على شاشة رمضان... المنافسة شرسة بين فنّاني مصر

القاهرة – ماجد رشدي 22 مارس 2024

تشهد شاشة رمضان هذا العام العديد من الأعمال التي يتنافس بها النجوم على جذب الجمهور وتحقيق أعلى نِسب مشاهدة، ويقدّمون من خلالها قضايا مثيرة وشائكة. “لها” ترصد أبرز هذه المسلسلات وكواليسها ومفاجآت نجومها وأسباب حماستهم للمشاركة فيها.


ياسمين صبري والأزمات

بعد غياب أربع سنوات عن منافسات رمضان حيث كان مسلسل “فرصة ثانية” الذي عُرض عام 2020 آخر أعمالها الفنية، تعود النجمة ياسمين صبري للمنافسة بمسلسلها الجديد “رحيل”، حيث كانت قد أعلنت حالة الطوارئ وكثّفت ساعات التصوير بسبب ضيق الوقت، خاصة أن العمل بدأ تصويره في وقت متأخر. وواجه العمل أزمات عدة هدّدت بخروجه من السباق الرمضاني، كان أولها انسحاب بطله أحمد فهمي من دون أن يكشف عن الأسباب، وحلّ مكانه النجم الشاب أحمد صلاح حسني، ثم انسحاب المخرج إبراهيم فخر الذي كشف أنه اتّفق مع الشركة المنتجة على عرض العمل في النصف الثاني من رمضان، لكنها قررت عرضه في النصف الأول، وهو ما كان يعني الإسراع في التصوير مع ما يتركه هذا من تأثير سلبي في مستوى العمل، ولهذا قرر الانسحاب ليتم إسناد المهمة الى المخرج محمد عبد السلام. ويشارك ياسمين صبري في بطولة مسلسل “رحيل”، الفنانون: محمد كيلاني، أحمد صيام، سما إبراهيم، وحازم سمير...، وهو من تأليف محمد عبد المعطي، وجرى تصويره ما بين القاهرة والإسكندرية، وتجسّد ياسمين خلال الأحداث شخصية فتاة من طبقة متوسطة، تتعرّض للكثير من الصعوبات وتربطها قصة حب مع أحمد صلاح حسني.


نيللي كريم تبيع الإكسسوارات

تحرص النجمة نيللي كريم على التواجد في الموسم الرمضاني، وبعد أن قدّمت العام الماضي شخصية امرأة صعيدية في مسلسل “عملة نادرة”، قررت التنويع والتغيير هذا العام، وخوض المنافسة الرمضانية بعمل كوميدي يحمل عنوان “فراولة”، وتعود من خلاله إلى عالم الكوميديا بعد غياب أربع سنوات، حيث كان مسلسل “بـ100 وش” الذي قدّمته مع آسر ياسين آخر أعمالها الكوميدية. مسلسل “فراولة” مكوّن من 15 حلقة، ويشارك نيللي كريم في بطولته الفنانون: أحمد فهيم، شيماء سيف، علا رشدي، حجاج عبد العظيم...، وهو من تأليف محمد سليمان عبد المالك وإخراج محمد علي، وتؤدي نيللي خلال أحداثه دور فتاة تعمل مندوبة مبيعات، فتبيع إكسسوارات لجلب الطاقة الإيجابية وتحلم بأن تعيش حياة الأغنياء، لكنها تواجه الكثير من المواقف التي تولد منها الكوميديا. وفي تعليق سريع أرادت به تشويق الجمهور للمسلسل، قالت نيللي كريم: “سيعطيكم الطاقة الإيجابية التي نحتاج إليها جميعاً”.


إياد نصار و”صِلة الرحم”

يناقش مسلسل “صلة رحم” الذي يؤدي بطولته النجم إياد نصار بمشاركة الفنانتين يسرا اللوزي وأسماء أبو اليزيد قضية تأجير الأرحام، وهي قضية شائكة أُثير حولها جدل واسع، سواء دينياً أو اجتماعياً.

المسلسل مكوّن من 15 حلقة، وهو من تأليف محمد هشام عبية وإخراج تامر نادي، ويجسد إياد نصار خلال أحداثه شخصية “حسام”، وهو طبيب تخدير، متزوج من “ليلى” التي تلعب دورها يسرا اللوزي.

