ثماني مخرجات سينمائيات في الدورة 20 من "المهرجان الدولي للفيلم في مراكش"

03 نوفمبر 2023

بمناسبة دورته العشرين التي ستُقام خلال الفترة بين 24 تشرين الثاني (نوفمبر) و2 كانون الأول (ديسمبر) 2023، سيقدّم "المهرجان الدولي للفيلم في مراكش" نخبة من الأفلام السينمائية العالمية تضم 75 فيلماً تنتمي إلى 36 دولة، في أقسام: المسابقة الرسمية، والعروض الاحتفالية، والعروض الخاصة، والقارة الحادية عشرة، وبانوراما السينما المغربية، وعروض الأفلام للجمهور الناشئ، وعروض ساحة جامع الفنا، والأفلام التي سيتم تقديمها في إطار التكريمات.

وأشار بيان صادر عن المهرجان إلى أن المسابقة الرسمية المخصّصة للأفلام الطويلة الأولى والثانية لمخرجيها تستهدف الكشف عن مواهب جديدة في السينما العالمية، مضيفاً أن من بين 14 فيلماً تم اختيارها للمسابقة، هناك 10 أفلام هي الأولى لمخرجيها، و8 أفلام من توقيع مخرجات سينمائيات.

وتابع البيان أن 13 دولة ممثلة في قسم المسابقة هي: الولايات المتحدة الأميركية، ومنغوليا، وتركيا، وثلاثة أفلام من أميركا اللاتينية (البرازيل، تشيلي وكولومبيا)، وثلاثة من أوروبا (البوسنة والهرسك، كوسوفو والمملكة المتحدة)، وخمسة أفلام من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا (مدغشقر، المغرب، السنغال، فلسطين).

وأوضحت إدارة المهرجان في بيان أن المسابقة الرسمية ستشمل 14 فيلماً من بينها عشرة أفلام هي أول عمل لمخرجيها، كما أن ثمانية من هذه الأفلام بتوقيع مخرجات سينمائيات، على غرار إليز جيرار ومنى عشاش. وأضافت: "من خلال قصص الحب والحكايات العائلية، يقوم المخرجون الأربعة عشر الذين تم اختيار أفلامهم للمشاركة في المسابقة الرسمية بإنتاج أعمال سينمائية ذات مستوى عالٍ من النضج، والتي تسائل مبادئ التربية، أو نقل الذاكرة، أو فترات من تاريخ بلادهم، وذلك من أجل رسم صورة لشباب في بحث عن الحقيقة وعن الحرية".

وتستكشف الأفلام المرشحة للفوز بالنجمة الذهبية مختلف الأجناس السينمائية، من الأساطير الجديدة إلى الأفلام الوثائقية، مروراً بالفيلم الأسود إلى السخرية السياسية.

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت في وقت سابق إسناد رئاسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الى الممثلة والمنتجة الأميركية جيسيكا شاستاين التي حصلت العام الماضي على جائزة أوسكار أفضل ممثلة.