"المنتدى العربي الدولي للمرأة" يدعو إلى "التصميم من أجل التنوّع والإنصاف والشمول"

08 نوفمبر 2023

أصدرت شركة "فايزر" بالتعاون مع "المنتدى العربي الدولي للمرأة" تقريراً بعنوان "التصميم من أجل التنوّع والإنصاف والشمول" الذي ضمّ مجموعةً من الأفكار والتوصيات بشأن دور القيادة النسائيّة في التأثير بنتائج قطاع الصحّة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وهذا التقرير هو نتيجة لسلسلة من الجلسات الحواريّة الافتراضيّة التعاونيّة التي شاركت فيها نخبة من أبرز الممارسين في القطاع الطبّي والمتخصّصين في العلوم الصحيّة من المنطقة الذين ناقشوا معاً الدعم والإرشاد، واستراتيجيات المستشفيات، والتنوّع في التجارب السريريّة، وغير ذلك من الموضوعات.

وقد أكّدت جائحة "كوفيد-19" أهميّة دور المرأة في ريادة قطاع الرعاية الصحيّة، وفي الوقت ذاته أحدثت تفاوتاً كبيراً في الفُرص المُتاحة للجنسين. ورغم هذه التحديّات، سلّط التقرير الضوء أيضاً على الفُرص المتاحة لتقليص الفجوة بين الجنسين، ولا سيما أن 90% من العاملين على الجبهة الأماميّة في مجال الرعاية الصحيّة من النساء.

ويُقدّم التقرير توصيات للإعلاء من شأن المرأة في مجال الصحّة. من بين العديد من الحلول، يُسلّط التقرير الضوء على أهميّة مواجهة التحديّات الصحيّة والنفسيّة التي تعترض المرأة في الدول التي تعاني من الصراعات وإشراك أصواتهن في عمليّات صُنع القرار لإضفاء الطابع الإنساني على الإمدادات الطبيّة المقدّمة للاجئين؛ مما يؤدي إلى الاستثمار في ثقافة بحث محليّة قويّة في المنطقة، ومناصرة التعاون المُعزِّز بين الهيئات الصحية، والمستشفيات، والجامعات لإنشاء أُطرٍ مُنظمّة للتجارب السريريّة التي تُجرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقالت الدكتورة هيفاء الكيلاني الرئيس المؤسّس للمنتدى العربي الدولي للمرأة: "يتشرّف 'المنتدى العربي الدولي للمرأة، بمشاركة هذا التقرير الخاص، الذي أتى بعد أشهر من الجهود المشتركة مع شركائنا الأعزّاء في شركة "فايزر" ومع القيادات النسائيّة؛ فقد ساهم الجميع في السلسلة وفي النقاشات الثريّة التي أوردها تقريرنا المشترك الصادر بالتعاون مع شركة "فايزر". نحن نؤمن بأن التوصيات التي أثمرت عنها سلسلة 'التصميم من أجل التنوّع والإنصاف والشمول" ستمهّد الطريق لإحداث تغيير ملموس، وستتيح الفرصة لكل امرأة، بدءاً من بدايات طريقها العملي وصولاً إلى القيادة التنفيذية العليا، بأن تحظى بالتمكين والاعتراف والاحتفاء لدورها في مقدّمة الركب في مجالات الابتكار والبحث والاكتشاف. يعتزّ المنتدى وشركة "فايزر" بتقديم خريطة الطريق لمستقبلٍ أفضل يسمح بالارتقاء بإسهامات المرأة في قطاع الصحّة، والاستفادة الكاملة من إمكانيّاتها. ندعو أصحاب المصلحة من شتى القطاعات للتعمّق في دراسة هذا التقرير، والاستفادة من نتائجه، والانضمام إلينا لإحداث تغيير بنّاء".

كذلك صرَّح باتريك فان دير لو الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وروسيا وأفريقيا قائلاً: "يكشف هذا التقرير عن توصيات بالغة الأهميّة لضمان تمثيل المرأة وآرائها في قطاع الرعاية الصحيّة. نحن في شركة "فايزر" نؤمن بأهميّة الإنصات الى كل الأصوات لتحقيق إنجازاتٍ علميّة ترتقي بحياة المرضى. تُعد شراكتنا مع "المنتدى العربي الدولي للمرأة" خطوةً رائعةً للجمع بين خبراء الصحّة والنساء العاملات في القطّاع؛ لدفع المؤسّسات والحكومات نحو نشر التنوّع في المنظومة الصحيّة في المنطقة".