ورغم القضية الشائكة التي يتناولها المسلسل، فقد وصفه بطله إياد نصار في جملة مختصرة عبر حساباته في الـ”سوشيال ميديا”، قال فيها: “صلة رحم... حكاية تناسب جميع أفراد الأسرة”.

كما كشف نصار أن قصة العمل تشبه كرة الثلج، بحيث إننا نتّخذ أحياناً قرارات ليست ذات أهمية ولكننا لا ندرك تبعاتها التي تكبر شيئاً فشيئاً لتتحول الى مأساة.


أحمد السقا بين المشاكل والحبّ

يخوض النجم أحمد السقا سباق الدراما الرمضاني بمسلسل “العتاولة” الذي يضم عدداً كبيراً من الفنانين، بينهم: زينة، مي كساب، باسم سمرة، طارق لطفي، صلاح عبد الله، حنان يوسف...، وهو من تأليف هشام هلال وإخراج أحمد خالد موسى، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي تشويقي حول صراع بين شقيقين. ورغم تكتم فريق عمل المسلسل على تفاصيله رغم اقتراب موعد عرضه، كشف البرومو الذي نُشر للترويج له عن دخول السقا في العديد من المشاكل والأزمات خلال الأحداث، إضافة إلى صراعه الكبير مع باسم سمرة، وقصة الحب التي يعيشها مع زينة حيث عرض عليها الزواج في أحد مشاهد البرومو. ويتخلّل المسلسل بعض مشاهد الأكشن التي يبرع فيها السقا كعادته، والتي هي أحد أهم أسلحته للمنافسة الشرسة عبر شاشة رمضان بين نجوم الأعمال المختلفة على جذب الجمهور.


دينا الشربيني ومشاكل الأبناء

بعد النجاح الذي حققته العام الماضي في مسلسل “كامل العدد” والذي اقتحمت به عالم الكوميديا الاجتماعية برفقة الفنان شريف سلامة، تدخل النجمة دينا الشربيني المنافسة هذا العام بجزء ثانٍ من هذا المسلسل، يحكي عن تطورات العلاقة بين الأزواج والمشاكل التي يواجهونها مع أبنائهم.

وتدور أحداث الجزء الأول من مسلسل “كامل العدد” حول “ليلى” (دينا الشربيني)، وهي أم لأربعة أطفال، وعلاقتها بالدكتور “أحمد مختار” (شريف سلامة)، وهو أرمل ولديه ثلاثة أطفال. مسلسل “كامل العدد الجزء الثاني” مؤلّف من 15 حلقة، ويشارك الفنانان دينا الشربيني وشريف سلامة في بطولته، النجوم: آية سماحة، أحمد كمال، أحمد جمال سعيد، عمرو جمال، وإسعاد يونس...، وهو من تأليف يسر طاهر ورنا أبو الريش، وإخراج خالد الحلفاوي.


غادة عبد الرازق وسط العقارب

تواصل النجمة غادة عبد الرازق من خلال مسلسلها الجديد “صيد العقارب” تقديم نموذج المرأة القوية الذي سبق وقدّمته في أكثر من عمل، وإن كانت هذه المرة تراهن على اختلاف كبير في مضمون العمل ككل والشخصية التي تؤديها فيه. وظهرت غادة في المسلسل وهي تعمل وسط العقارب حيث تستخلص سمَّها، وتقول: “أنا ست شغلي كله مع العقارب والحكاية دي علّمتني لو عينك غفلت فيها ثانية تتلدغ… تخيّل هتدفع عمرك كله عشان غلطة الثانية دي”.

وعبّرت غادة عن حماستها لتقديم أحد مسلسلات الـ15 حلقة، مؤكدةً أن مثل هذه الأعمال تتسم أحداثها بالإيقاع السريع وتخلو من المطّ والتطويل، خاصة أن المؤلفين باتوا اليوم لا يتحكمون بسهولة في الأعمال الطويلة، وأكدت أنها استمتعت كثيراً بكواليس التصوير مع فريق العمل، رافضةً الكشف عن تفاصيل الشخصية لتتركها مفاجأة للجمهور. مسلسل “صيد العقارب” من تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد حسن، ويشارك غادة عبد الرازق في بطولته كلٌ من: رياض الخولي وسيمون ومحمد علاء وأحمد ماهر.


