مهرجان عجمان العالمي للفلكلور: "ثراء التاريخ والهوية"

28 مارس 2024

تحت رعاية الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، أعلنت كل من وزارة الثقافة ودائرة التنمية السياحية في عجمان ورُواق عوشة بنت حسين الثقافي، بالتعاون مع شركة MTG لتنظيم الفعّاليات، عن إطلاق مهرجان عجمان العالميّ للفلكلور الأوّل، تحت شعار "عجمان... ثراء التاريخ والهوية"، خلال الفترة من 19وحتى 21 نيسان (أبريل) المقبل، وذلك ضمن جهود الترويج للتُراث والثقافة في إمارة عجمان.

جاء ذلك خلال مُؤتمرٍ صحافيّ عقده رُواق عوشة بنت حسين الثقافي بمُشاركة كُل من وزارة الثقافة ودائرة التنمية السياحية في عجمان، ورئيسة المهرجان، الدكتورة موزة غباش، بالإضافة شركة MTG لتنظيم الفعاليات.

وثمّنت الدكتورة موزة غباش رئيسة رُواق عوشة الثقافي ورئيسة المهرجان جهود وتعاون وزارة الثقافة ودائرة التنمية السياحية في تنظيم هذا المهرجان الذي يعكس تنوّع وثَراء التُراث الثقافي لعجمان، مُشيرةً إلى أن هذا الحدث النوعي يُعد مناسبة متميزة ستساهم بشكل كبير في تعزيز وعي النشء والشباب بأهمية الفلكلور والتراث في الحفاظ على الهوية الثقافية والتاريخية للمجتمعات.

وأضافت غباش أن المهرجان يوفر منبراً حيوياً ويتيح للشباب فرصة اكتشاف وتعلّم تراثهم الشعبي من خلال العروض الفنية والعروض التقليدية المتنوعة التي تُقدَّم خلال الفعالية، فضلاً عن أن استضافة التراث الإقليمي والعالمي في المهرجان تعزز التفاعل الثقافي بين الشعوب والفهم المتبادل بين مختلف الثقافات والمجتمعات، وترتقي بفهمهم لأهمية التنوع في إثراء الحضارة البشرية وتعزيز السلام والتسامح بين الشعوب.

ومن الجوانب المهمة لهذه الفعالية، إبراز تراث إمارة عجمان العريق، حيث يتيح المهرجان فرصة لعرض التراث الثقافي والفني الفريد لهذه الإمارة. بفضل مثل هذه الفعاليات، يتم الحفاظ على التراث الإماراتي ونقله إلى الأجيال الجديدة، مما يساهم في تعزيز الانتماء الوطني والتفاعل الثقافي داخل المجتمع.

باختصار، يُشكّل مهرجان عجمان العالمي للفلكلور فرصة ثمينة لتعزيز الوعي الثقافي وتعزيز التفاعل الثراثي والعالمي.

من جانبها، أكدت الدكتورة منى السويدي مستشار برامج ومشاريع مكتب وكيل الوزارة المساعد لقطاع الصناعات الثقافية والإبداعية أن وزارة الثقافة احتضنت مهرجان عجمان العالمي للفلكلور في المركز الإبداعي بعجمان، وتأتي هذه المشاركة ضمن هدف الوزارة لتعزيز ممارسات حفظ وحماية التراث الثقافي واللغة العربية والهوية الوطنية، ويأتي المهرجان في سياق جهودنا المستمرة لتعزيز التبادل الثقافي والتفاهم بين الشعوب وتعزيز روح التعاون والتعايش السلمي. ويُعدّ المهرجان منبراً ممتازاً لعرض التراث الثقافي المتنوع والفنون الشعبية من مختلف أنحاء العالم والتي تشكّل الهوية الإنسانية المشتركة.

