التونسية غفران فتوحي تفارق حلم Arab Idol

برنامج أراب آيدول, غفران فتوحي

20 فبراير 2012

وقفت التونسية غفران فتوحي مع المشتركين الأردني يوسف عرفات والسورية نادية منفوخ في منطقة الخطر. لكنها كانت الموهبة التي حصدت النسبة الأدنى من الأصوات. حظيت بفرصتها الأخيرة، الغناء لآخر مرة على مسرح "أراب آيدول". أدّت غفران أغنية "سألوني الناس" للسيّدة فيروز مراهنة على بطاقة الإنقاذ التي رفض الفنان راغب علامة والموزع الموسيقي حسن الشافعي منحها إياها، مبديان بكل وضوح أن ثمة مواهب أهم وتستحق البطاقة أكثر. فيما وقفت الفنانة أحلام تحية لغفران متراجعة عن جزمها في الأسبوع المنصرم حين قررت عدم منح بطاقة الإنقاذ لأي موهبة حتى الليلة الأخيرة مطلقة عليها اسم "إبرة بنج" أو تخدير.

وقد انفعلت أحلام رافعة صوتها وقائلة: "حرام تطلع غفران من البرنامج الليلة، أنا آسفة"، دون أن تجيب رئيس اللجنة راغب علامة الذي حاول التحدث إليها. ويسارع حسن الشافعي بالقول: "حرام أيضاً مواهب غادرت سابقاً. هذه مهنتي في الحياة. خامة صوت غفران مميزة لكن ثمة من يستحق البطاقة أكثر منها". وفي هذه اللحظة، تظهر إشادة مذهلة على ملامح وجه راغب علامة. وتختم مقدمة البرنامج أنابيلا هلال بأسلوب عفوي وطريف وجدّي الليلة متوجهة إلى غفران: "راغب علامة وحسن لم يمنحاكِ البطاقة.

أما الست أحلام قررت الليلة وبشكل استثنائي استخدام بطاقة الإنقاذ أي إبرة البنج التي تحدثت عنها الأسبوع المنصرم". وقد قالت فنانة الخليج أحلام حرفياً: "بطاقة الإنقاذ هي "إبرة تخدير" موقتة لمدة ستة أيام. ولو منحت أحد المشتركين هذه البطاقة فهي غير مفيدة. وشخصياً أعتقد بأنني لن أستخدمها أبداً أبداً. قد أستخدمها في الأسبوع الأخير".


بعد خروجها من برنامج "أراب آيدول"
التونسية غفران فتوحي : مواطني حسن خرباش لا يستحق لقب "محبوب العرب"

في رواق مبنى Mbc، تتصاعد أصوات المشتركين الستة الذين سيكملون مشوار "محبوب العرب" Arab Idol. كانوا يغنون أغنية الفنانين رامي عياش وأحمد عدوية "الناس الريقة" التي أداها المشترك التونسي حسن خرباش سابقاً. فيما بدت التونسية غفران فتوحي التي غادرت المسرح باكية خائبة الظن، وقد فارقت روحها المرحة ملامح وجهها. خلعت كعبها العالي وارتدت الجينز. وكان لنا معها هذا اللقاء:

لها: هل تشعرين بعدم اكتراث زملائك لخروجك؟
غفران: أشكر كل من صوّت لي في تونس. يكفيني اليوم أن أخرج إلى الشارع ويعرفني المارة وينادونني باسمي. لقد مثلت وطني بشكل "باهي". بالنهاية هذه لعبة. لن ننال كلنا هذا اللقب... قالوا لي بأن قلبي طيب لكنني "فرحانة برشة"

لها: هل توقّعت مغادرتك البرنامج الليلة؟
غفران: بل كان يتملكني إحساس بأنني لن أغادر لأول مرة. يرضيني جداً أن يحزن الجمهور لخروجي. أتمنى ألاّ تنساني لجنة التحكيم خصوصاً راغب علامة وحسن الشافعي. أما الفنانة أحلام فهي حتماً ستتذكرني على الدوام. لقد شاهد الملايين دعمها لي.

لها: من يستحق اللقب بعد مغادرتك البرنامج؟
غفران: المغربية دنيا باتما. صوتها حنون ويمسّ المشاعر.

لها: ألن تشجعي مواطنك حسن خرباش؟
غفران: حضوره جميل وضحكته مميزة. لكن "محبوبة العرب" هي دنيا باتما.

لها: ماذا تقولين لشقيقك غيث وكل من حلم معك بنيل هذا اللقب؟
غفران: هو شقيقي الكبير. أتمنى أن أكون أديت واجبي بشكل مشرّف. أتمنى أن يكون المستقبل مع شركة "بلاتينوم ريكوردز" وأطرح أعمالاً فنية مميّزة.


غفران الفتوحي وراء الكواليس

  • الإسم: غفران الفتوحي
  • العمر: 19 عاماً
  • الموسيقى المفضلة: الشرقية
  • الفنان العربي المفضل: التونسيان ذكرى محمد وصابر الرباعي
  • الفنان الأجنبي المفضل: الأميركية مارايا كاري
  • نقطة ضعفك: شقيقي غيث لا أسمح بأن يأتي أي إنسان بالحديث عنه بالسوء.
  • نقطة قوتي: "قرايتي" أي دراستي. أدرس الحقوق.
  • أحلم بالغناء مع: الفنان صابر الرباعي.
  • قراءاتي المفضلة: الكتب الفلسفية.
  • أغنية الاختبار الأول: "يا ريت يا أمي تجيني" (صابر الرباعي).
  • أقول لحسن خرباش: "ربي يسامحك. فهو توقع على الدوام مغادرتي البرنامج لا بل كان يقول بأن عليّ المغادرة كل أسبوع رغم أنه يبدو محباً في حضوري". من قال لك هذا الأمر: "أصدقاء عبر الفايسبوك نصحوني بالابتعاد عنه".
  • إن غادرت البرنامج، من يستحق اللقب: المغربية دنيا باتما