الكشف عن أسباب القبض على زوجة هشام عبدالله في تركيا

05 أكتوبر 2023

كشفت تقارير إعلامية معلومات عن أسباب قبض السلطات التركية على الناشطة سورية الأصل غادة نجيب، زوجة الفنان المصري الموالي لجماعة "الإخوان" هشام عبد الله، الذي أعلن أن التوقيف تمّ لأسباب سياسية.

وأكدت مصادر "العربية" أن توقيف زوجة الفنان المصري جاء لمعرفة صلاتها بمنظمات أجنبية خارج تركيا، حيث تحوم الشكوك حول علاقتها الغامضة بصحافية فرنسية ألقت السلطات الفرنسية القبض عليها أخيراً بتهمة نشر معلومات كاذبة عن مصر والسلطات المصرية.

وكشفت المصادر أن الشكوك تدور كذلك حول صلة زوجة الفنان المصري بالمشاركة في اقتطاع فيديوهات للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وتحريف محتواها بشكل مسيء ومتعمّد وترجمتها بلغات عدة لتقديمها الى منظمات دولية وأوروبية بهدف الإساءة الى السيسي، وتأليب الغرب على النظام في مصر.

وبحسب المعلومات أيضاً، رحّلت السلطات التركية، وعقب القبض عليها زوجة الفنان المصري إلى سجن ملاطية الذي يبعد عن إسطنبول مسافة ألف كيلومتر، وهو ما يزيد الشكوك حول نية أنقرة ترحيلها خارج البلاد.

في حين تواصل جماعة الإخوان ضغوطها على السلطات التركية للإفراج عن الناشطة، حيث أصدر مجلس الجالية المصرية في تركيا الذي يقوده القيادي الإخواني الهارب عادل راشد، بياناً ناشد فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالإفراج عن غادة نجيب لاعتبارات إنسانية.

وفي السياق ذاته، أصدرت رابطة الإعلاميين المصرية التابعة للإخوان ويقودها أحمد عبدالعزيز مستشار الرئيس المعزول محمد مرسي وأحد قيادات الجماعة الهاربين بياناً طالبت فيه بالإفراج الفوري عن غادة نجيب، واصفةً الأمر بأنه سيُسعد الأحرار حول العالم الذين يحبون تركيا.

يُشار إلى أن الاسم الكامل لزوجة الفنان المصري، غادة محمد نجيب شيخ جميل صابوني، وهي من مواليد القاهرة 3 شباط/فبراير من عام 1972، سورية الأصل، أُسقطت الجنسية المصرية عنها لإقامتها خارج البلاد، وصدور حكم بإدانتها في إحدى الجنايات المضرّة بأمن الدولة.

وحصلت غادة نجيب على إجازة في الحقوق، وتزوجت من الفنان المصري هشام عبد الله عام 1999، وكانت تقيم في منطقة العمرانية في محافظة الجيزة قبل هروبها مع زوجها إلى تركيا عقب أحداث 30 حزيران/يونيو 2013.

وفي العام 2019، قضت الدائرة 14 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة هشام عبدالله وزوجته غادة نجيب بالسجن 5 سنوات في القضية الرقم 1102 لسنة 2017 حصر أمن الدولة العليا طوارئ.

وأما في عام 2020 فنشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بإسقاط الجنسية المصرية عن غادة نجيب.