روجينا تثور على الظلم

أما النجمة روجينا فتنافس في السباق الرمضاني بمسلسلها الجديد “سر إلهي”، وقد التزمت هي وفريق العمل بتعليمات شركة الإنتاج بعدم الحديث عن أي تفاصيل تخص المسلسل قبل عرضه، مكتفيةً بالتأكيد أنها تحمّست له لأن كل شيء فيه كان مغرياً لها بدءاً من الشخصية التي تفجّر طاقاتها الكامنة كممثلة، وانتهاءً بفريق العمل المميز، والأهم أنه ينحاز الى المرأة، ويحاول إنصافها من خلال قصة امرأة تتعرّض للظلم، لكنها رغم قساوة الظروف، والتآمر عليها، تنهض وترفض الهزيمة. ويشارك روجينا في بطولة المسلسل، الفنانون: أحمد مجدي، رنا رئيس، مي سليم، محمد ثروت، نهى عابدين، صلاح عبد الله، أحمد بدير، وميمي جمال... وهو من تأليف أمين جمال وإخراج رؤوف عبد العزيز، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي شعبي مليء بالتشويق، حول شخصية “نصرة” التي تجسّدها روجينا، والتي تواجه الحياة بمفردها بعد غدر أقرب الأشخاص إليها، وتقرر الانتقام ممن ظلمها.


غادة عادل تنافس بالكوميديا

تتجه النجمة غادة عادل الى الكوميديا من خلال مسلسلها الجديد “لانش بوكس”. وبخلاف العديد من النجوم الذين فضّلوا تقديم أعمالهم في 15 حلقة فقط، تقدّم غادة هذا المسلسل في 30 حلقة، وتدور أحداثه حول ثلاث سيدات، شقيقتين وصديقتهما، الأولى ربّة منزل، والثانية تعمل في سوبر ماركت، والثالثة في مستشفى، تدفعهنّ الظروف للتورط في جريمة سرقة، يظنّن بعدها أن الأوضاع ستتحسّن لكن المفاجآت السيئة تتوالى عليهن، وذلك في قالب اجتماعي كوميدي لا يخلو من التشويق. وتؤكد غادة أن رغبتها في التنويع والتجديد في أعمالها كانت وراء حماستها لتقديم عمل كوميدي، خاصة مع شعورها أن الجمهور يحتاج الى الابتسامة في ظل الأوضاع الصعبة التي نعيشها، مضيفةً أن الكوميديا في العمل تنبع من المواقف. ويشارك غادة عادل في بطولة المسلسل: جميلة عوض وفدوى عابد وأحمد وفيق ومغني الراب شاهين... وهو من إخراج هشام الرشيدي، وسيناريو وحوار عمرو مدحت.


أمير كرارة نجم الدراما الشعبية

بعد نجاح أعماله الأخيرة وتحقيقها نِسب مشاهدة عالية، بات الفنان أمير كرارة من أهم نجوم الدراما الرمضانية، بحيث ينافس هذا العام بمسلسله الجديد “بيت الرفاعي” الذي يجسد فيه شخصية “طبيب” يعيش في منطقة نزلة السمان الشعبية، ويحكي العمل قصة عائلة هذا الطبيب والصراعات التي تدور في المنطقة. وقد تحمّس كرارة لتقديم الدراما الاجتماعية الشعبية في هذا العمل، لأنها تشهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً. ويستغل أمير كرارة حساباته الخاصة على الـ”سوشيال” ميديا للترويج للمسلسل، واعداً الجمهور بعمل فني جيد سينال إعجابهم، من دون الخوض في تفاصيله. ويشارك أمير كرارة في بطولة المسلسل كلٌ من: ميرنا جميل، أحمد رزق، سيد رجب، عايدة رياض، أحمد فؤاد سليم...، وهو من تأليف بيتر ميمي وهند عبدالله وعمرو أبوزيد، وإخراج أحمد نادر جلال.


