قريباً... مواطنو هذه الدولة العربية الأغنى عالمياً

16 أغسطس 2023

توقع بنك "غولدمان ساكس" أن يصبح السعوديون الأعلى دخلاً عالمياً، إذ قدّر أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للفرد بحلول عام 2075، نحو 120 ألف دولار ضمن 122 اقتصاداً شملها التقرير، ما يجعل السعودية في المرتبة الأولى.

والناتج المحلي الإجمالي هو مقياس الناتج الاقتصادي لبلد ما مقسوماً على إجمالي عدد سكانه. وغالباً ما يُستخدم كمؤشر على مستوى المعيشة والتنمية الاقتصادية للبلد.

وأشار تقرير المصرف العالمي إلى العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في الأداء الاقتصادي لاقتصادات الأسواق الناشئة (EM). ويتمثل أحد العوامل في إمكانية تحقيق نمو أعلى في الأرباح في الأسواق الناشئة، الأمر الذي قد يؤدي إلى تقييمات أعلى لأسهم الأسواق الناشئة.

ولفت إلى أن نمو أرباح الأسواق الناشئة قد فشل في مواكبة أداء الناتج المحلي الإجمالي المتفوّق على مدى العقد الماضي، على الرغم من أن أرباح الأسواق الناشئة استمرّت في التفوّق على المدى الطويل. وتشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تساهم في الأداء الاقتصادي للبلدان الناشئة الاستقرار السياسي، والوصول إلى رأس المال، وتطوير البنية التحتية، والتقدّم التكنولوجي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تلعب اتجاهات السوق المالية ومعنويات المستثمرين دوراً في أداء اقتصادات الأسواق الناشئة. لذلك، في حين أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في الأداء الاقتصادي للأسهم الناشئة، فمن المهم ملاحظة أن كل بلد فريد من نوعه وقد يواجه تحديات وفرصاً مختلفة.