فعاليات ثقافية ملهمة في الرياض

جولي صليبا 01 مارس 2024

تستضيف مدينة الرياض مجموعة رائعة من الفعاليات، ابتداءً بفعاليات “موسم الرياض” الترفيهية وصولاً إلى الفعاليات الثقافية والفنية. وهناك الكثير من الحفلات والأنشطة التي يمكن الاستمتاع بها عند زيارة العاصمة السعودية، أبرزها: “ليالي الدرعية”، “نور الرياض”، “مهرجان الرياض للجاز”، وملتقى “طويق للنحت”. واللافت أن 90 في المئة تقريباً من سكان السعودية زاروا أماكن الفعاليات والأنشطة الثقافية واستمتعوا بها.

«ليالي الدرعية»

موسم الدرعية، المهرجان الثقافي السنوي الذي يحوّل مهد المملكة إلى لوحة حيّة من الفعاليات والتجارب المشوّقة، يعود مجدّداً ليخطف الأنفاس!

فبعد النجاح الباهر الذي حققته فعاليات «ليالي الدرعية» العام الماضي، ها هي تعود بحلّتها الجديدة هذا العام، وهي عبارة عن مزيج ساحر من الموسيقى والتراث والطعام، تتألق تحت سماء المملكة الصافية.

استعدّوا لتجربة ثقافية فريدة في الهواء الطلق، حيث تتناغم أصوات الفنّانين مع عبق التاريخ وتذوّق الأطباق التي تحمل نكهة الأصالة. تجوّلوا بين الممرات المتلألئة واستكشفوا في «ليالي الدرعية» أفضل الفنون والتصاميم المعاصرة المحلية والعالمية، واستمتعوا بالعروض الموسيقية والجلسات الغنائية والاستعراضات الحيّة الترفيهية كالموسيقى والشعر والأداء المسرحي.


ملتقى «طويق للنحت»

يُعدّ «طويق للنحت» حدثاً سنوياً مهماً في مشهد الفن العالمي حيث يلتقي في الرياض أبرز فناني النحت من المملكة العربية السعودية ومختلف دول العالم لتقديم أعمال فنية إبداعية في عرضٍ حي مباشر، لتُعرض أعمالهم بعد ذلك في معرض فني مصاحب في عاصمة الفن الرياض. يساهم «طويق للنحت» في إيجاد منصّة مجتمعية تعزّز التبادل الثقافي من خلال برنامج تفاعلي يحتوي على ورش عمل، جلسات حوارية، زيارات مدرسية وجولات للنحت الحي. المنحوتات النهائية لـ»طويق للنحت» ستصبح جزءاً من خريطة الرياض الفنية في مواقع رئيسة من العاصمة، لإثراء الحياة اليومية لسكّانها وزوّارها.

«طويق للنحت» منصّة يلتقي فيها الفنانون المحليون والدوليون، لصنع أعمال فنية إلهامية، حيث يُتيح لزوّاره مشاهدة الرحلة الإبداعية لإنشاء المنحوتات، والمشاركة في ورش العمل التفاعلية، والحوارات حول تاريخ الفن العام ومستقبله، مما يساهم بشكل فعّال في إثراء المشهد الثقافي في المملكة العربية السعودية.


عرض «مِن حولهم»

إذا كنتم مهتمّين بفعاليات الرياض الثقافية، زوروا معرض «مِن حولهم»، الذي يكرّم الإرث الفني لروّاد الفن في السعودية من خلال 55 عملاً فنياً مستوحاة من السعودية والتاريخ والفنون. يطغى على المعرض مزيج من اللونين الأبيض والأخضر، لتخلَّد في أذهان الزوّار ألوان العَلَم السعودي عبر جولة مفعمة بالإرث. ويتوزع 55 عملاً فنياً من إبداع 20 فناناً في أرجاء المعرض، برسمات تمثل بأشكالها وألوانها تراث المملكة وطبيعتها الخلّابة، وترافقها وسط صالة الأمير فيصل بن فهد مخطوطات وكتب وجرائد أثرية كانت رائدة في المشهد الثقافي السعودي.


«نور الرياض» والمعرض المرافق له

تحتضن العاصمة السعودية فعاليات «نور الرياض»، التي تتضمن عرضاً لأعمال فنية تفاعلية تعتمد على الإضاءة في مواقع متعددة بمدينة الرياض، بمشاركة كبار الفنانين في مجال فنون الإضاءة. المعرض الفني يقدّم رحلة ملهمة تُعبّر عن الضوء كمصدر فكري وفني، ويضمّ كل أشكال فنون الضوء، من بينها أعمال تاريخية وهندسية وضوئية، ومنحوتات، وعروض للإضاءة، وأخرى تفاعلية، وقطع حركية، وتركيبات وأعمال خارجية، وعدد من أشكال الفن الخفيف، ويتميز بمضاهاته للمتاحف في جودة عروضه التي تستخدم الضوء.


«مهرجان الرياض الدولي للجاز»

أطلقت هيئة الموسيقى التي تنضوي تحت مظلة وزارة الثقافة مهرجان الجاز الأول من نوعه في المنطقة. وأُتيح للمشاركين في المهرجان الاستمتاع بأجمل أنغام الجاز، وكان بمثابة خطوة تؤكد مكانة السعودية كوجهة عالمية للثقافة والفنون. شارك في المهرجان فنانون مختصون بفنون الجاز، والألوان الموسيقية المختلفة المشتملة على عناصر من موسيقى الجاز. ويأتي هذا المهرجان ضمن استراتيجية هيئة الموسيقى الهادفة الى إثراء مجال الموسيقى السعودية.


معرض «ما وراء الباب»

معرض «ما وراء الباب» في الدرعية يركز على جزء تراثي تتميز به السعودية، وهو يأتي بقصص وحكايا تراثية لكل باب نجدي، وما ترمز إليه النقوش والتفاصيل على كل باب. 


يستقبل المعرض زوّاره في قلب حي الطريف الثري الذي لطالما عُرف بأنه موطن العائلة المالكة السعودية ضمن عصر الدولة السعودية الأولى، والذي أُعيد ترميمه وافتتاحه في خريف 2022 ليشكّل واجهة تاريخية ثرية ضمن العاصمة الأولى للمملكة.


مبادرة «كان يا مكان»

منذ تأسيسها، ركّزت مبادرة «كان يا مكان» على فعاليات تشمل عناصر الطبيعة. وتقدّم المزرعة المميزة ضمن فعاليات الرياض أنشطة ممتعة ومميزة في منطقة العمارية تتيح الاستمتاع بصفوف اليوغا، وصناعة الأواني، وعروض موسيقية حيّة وغيرها الكثير وسط مزرعة «كان يا مكان».


حفلات «ليالي سفر»

أعلن مركز «فناء الأول» الثقافي عن إقامة فعالية «ليالي سفر» التي تركز على تعزيز التبادل الإنساني والحوار الثقافي عبر الفنون الموسيقية. وبدأت أول فعاليات هذا العام بأداء غنائي، وتستمر هذه الفعاليات حتى آخر شباط (فبراير) الجاري مع حفل تحييه المغنية الأميركية تشاينا موسز.