"فيلم العلا" تقدّم جائزتين في "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي"

القاهرة – محمود الرفاعي 22 نوفمبر 2023

أعلنت "مؤسسة البحر الأحمر السينمائي الدولي" عن عقد شراكة مع "فيلم العلا" لتكون راعياً استراتيجياً للمهرجان في دورته الثالثة، وبموجب هذه الاتفاقية سيتم تقديم جائزتين، الأولى هي "جائزة الجمهور من فيلم العلا"، وستمنح للفائز بناءً على أصوات الجمهور، والثانية جائزة "فيلم العلا لأفضل فيلم سعودي" وذلك بهدف الاحتفاء بالمواهب وصُنّاع الأفلام في السعودية، ودعم صناعة السينما المحلية وزيادة الوعي بمحافظة العلا كوجهة سينمائية ومركز لصناعة الأفلام المحتضنة للمواهب الإبداعية.

تُعد "فيلم العلا" وكالة سينمائية تم تأسيسها على يد الهيئة الملكية لمحافظة العلا في مطلع عام 2020 بهدف تعزيز تطوير الصناعات الإبداعية في منطقة العلا. وتبعاً لذلك، تُقدّم "فيلم العلا" حالياً دعماً مخصصاً لإنتاج الأفلام بدءاً من مرحلة تطويرها، وصولاً الى تسليمها. وقد تمكنت المنطقة منذ افتتاح أبوابها من استضافة أكثر من 700 يوم من التصوير، حيث رُحِّب بالإنتاجات الإقليمية والدولية.

ستكون المنحة مفتوحة لصُنّاع الأفلام الجدد والمتمرسين من المملكة العربية السعودية والعالم العربي وأفريقيا، وستهدف إلى دعم وتطوير أفكارهم الإبداعية. ستساهم هذه الشراكة في مواصلة الترويج لصناعة السينما في المملكة من خلال توظيف عدسة منطقة العلا ومناظرها الطبيعية الخلابة والمتنوعة، إلى جانب مرافقها واستديوهاتها الحديثة.

وكجزء من تعاون "فيلم العلا" المتواصل مع "مؤسسة البحر الأحمر السينمائي"، ترعى الإدارة برنامج "اللودج"، وهو إحدى مبادرات معامل البحر الأحمر الذي يقدّم من خلاله برنامجَ إقامة فنياً يمتد لعشرة أشهر بالتعاون مع مختبر تورينو للأفلام. ويُذكر أنه من خلال برنامج "اللودج" سيتم اختيار 12 مشروعاً من المواهب الصاعدة في عالم صناعة الأفلام، ليحظوا بفرصة الاستفادة من الموارد التعليمية المُوسّعة التي يتيحها البرنامج، وتتناول أسرار صناعة الأفلام. إلى جانب الدعم الذي سيقدَّم لهم من خبراء في عالم السينما. وفي أثناء المهرجان ستتم مساعدة صُنّاع الأفلام في التقديم على صندوق وسوق البحر الأحمر، وسيتم اختيار أحد المشاريع للحصول على جائزة قدرها 200 ألف دولار لتدعم الفائز في بدء مشروعه.

وبهذه المناسبة، صرّح الرئيس التنفيذي لـ"مؤسسة البحر الأحمر السينمائي"، محمد التركي قائلاً: "يأتي التعاون بين "فيلم العلا" و"مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي"، كنتيجة لسلسلة من الشراكات الناجحة التي عُقدت خلال السنوات الماضية، والهادفة لتمكين صُنّاع الأفلام على مستوى المنطقة، إلى جانب الترويج للمملكة العربية السعودية كوجهة عالمية لتصوير الأفلام؛ الذي يُعد ركيزة أساسية تسعى لها كلتا المنظمتين".

وأضاف: "تقدّم المملكة الكثير من الفرص لصنّاع الأفلام والأصوات السينمائية الجديدة، كما يُسعدنا أن تستفيد كل المواهب المحلية المُشاركة من الدعم الذي يقدّمه الصندوق".

وعن مساهمة "فيلم العلا" في نسخة "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" لهذه السنة، تابع التركي قائلاً: "تواصل "فيلم العلا" دعم المواهب المحلية من خلال تقديمها جائزتين، الأولى لأفضل فيلم سعودي، والثانية لفيلم من تصويت الجمهور، ونتطلع إلى الاحتفال بالفائزين بهاتين الجائزتين المرموقتين في المهرجان".