزار»، الواقعة بالقرب من مدينة فاس، والمعروفة بمناظرها الطبيعية الخلابة، حول قصة حب مستحيلة بين أعمى حالم مسكون بالذكريات وغجرية حسناء، تجمعهما أقدار عجيبة، فيعيشان حياة حافلة بلحظات التوتر والوصال المهدد دومًا بالفراق، إلا أن حاجة كل منهما إلى الآخر تضطرهما إلى تعايش من نوع خاص يمليه حنينهما الدائم إلى ماض مليء بالمسرّات، ويطبع أجواء الفيلم التناقض والصراعات الدائمة المحفوفة بالمفاجآت.

إلى جانب شادية حامد يجسد دور الأعمى في الفيلم الذي من المتوقع أن يعرض في عدد من المهرجانات الوطنية والدولية، الممثل المغربي محمد عز العرب الكغاط، فيما توزعت باقي الأدوار بين الممثل حميد نجاح والممثلة فاطمة الزهراء مسكي.