العُلا السعودية وجهة عالمية للمهرجانات الفنية والثقافية

جولي صليبا 05 فبراير 2024

تقع مدينة العُلا التاريخية في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتتميز بتاريخها العريق وجمالها الطبيعي الساحر. تحتضن العُلا العديد من المعالم الثقافية والتاريخية، مما يجعلها واحدة من الوجهات السياحية المميزة في المنطقة. يشهد التاريخ الغني للعُلا على الثقافة العربية والتأثيرات التاريخية التي مرت بها المنطقة على مرّ العصور. كما تتميز بموقعها الجغرافي الفريد، حيث تقع في قلب الصحراء العربية، وتحيط بها جبال تضفي جمالاً طبيعياً استثنائياً على المدينة. العلا متحف قائم بذاته في الهواء الطلق، تديره الطبيعة بمساعدة التاريخ الرابض خلف تلك الكتل الصخرية الآبدة والأخاديد والجروف التي تقف شاهدة على عظمة من نحتها وسكنها من قديم الزمان.


تشهد مدينة العلا على 200 ألف عام من الذاكرة البشرية، وهي بمثابة إطار لوصل التراث الثقافي المشترك واللغة العربية وعلاقة الإنسانية مع الطبيعة وتطور البيئة وصمودها. وتحتفل العلا سنوياً بمهرجان شتاء طنطورة، بالإضافة إلى ثلاثة مهرجانات أخرى هي مهرجان فنون العلا، ومهرجان سماء العلا، ومهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء. وقد كرّمت هذه المهرجانات تراث العلا وتاريخها، وإرثها الفني العريق، وسحر سمائها وهدوء طبيعتها وتحوّلت معها العلا إلى وجهة سياحية مثالية رحّبت بضيوفها مع المطاعم المحلية والعالمية، ومغامرات الهواء الطلق، والجولات الاستكشافية بين عجائب الطبيعة وغيرها الكثير من الفعاليات الثقافية والترفيهية طيلة موسم الشتاء!


شتاء طنطورة

يعود شتاء طنطورة، أطول مهرجان مخصص للثقافة والفنون في المنطقة، بموسمه الخامس هذا العام مع مجموعة متنوعة من أضخم الحفلات الموسيقية، والنشاطات الثقافية والتراثية، والتجارب المخصصة لفنون الطهي وغيرها الكثير من الفعاليات الترفيهية المميزة في العلا . وشتاء طنطورة هو أول مهرجان من نوعه في المملكة العربية السعودية مع برنامج متنوّع من الحفلات الموسيقية، والفعاليات الفنية، والنشاطات الثقافية. ويستقبل ضيوف العلا في كل عام للاحتفال بالتراث المحلي والثقافة العريقة مع أهم نجوم الغناء في الوطن العربي والعالم، فنون الطهي المبتكرة، عروض الأزياء المُبهرة، مهرجان الحمضيات وغيرها الكثير.


مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء

يجمع مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء كل عام بين أروع التجارب والنشاطات، التي تُركّز على تعزيز الصحة النفسية والجسدية في أحضان الطبيعة، بإشراف نخبة من الاختصاصيين العالميين في مجال العافية والاستشفاء. وتخلق التضاريس الطبيعية الساحرة والأجواء الهادئة في العلا فرصة مثالية لتجديد النشاط والعناية بسكون العقل، وصفاء الروح، وصحة الجسد. يتميّز المهرجان بخيارات واسعة من النشاطات التي تركّز على تحفيز الحواس الخمس بين سحر المناظر الطبيعية، وهدوء الأجواء الصحراوية، مثل الرقص الجماعي المفيد لتحسين الحالة الذهنية والحفاظ على اللياقة البدنية، والتجارب العلاجية الصوتية التي تولّد الراحة النفسية بفضل الترددات الصوتية المدروسة، بالإضافة إلى جولات المشي الصامتة، وجلسات التأمّل على ضوء البدر، وخيارات التخييم بين أروع التضاريس الصحراوية، وغيرها الكثير.


بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء

تعود بطولة البولو، لعبة الملوك والأمراء، لاستقبال أهم لاعبي البولو من جميع أنحاء العالم على رمال العلا الصحراوية. وقد شهد هذا العام الموسم الثالث من هذه الفعالية المرموقة في عالم الفروسية بين المناظر الطبيعية المذهلة. استمرت بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء لأربعة أيام (بين 17 و20 يناير)، واستضافت هذا العام نخبة من أهم محترفي هذه الرياضة في الوطن العربي، وجميع أنحاء العالم.


طواف العلا

تستضيف العلا ابتداءً من عام 2024 سباق طواف العلا، وهي الفعالية الوحيدة المُدرجة ضمن تقويم الاتحاد الدولي للدراجات في المملكة العربية السعودية. تُرحّب الفعالية، المعروفة سابقاً باسم طواف السعودية، نُخبة من أهم الأسماء في عالم ركوب الدراجات ومن ضمنهم فريق جايكو العلا.

وقد تحوّلت العلا سريعاً إلى وجهة أساسية يقصدها عُشاق ركوب الدراجات الهوائية من حول العالم. وتعمل محافظة العلا على تطوير مسارات آمنة لركوب الدراجات حول بعض أشهر المعالم السياحية، بالإضافة إلى تنظيم سباق طواف العلا هذا العام. تمتدّ الفعالية بين 30 يناير و3 فبراير بمشاركة أهمّ الأسماء في رياضة ركوب الدراجات. وهي من دون شك فرصة مميزة يتمتّع خلالها الجمهور بأقوى المنافسات بين أهم نجوم هذه الرياضة من حول العالم. يتضمّن السباق 5 مراحل مشوّقة يخوضها المتنافسون على مسارات تمتد بين أروع المناظر الطبيعية.


بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل

تعود بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل بموسمها الخامس لتتحدى الفرسان والفارسات على المضمار الصحراوي مع أفضل الخيول في العالم. إنها فرصة مثالية ليتعرّف عُشاق الفروسية على تراث الخيول العربية الأصيلة في العلا، والتقاليد القديمة المرتبطة بهذه الرياضة النبيلة. خلال هذه البطولة، يتسابق الفرسان والفارسات بين تضاريس العلا المذهلة، وطرقاتها الصحراوية الوعرة في اختبارٍ حقيقي لصمود الإنسان والخيل بوجه الوقت والتحديات على مسافة 120 كم.


مسابقة «تحدي الطين إنفينيتي» في العلا

يستقبل تحدّي الطين أقوى المتنافسين لاختبار قدراتهم البدنية والذهنية بمواجهة أصعب مسار من العقبات والحواجز في العالم. يتعيّن على المشاركين قطع أكبر عدد من اللفات وتجاوز العقبات بنجاح للفوز بواحدة من أكبر الجوائز المالية في تاريخ هذه المسابقات. يتضمن تحدي الطين مسارات من الحواجز والعقبات تصل إلى مسافة 10 كم.


مهرجان فنون العلا

يحتفل مهرجان فنون العلا سنوياً بالأعمال الإبداعية على مُختلف أشكالها وأنواعها مع معارض الفن المعاصر، والعروض السينمائية المميزة، والتراكيب الفنية في الهواء الطلق وغيرها الكثير من الفعاليات الفنية والنشاطات الثقافية في جميع أنحاء العلا. إنها رحلة عنوانها الإلهام في وجهة عريقة احتضنت إرث الحضارات الإنسانية وروائع الفنون عبر التاريخ.


مهرجان سماء العلا

احتفلوا بمهرجان سماء العلا مع العديد من المغامرات والفعاليات لخلق أجمل الذكريات بين التضاريس الطبيعية المذهلة، والمشاهد الفلكية المُبهرة. استكشفوا سماء العلا بأبهى صورها في النهار مع رحلات المناطيد الملوّنة، وجولات الهليكوبتر للاحتفال بمهرجان سماء العلا. وفي المساء يختلف المشهد ليبقى سحر السماء حاضراً مع جلسات تأمّل النجوم، والسيمفونيات الموسيقية، وعروض طائرات الدرون بين أجمل المعالم الطبيعية والتاريخية.


كأس العلا للهجن

يستضيف الموسم الثاني من «سنام السباقات» المتنافسين والحضور للاحتفال بإحدى أقدم المسابقات الرياضية التراثية في المنطقة. ويتميّز كل يوم بنوع مختلف من أنواع السباقات لاختبار سرعة سفُن الصحراء المشارِكة، وقدرتها على تحمّل الظروف الصعبة.


سباق لهيب العلا

يتحدّى سباق الجري الأول من نوعه في السعودية أقوى العدائين تحت أشعة الشمس في شهر أغسطس، أحد أشدّ شهور السنة حرارة. ثمة منافسة من أصعب المستويات بانتظار المشاركين من جميع أنحاء العالم مع خيارات عديدة للسباق ابتداءً من مسافة 5 كيلومتر إلى 10 كيلومتر، إلى نصف ماراثون (21 كيلومتر) أو ماراثون كامل (42 كيلومتر). يجري المشاركون في مسارات متعددة بين تضاريس العلا الصحراوية ومعالمها الطبيعية المذهلة كالحِجر وهو أول مواقع التراث العالمي لليونسكو، وكذلك قاعة مرايا، هذه التحفة الفنية الحديثة التي تتربع الأودية الصحراوية في العلا. ولضمان راحة وسلامة المشاركين، تتوفر محطات مياه الشرب في نقاط معينة على طول مسارات الجري، وسيارات الإسعاف في حال حدوث أي إصابات.


كأس العلا للصقور

تجمع هذه الفعالية بين كبار رياضة الصقارة التراثية وسلسلة من العروض والمنافسات بين معالم الجمال الطبيعي في العلا. ينعقد كأس العلا للصقور ليجمع أكثر من ألفَي متسابق من أنحاء المملكة العربية السعودية بين أجمل المناظر الطبيعية في العلا. تستمر أجواء الحماس والتشويق لتسعة أيام، ويتنافس خلالها كبار الصقارين في البلاد على براعة طيورهم السامية، وسرعتها، وجمالها مع مجموعة جوائز تبلغ قيمتها الإجمالية 60 مليون ريال سعودي... رقم قياسي جديد في تاريخ هذه الرياضة. وتتضمن هذه البطولة الأولى من نوعها في تاريخ العلا سباقات سرعة الطيران، ومزاين الصقور المتفوّقة في سلالاتها. يذكر أن الصقارة تتمتّع بمكانة كبيرة في ثقافة شبه الجزيرة العربية، ومع انطلاق هذه الفعالية تبدأ سلسلة من الجهود والمبادرات الهادفة لإحياء الرياضة المتوارثة عبر الأجيال.


مهرجان الممالك القديمة

في هذا الموسم من مهرجان الممالك القديمة، يتم الاحتفال بالذكرى الخامسة عشرة لتسجيل موقع الحِجر الأثري في لائحة اليونسكو للتراث العالمي على مدى ثلاثة أسابيع مع باقة من أروع الفعاليات والتجارب المُصممة خصيصاً لتُبهر الأنظار والعقول. لا تفوّتوا فرصة حضور العروض الفنية التي تروي حكايات الممالك القديمة، واستكشاف الشواهد الأثرية الشامخة منذ آلاف السنين خلال هذه التجربة الاستثنائية.