سحر النمسا الاستثنائي بين سالزبورغ وإنسبروك

جولي صليبا 03 مارس 2024

كيف للقلب أن يملّ من رؤية المناظر الطبيعية الخلاّبة، وكيف للروح أن تكتفي من التجارب الملهمة والمشوّقة التي تبعث فيها الحياة والتجدّد والمزيد من متعة العيش وحُب المغامرات؟ فمهما تعدّدت أسفاركم ومهما تراكمت تجاربكم الاستكشافية لبلدان وشعوب مختلفة، ستجدون العشرات من الأسباب التي تدفعكم للسفر إلى النمسا، واختبار ما توفّره لكم من طبيعة غنية، وفنون متنوعة، وأنشطة ترفيهية وثقافية تجتذب كل أفراد الأسرة، فضلاً عن المغامرات المشوّقة التي تشتهر بها جبال الألب النمسوية خلال أشهُر الشتاء. فما الذي تنتظرونه إذاً؟ رافقونا في جولة على أفضل ما تقدّمه لكم النمسا هذا الربيع.


سالزبورغ وجهة رومانسية لكل عشّاق الطبيعة والموسيقى

فكّروا بأكثر الوجهات رومانسيةً واهتماماً بالموسيقى، وستكون مدينة سالزبورغ خياركم الطبيعي والبدهي. لماذا؟ أولاً لأنها موطن الموسيقار الراحل فولفغانغ أماديوس موزارت، والذي يُعدّ من أبرز الملحنين الذين أثروا الموسيقى الكلاسيكية بأروع الأعمال، وثانياً لأن تلال سالزبورغ الخضراء مترامية الأطراف، كانت المكان الذي صُوّر فيه فيلم The Sound Of Music الأيقوني، وأيضاً لأن هذه المدينة تضمّ واحدة من أهم جامعات تدريس الموسيقى في العالم. وبالتالي، من الطبيعي جداً أن تجتذب عشّاق الموسيقى الكلاسيكية، وأن تدلّل زوّارها بالمعزوفات الهادئة التي يتم تشغيلها في معظم الشوارع والمقاهي والحانات. وبالطبع، لا تكتمل زيارة سالزبورغ من دون التوقف في منزل فولفغانغ أماديوس موزارت الذي تحول اليوم إلى معلم يقصده السيّاح من مختلف أنحاء العالم. وهنا تجدر الإشارة أيضاً إلى أن سالزبورغ تشتهر بمهرجانها الموسيقي السنوي Salzburger Festspiele  الذي تمّ تأسيسه في عام 1920، وهو من الأحداث الثقافية المهمة في سالزبورغ، ويتضمن العديد من الحفلات الموسيقية، الأوبرا والعروض المسرحية. غير أن الموسيقى لا تختصر كل ما تقدّمه سالزبورغ. فهذه المدينة ذات التاريخ العريق، تتميز بالعديد من المعالم الأثرية والصروح التاريخية التي تستحق الزيارة، وأبرزها:


قصر وحدائق ميرابيل الأيقونية

هذه الوجهة هي جنّة حقيقية لعشّاق الأزهار والورود الملوّنة، حيث تتصف بجمالها، وروعة تصميمها الهندسي، وطبيعتها الخلاّبة، مما يجعلها من أجمل حدائق أوروبا وأفضل الأماكن لتنظيم حفلات الزفاف في قلب الطبيعة.

وتتوسط الحديقة أربعة تماثيل رئيسة تحيط بالنافورة المركزية وترمز إلى عناصر الطبيعة الأربعة، وهي: النار والهواء والأرض والماء. أما القصر فيُعدّ جزءاً من تاريخ مدينة سالزبورغ، وهو مُدرج على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، ويتميز ببنائه الهندسي الكلاسيكي الذي يمزج بين الإيطالية والفرنسية.


