"مهرجان الفحيص" يكرّم الراحل عبد السلام المجالي

18 أغسطس 2023

كرّمت إدارة "مهرجان الفحيص"، مساء أمس الأربعاء، اسم رئيس الوزراء السابق الدكتور عبد السلام المجالي، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي، باعتباره شخصية الدورة الحادية والثلاثين من المهرجان.

وأقامت إدارة المهرجان ندوة استعادت خلالها مآثر المجالي وحضوره في الحياة السياسية والاجتماعية الأردنية، في منبر خالد منيزل في مدينة الفحيص، وشارك فيها وزير الداخلية السابق سمير حباشنة، والكتاب الصحافي أحمد سلامة، وابنة الراحل الدكتورة سوسن المجالي، وأدار الندوة رئيس اللجنة الثقافية في المهرجان، ياسر عكروش.

ووصف حباشنة الراحل المجالي بأنه من قامات الأردن عبر تاريخه، وأن إسهاماته لا يمكن تخطيها. إذ قال: "منذ طفولته، كان المجالي يتمنى أن يكون طبيباً وعسكرياً ومعلّماً، وكان له ما تمنى حيث ازدهرت الجامعة الأردنية في عهده وقدّم النموذج لرجل العلم والمعرفة متخذاً أصعب القرارات ما دامت لمصلحة الوطن والمجتمع".

فيما أشار سلامة إلى أنه كان يعتبر الراحل المجالي بمثابة أبيه، ولهذا فقد تعلّم منه الوطنية والولاء للعرش الهاشمي، حيث قال: "لم يكن المجالي يقبل السهل في حياته، بل يواجه الصعب مهما كلّفه من متاعب". ووصف سلامة الراحل بأنه كان وطناً في رجل لا يموت أبداً، مستذكراً مساهمته في العفو عن المتظاهرين عام 1976 في الجامعة الأردنية، عندما طلب من المغفور له الملك الحسين بن طلال، العفو عنهم، وهو ما حدث فعلاً.

بدورها، استعادت الدكتورة سوسن المجالي ذكرياتها مع والدها، واصفةً إياه بالأب والمعلّم والقدوة، مشيرةً إلى دوره في إنشاء كلية التمريض، وإدخال المرأة الأردنية إلى السلك العسكري.

وحفلت الندوة الاستذكارية بمداخلات عدة، منها مداخلة الدكتور عبد الله عويدات، الذي عمل مع الراحل المجالي لأكثر من 40 عاماً، مؤكداً ارتباط المجالي الأخلاقي والعلمي بالجامعة الأردنية، واصفاً إياه بالشخصية المبدعة والإنسان المسؤول الصبور، والذي لم يغلق باب منزله في وجه احد.

كما تحدث الدكتور إبراهيم بدران عن الراحل المجالي مشيداً بعقليته العلمية، وأثره الأدبي، معتبراً أن مساهماته في هذا المضمار لا يمكن أن تمر مرور الكرام على كف محبّ للعلم.

وفي ختام الندوة، كرّم المدير التنفيذي للمهرجان، أيمن سماوي، ابنة الراحل والمشاركين في الندوة.