"مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" يُعلن قائمة أفلام "روائع العالم"

24 نوفمبر 2023

أعلن "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" عن الأفلام التي سيتم تقديمها ضمن برنامج "روائع العالم" لنسخة هذا العام، حيثُ يضم البرنامج أفلاماً من كل أنحاء العالم لنخبة من المخرجين وصنّاع الأفلام العالميين.

وتضمّ القائمة مجموعة من أكثر الأفلام المرتقبة التي تُعرض لأول مرة في الوطن العربي، إضافة إلى عرض فيلم السيرة الذاتية "فيراري" للمخرج مايكل مان في حفل ختام فعاليات الدورة الثالثة، والذي يروي قصة بطل السباقات السابق "إينزو فيراري" .

وأوضح مدير البرنامج السينمائي الدولي لـ"مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" كليم أفتاب، أن فيلم "فيراري" هو من أفضل إبداعات مايكل مان التي وظّفها لبناء قصة مُشبّعة بمشاعر الحب والشغف والعمل، جامعاً جمال السيارات الرياضية مع جمال المشاهد التصويرية الأخّاذة. إذ قال: "اخترنا هذا الفيلم ليكون مسك الختام لنسخة هذا العام ولبرنامج "روائع العالم"، الذي جَمعنا فيه أكثر الأفلام تشويقاً ونجاحاً وتأثيراً من مهرجانات هذه السنة لنعرضها لجمهور "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" في جدّة، ويُشرّفنا أن نقدم أعمالاً لمجموعة من صُنّاع الأفلام المتميزين، وأن نتعرف على وجهات نظر مختلفة حول مواضيع متعددة مثل: الثقافات وشعور الانتماء والهوية والأسرة".

ويجمع برنامج "روائع العالم" أحدث الأفلام العالمية التي تُعرض لأول مرة في السينما، ويسلّط الضوء على عدد من الاختيارات المتميزة، مثل فيلم "بريسيلا"، وفيلم الدراما "أصل"، المبني على رواية الخيال العلمي الأكثر مبيعاً "نظام الطبقات الاجتماعيّة أصل عدم ارتياحنا"، وفيلم "ليلة صامتة" لمخرج أفلام الحركة جون؟؟؟؟؟... وتتضمن القائمة الفيلم القصير "دمي" وفيلم "زوجة الرئيس".

وفي سياق متصل، يعرض مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" أحدث إنتاجاته السينمائية في "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي"، الذي تقام دورته الثالثة في جدة خلال الفترة من 30 تشرين الثاني (نوفمبر) إلى 9 كانون الأول (ديسمبر)، حيث يشارك "إثراء" بثلاثة أفلام، ويقدّم جناحاً خاصاً في سوق المهرجان، يلقي الضوء على مبادرات المركز الرائدة في رعاية صنّاع الأفلام المحليين، ودعم صناعة السينما المتنامية في المملكة.

ويشهد المهرجان العرض الإقليمي الأول للفيلم الروائي الطويل "هجان" ضمن قسم (روائع عربية)، وهو من إنتاج مركز "إثراء" بالتعاون مع "فيلم كلينك"، كما يقدّم "إثراء" الفيلم القصير "حادي العيس" ضمن قسم (سينما السعودية الجديدة)، وهو من إنتاج "إثراء"، إلى جانب عرض الفيلم الوثائقي "خالد الشيخ: بين أشواك الفن والسياسة"، وهو فيلم من إنتاج شركة "ثمانية"، وبدعم من "إثراء"، كأحد منتجات "برنامج إثراء المحتوى العربي".

وأكد رئيس الفنون الأدائية والسينما في "إثراء" ماجد زهير سمّان، حرص "إثراء" على دعم صنّاع الأفلام في المهرجانات المحلية والعالمية، مبيناً أن "إثراء" شارك في أكثر من 72 مهرجاناً سينمائياً منذ عام 2016 وحتى الآن، وأن أفلام "إثراء" حازت 24 جائزة"، مشيراً إلى أن "إثراء" سيقدّم جائزة قدرها 50 ألف دولار في حفل توزيع جوائز سوق البحر الأحمر لأفضل فيلم سعودي.

وأفاد سمّان بأن جناح "إثراء" في سوق البحر الأحمر يعرض أهم مبادرات المركز السينمائية، ومنها "برنامج إثراء الأفلام" الذي يدعم صنّاع الأفلام المحليين ويتيح لهم فرصة التقديم ليرووا قصصاً سعودية أصيلة؛ من خلال إنتاج الأفلام والحصول على فرص التمويل المشترك، حيث يعلن إثراء خلال مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن النتائج الأولية لبرنامج إثراء الأفلام، مع ترقب إعلان أسماء الأفلام الفائزة بدعم البرنامج في الربع الأول من العام المقبل 2024.

يُذكر أن مركز "إثراء" أنتج أكثر من 23 فيلماً، كما يحرص على دعم صُنّاع الأفلام السعوديين وتمكينهم من الانطلاق نحو العالمية، كما يقدّم المركز العديد من المبادرات والبرامج طوال العام والتي تدعم الصناعات الإبداعية في المملكة.