افتتاح "مهرجان حكاوي الدولي لفنون الطفل" بروايات عالمية

02 فبراير 2024

انطلقت فعاليات النسخة الثالثة عشرة من "مهرجان حكاوي الدولي لفنون الطفل" بعرضَي "حكايات لافونتين" و"الطقس العجيب"، على مسرح "الفلكي" في القاهرة.

وبدأت ليالي حكاوي بعرض "الطقس العجيب" مع فريق "شارع العلوم"، وهو عبارة عن تجارب علمية مبسّطة للأطفال تحاكي التغيرات المناخية في الطقس بشكل ممتع وتفاعلي.

وشهد حفل الافتتاح عرض "حكايات لافونتين" من بطولة الطفلة صوفيا، وهو عرض موسيقي استعراضي يستكشف حكايات جان دو لافونتين الخالدة مع الرسوم التوضيحية الحية على الرمال ممتزجةً بالموسيقى، ويكشف دروس الحياة من خلال مغامرات السلحفاة والأرنب، والفأر في المدينة.

ويحتفل "مهرجان حكاوي الدولي لفنون الطفل" هذا العام بمرور 13 سنة على تأسيسه في مصر، باعتباره أول مهرجان دولي مخصّص للعروض العالمية الموجّهة الى الأطفال، من تنظيم مركز "أفكا للفنون"، وتشهد هذه الدورة مشاركة دولية لثلاث دول، هي: فرنسا وبريطانيا وألمانيا، إضافة إلى مصر.

ويتضمن "حكاوي الدولي" في نسخته الجديدة 6 عروض فنية رئيسة، بينها عرضان من بريطانيا هما: "همهمة صغيرة"، وهو راقص مضحك، وعرض "الجو حر لأ برد"، بجانب عرض فرنسي وثلاثة عروض مصرية، هي: "حكايات لافونتين"، "الطقس العجيب" والسيرة الهلالية "قصة أولاد راجح".

ويحتضن المهرجان هذا العام لأول مرة عروض أفلام دولية من ألمانيا تتضمن فيلمين طويلين وثمانية أفلام قصيرة، في شراكة مع "مهرجان شلينغل الدولي"، أحد أهم منصات أفلام الأطفال والشباب في أوروبا، وتتضمن الأفلام الطويلة فيلم "العاديون" للمخرجة صوفي لينينباوم، وفيلم "فريق بيبركورنز وسر أعماق البحار" للمخرج كريستيان ثيدي.