بالفيديو - للمرة الثانية غادة والي تُتّهم بالسرقة

القاهرة – "لها" 22 مايو 2023

بعد عام واحد فقط على إثارة قضية سرقة جداريات إحدى محطات مترو أنفاق القاهرة، والتي اتُّهمت فيها المصمّمة الشهيرة غادة والي بأنها أخذت أربعة تصميمات لفنان روسي وغيرت فيها ونسبتها إليها، عادت والي لتثير الجدل بعد اتهامها بسرقة أفيش فيلم "الأصليين" الذي عُرض في عام 2020، من فيلم هندي.

وأثناء استضافتها في برنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب، ردّت غادة والي على الاتهامات الموجهة إليها بسرقة لوحات المصمّم الروسي جورجي كوارسوف، متسائلةً عن سبب مقاضاة جورجي لها في نيويورك بدلاً من مصر، بالقول: "المشروع حصل في مصر، ليه مش رافع قضية في مصر؟".


وأجابت المصمّمة على سؤالها بنفسها: "يمكن عشان مش عايز يقول إن لوحته برضه من أصل فرعوني. القضية إن هو اللي سارق مننا مش إحنا اللي سارقين منه، أو إحنا الاتنين استوحينا من نفس المصدر".

وواجهها أديب بالملصق الدعائي لفيلم "الأصليين"، الصادر عام 2016، والذي صمّمته واتهمها البعض بسببه بتقليد بوستر الفيلم الهندي Dhobi Ghat "يوميات مومباي".

وأكدت غادة أنها لم تسمع بهذا الاتهام من قبل قائلةً: "ده أسلوب اسمه double exposure، سكة كاملة الأوجه فيها داخلة في بعض، أنا أول مرة أشوف الأفيش الهندي ده". وأضافت: "أنا معرفش الفيلم ده سنة كام... ممكن يكون هو اللي اتأثر بيا. الأسلوب ده ممكن أجيبلك مسلسلات على نتفليكس استخدمته في تصميم بوسترات".

يُذكر أن في تموز (يوليو) 2022، اتهم الفنان التشكيلي الروسي؛ المصرية غادة والي، بسرقة أربع لوحات من أعماله، واستخدامها في جداريات محطة مترو "كلية البنات" في القاهرة.

ونوّه عمرو أديب بأن الفنان الروسي من المقرر أن يقيم دعوى قضائية ضد غادة والي وضد الشركة الأم في نيويورك، والخبراء سيقررون هناك ما إذا كان هناك تشابه من عدمه، لتعقّب والي بالقول: "معتقدش إنهم هيقولوا آه خالص".