أحمد العوضي تدريبات مكثفة ووعد للجمهور

في السنوات الأخيرة أصبح أحمد العوضي أحد أبرز نجوم شاشة رمضان، خاصة مع نجاحه في تقديم نموذج “البطل الشعبي” الذي يواصل تقديمه هذا العام بتفاصيل مختلفة من خلال مسلسله الجديد “حق عرب”، والذي تدور أحداثه في منطقة الجمالية الشعبية، ويضم العديد من مشاهد الأكشن التي تميز بتقديمها العوضي، والذي أجرى العديد من التدريبات الرياضية، خاصة تمرينات الملاكمة ضمن استعداداته لهذا العمل. العوضي وعد الجمهور بعمل متميز ومختلف عن أعماله السابقة، خاصة أن نموذج البطل الشعبي يمكن تقديمه عشرات المرات بأشكال مختلفة، مؤكداً أن فريق المسلسل بذل جهداً كبيراً في التصوير، ومتمنياً أن يصل هذا الجهد الى الجمهور في عمل يلقى إعجابهم. يشارك أحمد العوضي في بطولة المسلسل: دينا فؤاد، رياض الخولي، وفاء عامر، وليد فواز...، وهو من تأليف محمود حمدان وإخراج إسماعيل فاروق.


كريم عبد العزيز يعود بعمل تاريخي

“الحشاشين” هو مسلسل تاريخي يتوقع له الكثيرون أن يحقق نِسب مشاهدة عالية خلال شهر رمضان، خاصة أنه يضم ثلاثياً متميزاً، هم: النجم كريم عبد العزيز، المخرج بيتر ميمي والمؤلف عبد الرحيم كمال، كما يشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين وضيوف الشرف، بينهم: فتحي عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين وسوزان نجم الدين.

و”الحشاشين” من الأعمال التاريخية القليلة التي تُعرض على شاشة رمضان، حيث تدور أحداثه في القرن الحادي عشر، في شمال بلاد فارس، عندما أسّس “حسن الصباح” فرقة سمّاها “الفدائيين”، وهم رجال لا يهابون الموت في سبيل تحقيق هدفهم، وكانوا يبثّون الرعب في قلوب الحكام والأمراء المعادين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جداً.

ويجسد كريم عبد العزيز في المسلسل شخصية “حسن الصباح” ويخوض رحلة مليئة بالمغامرات، وهو يراهن على اختلاف مضمون هذا العمل عن كل ما يُعرض في السباق الرمضاني.

ويكشف كريم عبد العزيز أن بعد النجاح الذي حصده في مسلسل “الاختيار”، كان قد قرّر الابتعاد هذا العام عن الساحة الفنية وأخذ استراحة، لكنه تراجع عن هذا القرار بعد أن عُرض عليه “الحشاشين” لأنه وجد نصّه مغرياً له كفنان، خاصة أنه من إخراج صديقه المخرج بيتر ميمي الذي تعاون معه في “الاختيار”، ومن تأليف المميز عبد الرحيم كمال، متمنياً أن يترك المسلسل بصمة مختلفة في مشواره الفني.


صبا مبارك تبحث عن زوجها

في إطار من التشويق والغموض تدور أحداث مسلسل “لحظة غضب” الذي يجمع النجمين صبا مبارك ومحمد شاهين للمرة الثالثة بعد أن التقيا من قبل في مسلسلَي “شربات لوز” و”سوتس بالعربي”، حيث تجسّد صبا مبارك دور زوجة يختفي زوجها فجأة فتبدأ رحلة البحث عنه وتسعى بكل الطرق لفك لغز اختفائه الغامض.

ويظهر محمد شاهين في هذا العمل بملامح جديدة ومختلفة “نيولوك” اتفق عليها مع مخرج المسلسل بما يتناسب مع طبيعة الشخصية التي يلعبها، بينما تراهن صبا مبارك على هذا العمل لاستمرار نجاحها درامياً، خاصة بعد النجاح الذي حققته من خلال مسلسل “بين السطور” الذي عُرض أخيراً على منصة “شاهد” وجمعها بالنجم أحمد فهمي.

مسلسل “لحظة غضب” ينضم أيضاً الى نوعية أعمال الـ 15 حلقة، وهي النوعية الغالبة على معظم أعمال رمضان هذا العام، ويشارك صبا مبارك ومحمد شاهين في بطولته: علي قاسم، ناردين فرج، سارة عبد الرحمن، ريم خوري، وغيرهم من الفنانين، وهو من تأليف مهاب طارق، وإخراج عبد العزيز النجار.

وحرص نجوم العمل على استغلال حساباتهم على الـ”سوشيال ميديا” في الترويج لمسلسلهم، واعدين الجمهور بعمل يحبس الأنفاس، خاصة مع اعتماده على عنصرَي التشويق والغموض.