سرقة مجوهرات بملايين الدولارات من Piaget

02 أغسطس 2023

ظهر لصوص محترفون وهم يسطون على متجر مجوهرات Piaget في وسط باريس التابع لمجموعة Richemont السويسرية للسلع الفاخرة، وأهمها الساعات، وفقاً لما قاله مكتب الادعاء العام الذي فتح تحقيقاً بالحادث، فيما تبحث الشرطة عن 3 مشتبه بهم، هم رجلان وامرأة، نراهم في الفيديو المعروض غانمين من المتجر مجوهرات تُراوح قيمتها بين 10 و 15 مليون يورو، أي من 11 إلى 16.5 مليون دولار على أقل تعديل.

ويقع متجر "بياجيه" الشهير في شارع Rue de la Paix بمنطقة تتواجد فيها متاجر عدة للمجوهرات والساعات والسلع الفاخرة، هي ساحة Place Vendome الراقية، والتي شهدت سلسلة عمليات سطو مسلّح في الأعوام الماضية، منها واحدة في أيار/مايو العام الماضي حيث سرق لصوص متجر مجوهرات وساعات تابعاً لماركة Chanel التجارية في المنطقة، ثم لاذوا بالفرار على درّاجات نارية في وضح النهار.

أما أكبر وأشهر عملية سطو في التاريخ فكانت على متجر مجوهرات في فرنسا، حيث اقتحمت مجموعة من المسلحين في كانون الأول/ديسمبر عام 2008 متجر Harry Winston واستولوا في أقل من 20 دقيقة على 104 ساعات و297 قطعة مجوهرات، قُدّر ثمنها في ذلك الوقت بأكثر من 85 مليون يورو، تعادل قيمتها الشرائية 100 مليون دولار حالياً.

وكان فرع "هاري وينستون" قرب جادة الشانزليزيه الشهيرة قد أبلغ شركة التأمين بفقدان المجوهرات، بسرقة "نفذها 4 لصوص رجال من أصحاب الخبرة، تنكّر واحد أو اثنان منهم بهيئة نساء، دخلوا من الباب الرئيسي بدون أن يلفتوا الانتباه إليهم، ثم صعدوا إلى الطابق الأول وأفرغوا الخزائن وصناديق العرض وخرجوا من حيث دخلوا"... في عملية سطو حدثت بعد عام على هجوم تعرّض له المتجر من لصوص أجبروا العاملين فيه على إفراغ الخزائن واستولوا على حُلي ثمينة قيمتها 16 مليون دولار.