قصر هيلبرون التاريخي

مَن منا لا يحلم بأن يعود بالتاريخ إلى الوراء، ويقضي ولو بضع ساعات في أحد القصور التاريخية خلال العصور الوسطى؟ فبمجرد زيارتكم لقصر هيلبرون الذي يقع على مقرُبة من مدينة سالزبورغ، ستشعرون كما لو أنكم تشاركون في أحد الأفلام التاريخية التي تروي قصصاً ملهمة عن شخصيات أسطورية ومحاربين شجعان عاشوا بين الجدران الضخمة لهذا القصر التاريخي الباهر. وميزة هذا القصر لا تقتصر على هندسته الجميلة التي تشكّل تحفة معمارية، بل تتعلق في الدرجة الأولى بما يقدّمه من أدوات ترفيهية قلّ نظيرها. يتميز قصر هيلبرون من الداخل والخارج بنمط بنائه الباروكي، حيث نرى العديد من النقوش والمنحوتات التي يختلف شكلها ونوعها من غرفة إلى أخرى، كما نجد تنوعاً كبيراً في غرف القصر التي حُوّلت إلى غرف للرقص الكلاسيكي ورقص الباليه، ما يجعل التجوّل بداخله فرصة للتعرف على فنون المنطقة.


ديزاينر أوتليت سالزبورغ لعشّاق التسوّق

ولأن كل الأسفار لا تكتمل من دون ممارسة هواية التسوّق، توفر سالزبورغ لزوّارها وجهة فريدة لاقتناء أرقى العلامات التجارية بأسعار مخفضّة، لتزيد بالتالي من عوامل الجذب السياحي فيها، وتُدرج على قائمة المدن الأوروبية التي تضمّ أهم المراكز التجارية. وهنا نتحدث بالطبع عن مكارثرغلن ديزاينر أوتليت سالزبورغ، وهو عبارة عن مركز تسوّق مغلق ومكيّف بالكامل، ويقع على بُعد 10 دقائق فقط من مركز المدينة.


مدينة إنسبروك

بعد سالزبورغ، ننصحكم بالتوجّه إلى مدينة إنسبروك التي تقع غربي النمسا، وتُعرف بأنها لؤلؤة جبال الألب، وعاصمة إقليم تيرول الرائع، والوجهة الأهم لمحبّي الطبيعة، والتاريخ، والترفيه، حيث ستمنحكم معالم إنسبروك المتنوعة، وجبة سياحية متكاملة العناصر.


قلعة أمبراس

تُشكّل القلعة مقصداً بدهياً لهواة التاريخ، وهي تقع على تلّة عالية مُحاطة بحديقة خلاّبة على الطراز الإنكليزي، ويُقال إن بناءها يعود إلى القرن العاشر.

شُيّدت قلعة أمبراس على طراز العصور الوسطى، وهي من أشهر وجهات السياحة في إنسبروك حالياً، وجزء منها يعمل كمتحف يحتوي على أقدم الأعمال الفنية، والتحف النادرة، ومخازن لأقدم الأسلحة التاريخية في أوروبا، ويمكن زوّار المدينة الوصول إليها من طريق حافلة سياحية مخصّصة.


السقف الذهبي Golden Roof

بلونه الذهبي الساطع، يبرز هذا السقف الذي يغطي إحدى الشرفات في قلب المدينة القديمة، وقد حصل السقف على اسمه هذا بفضل 2657 سبيكة نحاسية مطليّة بالذهب تغطيه بالكامل وتزيده بريقاً بحيث يمكن ملاحظته من بعيد.

يقع هذا السقف في منطقة هيرزوغ فريديريدج في مبنى يطل على الساحة المركزية في المدينة القديمة التي يُقام فيها العديد من المهرجانات والفعاليات والاحتفالات التقليدية والدينية.


