أجمل الإطلالات من مجموعة الأزياء الراقية لربيع/صيف 2024 SCHIAPARALIEN من "سكياباريلي"

26 يناير 2024
في العام 1877، اكتشف جيوفاني سكياباريلي Giovanni Schiaparelli، مدير المرصد الفضائي بريرا في ميلانو، وعم إلسا سكياباريلي Elsa Schiaparelli، شيئاً جديداً: سلسلة مذهلة من القنوات، منطقة كبيرة جداً تضاهي الـ"غراند كانيون" Grand Canyon، تُميز سطح المريخ. كما صاغ مصطلح "martian" أو "مريخي". هكذا، وعن غير قصد، بدأ افتتاننا بالحديث عن المخلوقات الفضائية... سحر لا يزال مستمراً حتى يومنا هذا.

لذا، من المنطقي أن الفضاء كان دائماً رمزاً غير رسمي للدار. ومن المعروف أن إلسا كانت منشغلة بعلم التنجيم، ولمَ لا؟ يبدو أن مراقبة النجوم هي هواية عائلية.


هذه المجموعة جاءت بمثابة تكريمٍ لهذا الهوس، فضلاً عن دراسة حول التناقضات الموروثة والطليعية، الجميلة والاستفزازية، الأرضية المعهودة وتلك المُرسلة من الفضاء. ولكن كما يعلّمنا الفن (والطبيعة) مراراً وتكراراً، فإن الأشياء والأفكار التي تبدو متعارضة تماماً مع بعضها البعض يمكن أن تتّحد أيضاً لتكوين أوهام مذهلة، أشياء تتكون من أجزاء مألوفة، والتي ينتج من جمعها معاً شيء جديد وغير متوقّع أبداً.


إنها في الواقع إحدى الفلسفات التوجيهية للدار: كانت إلسا ملتزمة بالاقتران والجمع غير المتوقع للفوز والتألق بتصميمها الخاص، وإبداع الإطلالات المختلفة ضمن هذه المجموعة التي جاءت تكريماً لهذا التقليد. تقليد يجمع بين تقنيات العالم القديم (مثل الـ guipure بتطريزاته وأنماطه الرائعة، المخمل والدانتيل، قصّات يدوية وكشاكش الـ chenille المطرّزة المميزة) بأشكال عالمية جديدة، وأنماط ومراجع (مثل الفستان المرصّع بالتحف التكنولوجية motherboard-and-strasse microchip قبل العام 2007). الآن، أصبحت التكنولوجيا التي نشأت عليها قديمة جداً لدرجة أنه يكاد يكون من الصعب إيجادها مثل بعض الأقمشة والزخارف القديمة. كما أنها تدمج موحدةً مراجعها الإبداعية الشخصية مع مراجعي الخاصة: سوف تجدون إشارات مجرّدة لولاية تكساس، مسقط رأسي، في كل مكان. إشارات تسامت لتصبح حقا أيقونية، من الـ "باندانا" bandana، التي أُعيد ابتكارها بحِرفية ببريق paillettes مرسوم يدوياً؛ إلى حذاء رعاة البقر، الذي تم تصميمه على أنه حذاء خيالي يصل إلى الفخذ تزيّنه أبازيم كثيرة؛ أُعيد تصميم عقدة ترويض جديلة الحصان على شكل مسامير من الساتان الحريري لتزيّن سترة الـbomber jacket من جلد الجمل الناعم و corset suit من الدنيم الأبيض. اشتُهرت إلسا برموزها - ثقب المفتاح، شريط القياس، وأجزاء الجسم التشريحية - وقد دمجناها مثل بيض عيد الفصح في المجوهرات، والأحذية، وحقائب اليد، والتطريز، والتي تشكل رسالة سرّية راقية منا إلى المرأة التي ترتديها.