بدائل طبيعية عن المكملات الغذائية.. جربوها

14 أكتوبر 2023

يعتمد الكثير من الأشخاص وخاصة الرياضيين على المكملات الغذائية بهدف الإهتمام بصحتهم وتناول كميات كبيرة من البروتينات والفيتامينات لتقوية عضلات الجسم، لذا ينصح خبراء رياضيين باستبدال هذه المكملات وتناول الأغذية الطبيعية التي تقوم بالمهام نفسها وتحافظ على صحة الجسم.

وينصح بعض أخصائيي الطب الرياضي، ومن بينهم الألماني ماكس تيم، بتناول بعض الأطعمة الطبيعية التي تساعد على تقوية الجسم وتزويده بكل ما يحتاجه من طاقة من بينها فاكهة الأناناس، التي تعتبر من الأغذية الطبيعية المنشطة للجسم. وتعود أهميتها لاحتوائها على إنزيم بروميلين الموجود فيها بتركيز عالٍ، وهو من أهم الأنزيمات المستخدمة بالمجال الرياضي لأنه مضاد للالتهاب ومهدئ فعال في حالة التعرض لإصابات.

وينصح أيضاً بعصير الشمندر لأنه يمنح الجسم الطاقة ويحسن من تدفق الدم. ويساعد على إفراز النتريت الذي ينشط القدرة على التحمل. ولكن لا ينبغي تناول كميات كبيرة من الشمندر لان مادة النتريت تتسبب في تشكل مادة النتروزامين، وهي مضرة بالصحة.

ويشجع خبراء التغذية بتناول عصائر الخضراوات الورقية وبإضافتها إلى النظام الغذائي اليومي لأنها غنية بعناصر غذائية أساسية مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. إن دمج الخضراوات الورقية في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يحفز بشكل طبيعي معادن تقوية العظام مثل الكاليسيوم، مما يساعد على امتصاص فيتامين D ويحسن صحة العظام.