نقابة الموسيقيين تتخذ إجراء صارماً ضد أحمد سعد بعد واقعة تونس

القاهرة – "لها" 04 يوليو 2023

أعلنت نقابة المهن الموسيقية عن اتخاذها إجراء صارماً ضد الفنان أحمد سعد بعد واقعة حفله في تونس وأزمته مع منسّقة الحفل وتبادل التصريحات النارية بينهما.

وأصدرت النقابة بياناً صحافياً على لسان نقيبها الفنان مصطفى كامل، ألزم فيه أحمد سعد بتقديم اعتذار مصوّر بالفيديو الى كل النساء التونسيات لما بدر منه تجاه منسّقة الحفل، كما وجه البيان اللوم الى منظّمي الحفل في تونس لعدم إبلاغ النقابة ببنود العقود مع الفنانين المصريين.

وجاء في البيان: "رداً على ما أثير خلال الأيام الثلاثة الماضية بشأن الأحداث التي وقعت على أرض الوطن الحبيب والشقيق تونس الخضراء، بين طرفَي النزاع الفنان أحمد سعد عضو نقابة المهن الموسيقية المصرية، والسادة الأشقاء التونسيين منظّمي حفله الغنائي أو المتعاقدين معه على إحياء الحفل".

وأضاف البيان: "بدايةً، تشدّد نقابة المهن الموسيقية في مصر على متانة وقوة العلاقة بين الدولتين الشقيقتين مصر وتونس على كل المستويات والصعد، وبعد البحث الكامل في ملابسات النزاع من جانب النقابة العامة للمهن الموسيقية وبمعرفتي شخصياً كنقيب عام لموسيقيي مصر، قررنا الآتي: أولاً؛ إلزام الفنان أحمد سعد بعمل فيديو يتضمن اعتذاراً لسيدات تونس المحترمات، رداً على ما قام به لفظياً وجهاً لوجه لسيدة فاضلة من شقيقاتنا التونسيات المحترمات، بعباره تتضمن (أسكتي أنت ِأو أخرسي أنتِ). ثانياً: توجيه اللوم والعتاب لكل الأشقاء منظّمي الحفل في دولة تونس الحبيبة والشقيقة. لعدم إبلاغ نقابة الموسيقيين المصرية بنصوص العقود المبرمة بينها وبين الفنانين المصريين مسبقاً وقبل إقامة أي حفلات فنية. حتى تكون النقابة على دراية تامة بكل ما يخص أعضاءها والتصرف الفوري في حال حدوث مثل هذه المشكلات. ثالثاً: مخاطبة كل جهات الدولة الرسمية والسيادية لضرورة حصول الفنانين المصريين على خطاب رسمي من النقابه للسفر الى الخارج حتى تكون النقابة ضامناً وفاعلاً أساسياً لكل تصرفات الأعضاء بالإيجاب أو السلب".

واختُتم بيان "الموسيقيين" بالقول: "وتهيب النقابة العامة للموسيقيين في مصر بضرورة عدم الانجراف نحو إضافة أي بعد عنصري أو تمييز، حيث إن الخلاف الذي حدث يجب أن يقتصر على أطراف الواقعة وعلى بنود العقد المبرم بينهما، من دون الزج بعبارات تؤثر في قوة العلاقات الصلبة بين مصر وأي دولة شقيقة في وطننا العربي الغالي... لذا أتقدّم بشخصي وبصفتي نقيباً عاماً لموسيقيي مصر وفنان مصري محب وعاشق لكل بلداننا العربية الشقيقة بخالص الاعتذار لسيدات تونس الخضراء الحبيبة عما حدث من لفظ أثار استياء حضراتهن، متمنياً استمرار أواصر الحب والأخوّة والصداقة والاحترام بين مصرنا الحبيبة ووطننا العربي بأكمله... نقيب المهن الموسيقية مصطفى كامل".