حديقة الحيوانات الألبية

هي أعلى حديقة حيوانات في أوروبا، وتُعد الوحيدة في العالم المخصّصة لحيوانات جبال الألب الأصلية وتضم أكثر من 2000 حيوان، منها 20 نوعاً من الثدييات، و60 نوعاً من الطيور، و11 نوعاً من الزواحف، و6 أنواع من البرمائيات، وكذلك كل أنواع أسماك جبال الألب تقريباً، وتحتوي على مجموعة من الحيوانات المهدّدة بالانقراض.

عوالم كريستال شواروفسكي

على بُعد 20 دقيقة فقط خارج إنسبروك، ينتظركم واحد من أكثر المعالم السياحية زيارةً في النمسا: عوالم كريستال شواروفسكي Swarovski Crystal Worlds  الساحرة.

ومَن منا لم يسمع من قبل عن شواروفسكي! سواء أكنتم من عشّاق المجوهرات العصرية التي تُجاري أحدث صيحات الموضة، أم يأسركم بريق الكريستال وتشعرون بشغف لاستكشاف أغواره، سيكون Swarovski Crystal Worlds المكان المثالي الذي يوفر لكم تجربة خارجة عن المألوف، حيث يستضيف هذا المكان مجموعة غنية من العناصر القيّمة التي تتوزع على 18 حجرة عجائب. هنا، في عالم أشبه بالخيال مستوحى ومصمّم على يد مجموعة من عباقرة الفن من حول العالم، في إمكان الزوّار أن يشهدوا كيف تتجسّد المعجزات أمامهم ولو لفترة قصيرة. وقد استخدم فنانون، مصمّمون ومهندسون معماريون معروفون محلياً وعالمياً الكريستال وأظهروا روائعه بأسلوبهم الفريد في حجرات العجائب في عوالم كريستال شواروفسكي، فأبدعوا مفاهيم تعتمد على المساحة والاختبار قائمة على القطع البرّاقة.


قمة جبل نوردكيت: مشاهد بانورامية تخطف الأنفاس

أما إذا كنتم من عشّاق الطبيعة والتعرف على كنوزها الباهرة، فلا تتردّدوا في زيارة جبل نوردكيت الشهير في إنسبروك. فمن قمة هذا الجبل، ستُتاح لكم الفرصة للاستمتاع بمناظر بانورامية تخطف الأنفاس. يقع هذا الجبل في قلب إنسبروك، وتُعد قمته جزءاً من أكبر حديقة طبيعية في النمسا، وهي حديقة كارويندل Karwendel الطبيعية، ويمكن الوصول إليها مباشرةً من وسط المدينة في بضع دقائق فقط! وهناك، بينما تشعرون كما لو أنكم تطوفون ما بين الأرض والسماء، سيترك المنظر المذهل بزاوية 360 درجة انطباعاً مذهلاً لديكم يصعب نسيانه، حيث تقع عاصمة جبال الألب على جانب واحد، ومنطقة محمية تيرول الأكثر شمولاً على الجانب الآخر.


من ناحية ثانية، يتيح القطار الجبلي هنغربيرغ Hungerburg للزوّار الوصول إلى القمة في 8 دقائق فقط، وهناك محطات عدة على طول الطريق، بما في ذلك حديقة حيوان جبال الألب، وهي المفضّلة لدى العائلات. وبعد الوصول إلى محطة هنغربيرغ، يمكن السير لمسافة قصيرة عبر ميدان هيرمان بوهل، الذي سُمّي تيمناً باسم متسلّق الجبال النمسوي الشهير عالمياً، ليقود الزوّار إلى محطة التلفريك. ومهما كان عمركم أو ميولكم، ثمة شيء سيثير اهتمام وإعجاب كل زائر لجبل نوردكيت، من مسارات المشي لمسافات قصيرة أو طويلة، إلى الجولات من هنغربيرغ إلى متنزّه كارويندل الطبيعي، وقضاء أروع الأوقات في أعلى نقطة مشاهدة وهي هافيليكار التي يبلغ ارتفاعها 2300 متر، حيث تحظون بمشاهدة بانورامية من الأعلى تشرف على مدينة إنسبروك والجبال المحيطة بها من كل صوب.