THE CARDIGAN SWEATER سترة الكارديغان نجمة الموسم الانتقالي

«لها» - رولا زعزع عيّاد 10 فبراير 2024

كثيرة هي تصاميم السترات التي تقدّمها الدور العالمية في مجموعاتها الموسمية، والتي يمكن تنسيقها في إطلالات مختلفة وبأساليب متعدّدة. ولكن تبقى سترة الكارديغان القطعة العملية المثلى للطقس الانتقالي. فبفضل تصميمها البسيط ونسيجها الناعم، يمكن ارتداء الكارديغان في الأيام التي تصل الشتاء وبرده القارس بفصل الصيف الحار، والتي تتميّز بحرارة معتدلة وتحتاج إلى أزياء متوسّطة السماكة.


مصدر الاسم The Name

يرجع اسم سترة الكارديغان إلى جايمس توماس برودينيل James Thomas Brudenell، إيرل مدينة كارديغان البريطانية (وإيرل هي الدرجة الثالثة من درجات النبلاء)، الذي قاد مهمة اللواء الخفيف الشهيرة ضد القوات الروسية في حرب القرم خلال معركة «بالاكلافا» عام 1854. وبحسب المؤرخين، فإن اللورد كارديغان، كما يُعرف، كان يملك ذوقاً رفيعاً في اختيار الملابس ويُنفق مبالغ كبيرة من المال سنوياً لتجهيز كتيبته بزيّ رسمي جديد، وكانت السترة الضيّقة أحد أبرز الأزياء المعتمدة. وبعد انتهاء مهمة اللواء الخفيف وعودته إلى إنكلترا، لاقى اللورد كارديغان ترحيباً كبيراً، وحظي تصميم السترة بشهرة واسعة حتى باتت مرتبطة بإطلالات النبلاء والطبقة الأرستقراطية وسُمّيت بسترة الكارديغان.


من ساحة القتال إلى عالم الموضة

From battlefields to Fashion

بعد مرور عقود على انتهاء الحرب، بدأت سترة الكارديغان تتسلّل إلى عالم الموضة النسائية حتى استطاعت ترسيخ مكانتها في إطلالات المرأة. وبعد أن كانت خياراً شائعاً بين الجنود خلال الحرب، شقّت طريقها إلى موضة الشارع وزيّنت إطلالات المدنيين.


في أوائل القرن العشرين، كانت سترة الكارديغان خيار الرجال في المقام الأول، وكانوا يرتدونها مع قميص وربطة عنق للحصول على مظهر أنيق غير رسمي. ثم شرعت النساء في عشرينيات القرن الماضي بتنسيق هذه السترة مع التنانير والفساتين بأسلوب أنثوي ناعم.


وفي خمسينيات القرن الماضي، حقّقت سترة الكارديغان شعبية كبيرة بعد أن أصبحت رمزاً للترف، فاعتمدها طلاب الجامعات ليضيفوا لمسة من الرقيّ إلى ملابسهم. وغالباً ما كان يتم ارتداؤها فوق القميص مع سروال كاكي بأسلوب كلاسيكي ظل شائعاً لغاية اليوم.


أما في ستينيات القرن العشرين، فقد اكتسبت سترة الكارديغان طابعاً بوهيمياً، وأصبحت التصاميم المتماسكة والمكتنزة هي الأكثر شيوعاً، واستطاعت أن تشكّل عنصراً أساسياً في خزانة المرأة، خاصة أن مصمّمين كباراً باتوا يقدّمونها في مجموعاتهم، أمثال سان لوران وكوكو شانيل التي أدخلت على سترة الكارديغان الكثير من التعديلات، ما منحها طابعاً أنثوياً جذّاباً وباتت إحدى أبرز القطع التي تتغنّى بها السيدات في إطلالاتهن.


استمرت سترة الكارديغان بالتطوّر لتصبح مع بداية الثمانينيات رمزاً للأسلوب المترف، والخيار الأول للمشاهير والنجوم، وأكملت طريقها نحو الشهرة حتى يومنا هذا، فاستطاعت بذلك أن تنتقل من ساحات الحروب إلى مدرّجات عروض الأزياء وتزيّن أفخم الإطلالات وأكثرها أناقةً.


أنواع الكارديغان Types of Cardigans

سواء كانت سترة الكارديغان محبوكة من صوف المارينو أو الكشمير أو من القطن أو الألياف الاصطناعية، فهي متوافرة بتصاميم عدّة، منها أربعة تصاميم هي الأكثر شيوعاً.

1- سترة الكارديغان القصيرة، والتي تُعرف كذلك باسم Shrug. وهي ذات تصميم أشبه بالشال، تصل إلى منتصف الجذع، وغالباً ما يتم ارتداؤها فوق فستان أو قميص بدون أكمام للحفاظ على دفء الكتفين والذراعين.

2- سترة الكارديغان المرفقة بقبّعة متصلة بالجزء الخلفي منها، وهي تتميّز بتصميمها العصري الذي يمنح شعوراً أكبر بالدفء. يُستخدم هذا النوع من السترات عادةً لتنسيق الإطلالات الرياضية والعملية في المواسم الانتقالية حين يكون البرد معتدلاً.


3- سترة الكارديغان الطويلة التي يتفاوت طولها بين التصاميم التي تصل إلى منتصف الفخذ، وتلك التي تغطّي الركبة، وصولاً إلى السترات الماكسي التي تطال الكاحلين.


4- سترة الكارديغان بياقة على شكل V، وهي من التصاميم الأكثر شيوعاً. تجعل الجسم يبدو أنحف مما هو عليه وتمنح الإطلالة أنوثةً وجرأة. تأتي معظم هذه السترات بأزرار أمامية، ما يجعلها قابلة للارتداء مفتوحةً أو مغلقة.


نصائح لتنسيق الكارديغان Cadigan Styling Tips

على الرغم من كونها قطعة عملية ذات تصميم بسيط، تبقى هناك بعض النصائح لتنسيق سترة الكارديغان والحصول على إطلالات ناجحة وأنيقة.

اعتمدي صيحة الطبقات وارتدي الكارديغان مع قميص أو بلوزة بسيطة للحصول على مظهر كلاسيكي. اختاري ألواناً مختلفة من القطع لتُحدثي تبايناً جذّاباً في طلّتك.

زيّني الكارديغان بحزام خصر رفيع يزيد من أنوثة إطلالتك.

نسّقي الكارديغان مع الجينز، وانتعلي حذاء رياضياً لإطلالة مريحة وعصرية، أو اختاري حذاء بكعب عالٍ لإطلالة «سبور شيك».

نسّقيها في إطلالات رسمية للعمل من خلال ارتدائها فوق الفستان أو مع سروال بقصّة كلاسيكية ولون حيادي كالأسود أو البيج.

أضيفي لمسة جمالية إلى سترة الكارديغان من خلال تزيينها بوشاح أنيق أو عقد لافت أو بروش.


اعتمدي صيحة النقوش والطبعات. اختاري سترة بهذه اللمسات ونسّقيها مع أزياء حيادية، أو اختاري كارديغان بلون واحد مع فستانك المطبّع بالأزهار مثلاً.