معرض "نوّرتونا" احتفالاً بالذكرى السنوية الأولى لـ"سينما حي" في جدّة

06 ديسمبر 2023

احتفلت مؤسسة "فن جميل"، المؤسسة المستقلة الداعمة والحاضنة للفنانين والمجتمعات الإبداعية، بالتعاون مع "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي"، بالذكرى السنوية الأولى لإطلاق مساحة "سينما حي" ، في حي جميل، والتي تعدّ امتداداً لتعريف السينما التقليدي، ومساحة للتجمع والمشاهدة والتعلم والتعارف والاكتشاف والبحث، وعلى مدار العام قدّمت السينما على شاشتها أكثر من 180 فيلماً سعودياً وإقليمياً ودولياً تم عرضها عبر البرامج المواضيعية، وحفلات التخرج، والمهرجانات، والمسابقات.

وتألف الاحتفال من معرض أرشيفي فريد من نوعه، بعنوان "نوّرتونا: الإرث المضيء لأسمهان وفريد الأطرش" يستمر خلال الفترة من 4 كانون الأول (ديسمبر) 2023 إلى 11 كانون الثاني (يناير) 2024، في حي جميل بمدينة جدّة، ويهدف المعرض إلى تسليط الضوء على المساهمات الفريدة التي قدّمها هذان النجمان الأيقونيان، ويدعو الجمهور لاستكشاف الإرث الثقافي والفني الذي تركاه، والذي يعكس تأثيرهما الدائم في الذاكرة الجماعية للأجيال في كل أنحاء العالم العربي.

وتضمنت فعاليات المعرض عرضاً للفيلم الموسيقي المصري الكلاسيكي، الذي تم ترميمه حديثًاً، "انتصار الشباب" (1941) من بطولة النجمين الشقيقين أسمهان وفريد الأطرش، كما قدّم المعرض مواد أرشيفية نادرة، تتضمن ملصقات أصلية وصوراً فريدة وممتلكات شخصية، تتم مشاركتها علناً لأول مرة، مع إشادة مؤثرة بالمساهمات الدائمة لهذه الشخصيات الأسطورية.


وعبّرت أنطونيا كارفر، المديرة التنفيذية لمؤسّسة "فن جميل"، عن سعادتها بالاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لـ"سينما حي"، وقالت: "إن إطلاق "سينما حي" في عام 2022 يُعد لحظة محورية للثقافة العامة في المملكة العربية السعودية، فمنذ بدايتها حملت شعار "السينما للجميع" لتصبح أول سينما مستقلة ومتخصّصة في السعودية تهدف إلى دعم المشهد السينمائي المحلي من خلال تجارب ممتعة، سواء على الشاشة الفضية أو من خلال العروض البحثية والمناقشات وورش العمل التي تسلّط الضوء على تاريخ السينما في المنطقة ومستقبلها".

وأضافت: "لقد أتاحت "سينما حي" الفرصة لعشّاق السينما في مدينة جدة للتواصل مع العالم؛ من خلال الأفلام العالمية التي تقدّمها عبر المهرجانات، والمعارض المؤقتة، والتعاون المحلي، والعالمي، مع الجهات المختلفة مثل وزارة الثقافة، ومعرض بينالي للفنون الإسلامية، وكلية الفنون السينمائية في جامعة عفت".

ومن جهتها، قالت زهرة أيت الجمار، مديرة "سينما حي": "تتبع "سينما حي" نهجاً شاملاً ومتكاملاً لجلب الأفلام من كل أنحاء العالم إلى جدّة، ولتوفر منصة مستقلة ومتخصّصة للأفلام السعودية تحظى باهتمام الجمهور".

وأكدت زهرة أن معرض "نوّرتونا" هو تعاون طويل الأمد ومستمر بين مؤسسة "فن جميل" و"مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي"، وجزء من سلسلة أحداث تلقي الضوء على تاريخ السينما العربية من خلال المعارض الأرشيفية الخاصة، والعروض، والأفلام، والبرامج التعليمية، مقدّمةً الشكر الى عائلة الأطرش على دعمهم لهذا المعرض.


من جهته، أكدّ أنطوان خليفة، مدير البرامج العربية وكلاسيكيات الأفلام في "مهرجان البحر الأحمر السينمائي"، أن إحياء الجوهر السينمائي لفيلم "انتصار الشباب" من أعماق الزمن واستعادة رونقه السابق أدخل الفرح الى قلوب عشّاق السينما في كل الدول العربية.

وأشار أنطوان إلى أن الجمهور السعودي الآن محظوظ بمشاهدة النسخة التي تم ترميمها من هذا الفيلم الأسطوري للمرة الأولى، قائلاً: "فرحتنا تتضاعف بفضل المعرض المصاحب الذي يكرّس للثنائي الاستثنائي، اسمهان وفريد الأطرش، لما تركاه من بصمة لا تنسى في عالم الفن والسينما".