في "يوم المرأة العالمي"... مصمّمات أزياء سعوديات وصلن إلى العالمية

08 مارس 2024

استطاعت المرأة السعودية أن تحجز لنفسها مكانة مرموقة في عالم الأزياء والموضة، بإنجازات نوعية وصلت إلى إطلاق العلامات الخاصة، وسعي النجمات العالميات إلى ارتداء تصاميمهن، ومن أبرزهن:


هنيدة الصيرفي

بدأ شغف هنيدة الصيرفي بالموضة منذ نعومة أظفارها، واستمرت في تنمية موهبتها وصقلها، مما ساعدها على التميّز والإبداع في مختلف أنواع الفنون. أسّست علامتها التجارية للملابس ‏الجاهزة ‏Honayda في لبنان عام 2016، ونجحت في تقديم أزياء معاصرة مرتكزة على مخزون تراثي غني، وكان أكبر مصدر إلهام لها البيئة السعودية التي نشأت فيها، وطبيعتها الغنية بالثقافة والتاريخ.

واعتمدت هنيدة على تصاميم مستوحاة من سِير نساء خلّد ذكرهنّ التاريخ، ومن مواقف تشهد على تمكين المرأة في التاريخ الحديث، ‎وعبّرت عنها بخطوط ونقوش من وحي التراث الغني.

صمّمت هنيدة الصيرفي للعديد من الشخصيات الشهيرة في المنطقة والعالم، مثل: الأميرة رجوة الحسين، بريانكا شوبرا، شاي ‏ميتشل، دوف كاميرون وأنغام. كما اختارتها دار «شوبارد» أول سفيرة لها في السعودية.


رزان العزوني

مصمّمة أزياء سعودية، أنشأت علامتها الخاصّة التي تحمل اسمها Razan Alazzouni قبل 15 عاماً تقريباً، وتقدّم فيها تصاميم منمّقة تتّسم بالزخرفات والتطريزات اللافتة، مع الكثير من الأنوثة والرقّة، بحيث تعكس كل قطعة البراعة الفنية الدقيقة.

أبدت رزان منذ صغرها شغفاً قوياً بكل أنواع الفنون، وتخصّصت في كلية متحف الفنون الجميلة وجامعة "تافتس" في بوسطن، ماساتشوستس، حيث تعلّمت النحت وطباعة الشاشة وصناعة الورق. كما أظهرت رزان شغفاً كبيراً بالأزياء، بحيث طوّرت علامتها التجارية الخاصة التي نالت إعجاب العديد من النجوم العالميين وعشّاق الموضة والأزياء، مثل: كيندال جينر، إيما روبرتس، وإليزابيث بانكس.

تجمع تصاميم رزان العزوني بين المواد والأقمشة الفاخرة مثل الحرير والشيفون، مع لمسة مميزة من الزخارف الرقيقة. وجذبت الإبداعات المطرّزة يدوياً والأزهار المميزة والأشكال المنقوشة، أكثر من نصف مليون متابع على "إنستغرام".


مشاعل الدريعي

مشاعل الدريعي، فنانة تشكيلية ومصمّمة أزياء ومستشارة في تطوير الأعمال ومدرِّبة في مجال إدارة الأزياء الفاخرة، درست تصميم الأزياء وتأهيل المدرّبين في باريس، وكذلك الكوتشنغ في كندا وتخصّصت في business coach ، وحصلت على جوائز كثيرة من ضمنها جائزة أفضل مصمّمة سعودية في مسابقة "بلامانو" الإيطالية.

عشقت مشاعل الفن منذ صغرها، وبدأت بالشك والتطريز اليدوي على تصاميم عادية بحيث أضافت إليها فكرة إبداعية خارج الصندوق، ومن هنا كانت البداية.


توسّع عمل مشاعل تدريجاً، مما شجّعها على البدء في مشروعها عام 2002 فافتتحت مشغلاً صغيراً للخياطة وبدأت في تصميم وتنفيذ ملابس السهرة والمناسبات، ثم انطلقت لعرض تصاميمها في العديد من نقاط البيع في السعودية والخليج، وأطلقت علامتها التجارية ivorifashion للملابس الجاهزة والعباءات. تستوحي مشاعل الدريعي عملها من الطبيعة وما حولها، وتحرص على تكييف صيحات الموضة بما يتناسب مع المرأة السعودية والعربية بشكل عام.


أروى البنوي

تتميز تصاميم أروى البنوي بالدمج بين التراث السعودي والطابع العربي من جهة، وآخر صيحات الموضة من جهة ثانية، إذ تجمع في مجموعاتها بين سمات من الغرب وأخرى من الشرق مُستلهمةً ذكريات من مسقط رأسها في مدينة جدّة. وأطلت بتصميماتها نجمات كثيرات على غرار كريس جينر وجيسي جي، كما تعاونت مع علامات عالمية في عالم الأزياء أكثر من مرّة. يُذكر أن أروى دخلت عالم تصميم الأزياء بعد أن كانت تعمل في المجال المصرفي، وأطلقت علامتها التجارية الخاصة Arwa Al Banawi‏ في عام 2015 وماركة أزياء تحتفي بالمرأة العربية وبالتراث.


نورة آل الشيخ

حصلت نورة آل الشيخ على دبلوم في تصميم الأزياء من "معهد الفنون والمهارات" في الرياض عام 2009، ثم أطلقت علامتها الفاخرة للملابس الجاهزة في عام 2012، قبل أن تبدأ بالمشاركة في أسابيع الموضة حول العالم، حيث أثارت الإعجاب بتصميماتها، فألبست العديد من النجمات مثل دوف كاميرون وجوليا مايكلز... وهي تتميز بالاعتماد على الخطوط المعمارية القوية ومجموعات الألوان الغنية ودمج تراثها السعودي بمنظور عالمي مع نهج حديث وأنثوي.


تيما عابد

حرصت ميشيل رودريغز وزوي ديشانيل وتيلدا سوينتون... ونجمات أخريات على الظهور بتصاميم تيما عابد التي تجمع بين الطابعين الكلاسيكي والعصري على غرار تطوير تصميم البرقع ودمجه مع أزياء الحاضر والمجوهرات. ويبرز ذلك أيضاً من خلال الاستلهام من طبيعة السعودية، مثل الكثبان الرملية والواحات الخضراء والتضاريس الجبلية.


ريم الكنهل

واحدة من مصمّمات الأزياء الأكثر شهرةً في المملكة العربية السعودية، تخرّجت في معهد الفنون والمهارات في الرياض، وهي مؤسِّسة العلامة التجارية RK Designs، وارتدت من تصاميمها الممثلة العالميّة ميشيل رودريغز، زوي ديشانيل وتيلدا سوينتون.