عليا البنا: لا تخافي من المخاطرة

حوار: جولي صليبا 28 أغسطس 2023

عليا البنا هي المؤسّس المشارِك ومدير عام "رول دي إكس بي"، الموقع الداخلي الوحيد للتزلج على المِزلَجَة المُعجَلة في الشرق الأوسط، وهي واحدة من أكثر رائدات الأعمال ديناميكيةً في الإمارات العربية المتحدة.

عليا، الأم لأربعة أولاد، عشقت الرياضة منذ طفولتها وتلقت دعماً كبيراً من عائلتها، مما دفعها إلى خوض منافسات في مجموعة واسعة من الألعاب الرياضية مثل التزلج، وقفز الحواجز، والمبارزة، والموتوكروس، والرماية.

في عام 2021، وبعد ممارستها رياضة التزلج بالمزلجة المعجّلة في شوارع دبي لسنوات عدة، افتتحت عليا بالتعاون مع شقيقتها ريم مشروع "رول دي إكس بي"، الصالة الترفيهية الداخلية الوحيدة للتزلج على المِزلَجَة المُعجَلة في الشرق الأوسط، والتي شهدت نجاحاً باهراً.


- "رول دي أكس بي دبي" هي الوجهة الأولى من نوعها في الإمارات العربية المتحدة. كيف خطرت ببالك فكرة افتتاح صالة للتزلج؟

أطلقتُ وأختي ريم "رول دي إكس بي" في دبي عام 2021، بعد سنوات عدة من التزلج على المزلجة المعجلة في شوارع دبي. يعود شغفنا بالتزلج على المزلجة المعجلة إلى طفولتنا عندما كنا نتزلج حول حيّنا بعد المدرسة أو نجتمع في حديقة الصفا مع الأصدقاء وأقاربنا. خطرت لنا فكرة إنشاء حلبات تزلج منبثقة في عام 2016، وعملنا على إطلاق مشروع حلبة تزلج مؤقتة في ذلك العام، حيث رحنا نتنقل عبر مواقع مختلفة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وبعد أن شهدنا الاهتمام الهائل من الناس، قررنا إنشاء مركز دائم وتمكّنا من ذلك. وقد افتتحنا "رول دي أكس بي" أيضاً لتوفير مساحة آمنة للأشخاص للتعبير عن أنفسهم والاستمتاع!


- من شجّعك لتنفيذ مشروعك؟

شجّعني أصدقائي وعائلتي على خوض هذه التجربة. وبالطبع، كان لمجتمع التزلج تأثير كبير فينا، بالإضافة إلى الأفراد الآخرين الذين التقينا بهم على طول الطريق.

- تصمّمين أيضاً المجوهرات للعملاء. هل سنرى قريباً علامتك التجارية الخاصة بالمجوهرات؟

هو أمر شخصي بالنسبة إليّ، وأستمتع بتصميم المجوهرات لأحبائي وأصدقائي، لكن أخشى المغامرة في هذا كعمل تجاري.

- كيف تحافظين على التوازن بين عملك وأسرتك؟

أحترم جميع الأمهات العاملات، لأن من الصعب تحقيق التوازن بين العمل والأسرة من دون بذل بعض التضحيات. أحرص على قضاء وقت ممتع مع أطفالي، وكانوا جزءاً من رحلة "رول دي إكس بي" منذ البداية، بحيث ساعدوا في عملية التصميم وتولوا أدواراً مختلفة.

- ما هي الصفات التي يجب أن تمتلكها المرأة لتكون رائدة أعمال ناجحة؟

لتحقيق النجاح كرائدة أعمال، تحتاجين إلى صفات مثل القيادة والمرونة والرؤية والقدرة على التكيّف والذكاء المالي ومهارة التواصل الجيد وحل المشكلات والثقة وإدارة الوقت والالتزام بالتعلّم. هذه الصفات مهمة جداً لتحقيق النجاح في عالم الأعمال.


- ما الذي يعيق طموح المرأة العربية للوصول إلى أهدافها؟

أعتقد أن السبب الوحيد هو خوف المرأة من المخاطرة، وبالطبع فإن عدم المساواة بين الجنسين هو عقبة تواجهها النساء في كل أنحاء العالم.

- ما رأيك بما حققته المرأة الإماراتية حتى الآن؟

أنا فخورة بأنني من بلد تفوقت فيه النساء في كل المجالات. المرأة الإماراتية عازمة على كسر الحواجز والقوالب النمطية باستمرار، خاصة عندما يتعلق الأمر بالسعي لتحقيق أهدافها وأحلامها.

- ما النصيحة التي تعطينها للشابات الإماراتيات؟

رسالتي إلى زميلاتي الإماراتيات هي أن يتبعن شغفهن. لقد أثبتت المرأة الإماراتية اليوم نفسها بعملها الجاد. دولة الإمارات العربية المتحدة محظوظة بوجود قيادة عظيمة تدعم نموّنا. نحن فعلاً محظوظات في هذا الشأن.