جدة تحتضن المؤتمر الدولي الخامس عشر لأورام الثدي

15 أكتوبر 2023

انطلقت فعاليات المؤتمر العالمي الخامس عشر لأورام الثدي في مدينة جدة بفندق الهيلتون بتاريخ 12 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي ولمدة 3 أيام والذي أقامته الجمعية السعودية للأورام، يرأسه الدكتور متعب الفهيدي، استشاري أورام الثدي بمركز الأميرة نورة بالحرس الوطني ورئيس الجمعية السعودية للأورام. وبحضورالدكتور ماجد الجاهل استشاري الطب الباطني والأورام ورئيس قسم الأورام بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، والدكتور مبارك بن مهدي آل منصور، رئيس قسم الأورام في مستشفى الحرس الوطني بالإضافة إلى العديد من المشاركين من مختلف القطاعات الصحية بالمملكة لمناقشة العديد من المواضيع العلمية حول مرض سرطان الثدي وآخر التطورات حوله، وذلك لجمع الجهود للوصول إلى رعاية صحية أفضل. شاركت العديد من شركات الأدوية في المؤتمر و برعاية من شركة نوفارتس السعودية ليميتد كراعي رئيسي للمؤتمر.

مؤتمر سرطان الثدي الدولي بنسخته الخامسة عشر هو أحد أضخم المؤتمرات الدولية على مستوى الشرق الأوسط حيث يستقطب آلاف الحضور، كما يشارك فيه نخبة من المتحدثين العالميين الرواد الذين يتمتعون بسمعة عالية جداً ويعتبرون من أعلام علم أورام الثدي في العالم، ويقام سنويًا خلال شهر أكتوبروهو الشهر المخصص عالميًا للتوعية بسرطان الثدي وتشجيع النساء والرجال لإجراء الفحوصات المنتظمة . المؤتمر بقيادة واشراف الجمعية السعودية للأورام التي أُنشئت في عام 2007 بهدف رفع مستوى الوعي ودعم وتمكين المجتمع لمكافحة سرطان الثدي وتحقيق تنمية مستدامة. وترعاه شركة نوفارتس السعودية ليميتد كراعي رئيسي والتي تستثمر جهودها بشكل كبير في البحث والتطوير لمعالجة قضايا الرعاية الصحية الأكثر تحديًا في المجتمع ومن ضمنها التوعية بسرطان الثدي، يأتي ذلك تأكيدًا لالتزامها بإعادة تصور الطب من جديد من خلال إكتشاف طرق جديدة لمنح المرضى أطول فترة بقاء ممكنة مع المرض وأفضل نوعية حياه ممكنة.

مرض سرطان الثدي هو السرطان الأكثر شيوعًا عالميًا ومحليًا وهو عبارة عن حدوث تغير غير طبيعي في عمل ونمو الخلايا المكونة لأنسجة الثدي دون القدرة على السيطرة عليه، مما يحولها إلى خلايا سرطانية لدى الرجال والنساء. سرطان الثدي ليس له أعراض غالبًا، ولكن تظهر بعض العلامات في المراحل المتقدمة مثل ظهور كتلة أو عقدة صلبة، انتفاخ و تورم، خروج إفرازات، حكة أو وخزات، احمرار أو تقشر بالجلد مع آلام في منطقة الحلمة أو الثدي أو تغير في حجم وشكل الثدي. وهنا تتضح أهمية الكشف الدوري المبكر من خلال الفحص الذاتي، السريري من قبل طبيب الأورام، الماموجرام، الأشعة بالموجات فوق الصوتية أو من خلال فحص الرنين المغناطيسي.

تتعدد الأسباب حول هذا المرض وترجع إلى العمر، التاريخ المرضي للعائلة، وجود كتل او سرطانات سابقة بالثدي، زيادة سمك أنسجة الثدي والهرمونات والعلاج الهرموني. ولسرطان الثدي العديد من الأشكال التي تبدأ معظمها في القنوات وتُسمى بسرطان القنوات أو السرطان الفصيصي، وتشمل الأنواع الأقل شيوعًا من سرطان الثدي على سرطان النخاع، المخاطي، الأنابيبي، سرطان الثدي الحليمي، سرطان الثدي الالتهابي وغيرها.

أهداف علاج سرطان الثدي تتمحور حول تقليل الآثار الجانبية للعلاجات لأدنى حد ممكن مع الحرص على توفير الحياة بأفضل جودة ممكنة للمريض. تتحقق هذه الأهداف من خلال العديد من خيارات العلاج التي تنقسم إلى فئتين: الأولى وهي العلاج الجهازي مثل (العلاج الهرموني أو العلاج الكيميائي أو العلاج الموجّه) ، الثانية وهي العلاج الموضعي (كالخضوع للجراحة والاشعاع).

وتعد الفترة التي تلي التشخيص وتحديد العلاج هي فترة مكثفة للتعلم ولإجراء العديد من التغييرات المهمة في أسلوب حياتك مثل التخطيط لنظام صحي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام. ويساعد قضاء مزيدًا من الوقت مع العائلة والأصدقاء، ممارسة الهوايات المفضلة أو تعلم واحدة جديدة، الذهاب للتنزه وقراءة الكتب والمقالات المتنوعة في تقليل التوتر وتحسين المزاج مما ينعكس بشكل أفضل على يومك. تذكري بأنك لست وحدك في هذه الرحلة وأنه بالعزيمة والصبر وقوة الإرادة والأمل ستتمكنين من التحكم به وعيش حياتك والاستمتاع بكل تفاصيلها.

يذكر أن شركة نوفارتس تتواجد في المملكة العربية السعودية منذ أكثر من 50 عامًا وهي تتمتع بإرث زاخم من تجارب الإلتزام تجاه المرضى والمساهمة في صناعة الرعاية الصحية المحلية والاقتصاد الوطني في السعودية، كما أنها تسعى إلى الاستثمار بشكل مستمر في مجالات البحث والتطوير والتصنيع والبنية التحتية وبرامج دعم المرضى. نوفارتس هي إحدى شركات الأدوية الرائدة في سوق الأدوية السعودي التي أخذت على عاتقها ولاتزال مسؤولية إعادة تصوّر الطب واستخدام العلوم والتقنيات الرقمية الحديثة لتطوير علاجات مبتكرة خاصة في المجالات الطبية الأكثر احتياجاً.

شاركونا الحوار الشيّق والغني بالمعلومات يوم الأحد في برنامج من الرياض نحدثكم مع أحمد الهاشم على قناة (MBC FM) في الساعة 6:00 مساءً. وأيضًا في برنامج 5/3 مع نهى طرابلسي على قناة Panorama FM)) في الساعة 5:00 مساءً.