إطلاق أوبرا "زرقاء اليمامة" في لندن

16 فبراير 2024

أعلن الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي عن إطلاق أوبرا "زرقاء اليمامة" في لندن، مؤكداً أنها ستكون الأضخم في التاريخ، وأول أوبرا كبرى باللغة العربية.

وقال الأمير خلال الحفل الذي أُُقيم في قاعة "غولد سميث" في لندن، إن قطاع الثقافة في السعودية يلقى دعماً غير محدود من الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ما أدّى إلى إطلاق حراك ثقافي غير مسبوق.

وكان مساعد وزير الثقافة راكان بن إبراهيم الطوق قد وقّع مع الرئيس التنفيذي لمجموعة متحف العلوم البريطاني إيان بلاتشفورد في العاصمة البريطانية لندن، برنامجاً تنفيذياً بين وزارة الثقافة، ومجموعة متحف العلوم البريطاني.

وجاء ذلك ضمن الزيارة الرسمية للأمير بدر بن عبد الله بن فرحان إلى المملكة المتحدة حيث التقى وزيرة الثقافة والإعلام والرياضة البريطانية لوسي فريزر.

وجرى خلال اللقاء مناقشة سُبل التعاون مع المؤسسات الثقافية الرائدة، في مجالَي المتاحف والتراث عبر استضافة المعارض، وإعارة الأعمال الفنية، والتحف بين البلدين، والاهتمام بالتراث الصناعي، والموسيقي، والعروض الأدائية. إضافةً إلى العمل على تنفيذ برامج سعودية- بريطانية مشتركة للممارسين الفنيين، مثل الإقامة الفنية التي تستهدف مشاركة فنانين سعوديين وبريطانيين للقيام بأعمال فنية مشتركة.