وعبّر السيد عبدالعزيز المهري، ممثل دائرة التنمية السياحية في عجمان، عن سعادته بالمشاركة في تنظيم مهرجان عجمان العالمي للفلكلور الأول، الهادف إلى إبراز التاريخ الثري للتراث الثقافي لإمارة عجمان. مما يساهم في تعزيز تجربة الزائر والترويج للمعالم السياحية والثقافية في الإمارة. كما أشار إلى تطلع الدائرة الدائم نحو دعم الفعاليات الثقافية والفنية، وتعزيز التفاعل والتبادل الثقافي في المجتمع بما يتواءم مع رؤية عجمان 2030.

كما أكدت السيدة بدرية الحوسني مدير مركز عجمان الثقافي الإبداعي – عجمان عن سعادتها في استضافة المركز للمهرجان بهذه الأهمية والذي يهدف الى تعزيز الفهم التراثي والحفاظ على الهوية الإماراتية وإبراز إمارة عجمان وتراثها بما يعكس أهداف حكومتها السامية.

وبدورها، عبّرت السيدة تحرير الأمير الرئيس التنفيذي لشركة MTG المنظمة عن فخرها بتنظيم هذا الحدث المحوري الذي يجمع بين الثقافات ويُعزز التبادُل، ويوفر منصّةً لجميع أفراد المجتمع تتيح لهم التعرُّف على العادات والتقاليد التُراثية الأصيلة في الدولة، فضلاً عن الاستمتاع بمشاهدة الفعّاليات والأنشطة المصاحبة.

ويهدف المهرجان إلى تكريس أهميةِ التواصل المُتبادل بين الثقافات العربية والعالمية، وتعزيز الفلكلور المحلي الإماراتي، والحفاظ على التُراث والثقافة المحليّة والعالميّة والعربيّة، وتعزيز التفاهُم والتبادُل الثقافي بين الثقافات المختلفة، ورفع الوعي بأهمية الفنون الشعبيّة والفلكلور في حياة الناس، وبناء جُسور التواصُل بين الشُعوب.

ويتضمن المهرجان برنامجاً ثريّاً وشاملاً حيث يُقدّم باقةً مُتنوعة من الحفلات الغنائيّة، والعروض الفلكلورية، والأُمسيات الثقافيّة، وورش العمل، بالإضافة إلى معرضٍ فنيّ ومعرض المُقتنيات القديمة، والمأكولات الشعبيّة، وعُروض الأزياء الشعبيّة والمُسابقات اليوميّة، علاوةً على أكشاك للتسوّق لمحبّي التسوّق.

ويشهد اليوم الأول من المهرجان باقةً من الفعّاليات التي تشمل الفلكلور الإماراتي الذي يتضمن افتتاح المعرض الفني ومعرض المُقتنيات القديمة في الباحةِ الداخلية والأكشاك الخارجية، فقرات فلكلورية إماراتيّة كفنّ العيّالة، واليولة، وورشة عمل الرسم على الخوص وورشة الشُموع، وحفل الفنان الإماراتي، وندوة عن الشِّعر النبطي الإماراتي، يعقبها إعلان أسماء الفائزين بمُسابقة أجمل قصيدة بالشعر النبطي عن عجمان.

وفي اليوم الثاني، يُقدّم الفلكلور العربي من خلال لوحةٍ فلكلورية راقصة لدولٍ عربيَّة عدة تضُم فلسطين ومصر والعراق والمغرب واليمن... يُرافق ذلك إيقاع للفنان محمد كرزون على الطَبل مع خلفية أُغنيّة شعبيّة لكُل دولة، إضافةً إلى ورشة عمل التطريز الفلسطيني، وعرض للأزياء الفلكلورية من دولٍ عربيّة للكبار، كما سيتم تنظيم مُسابقة أجمل زي فلكلوري للأطفال، وحفل فني للفرقة الفلكلورية السورية تكّات.

وتتضمن فعّاليات اليوم الثالث من مهرجان الفلكلور العالمي تقديم لوحةً فلكلوريةً راقصة لفرقٍ عالمية عدة تشمل فرقة شركسيّة، وصينيّة، وهنديّة، وكوريّة، وتُركيّة... إضافةً إلى عرض أزياء فلكلورية عالمية، كما يستضيف المهرجان الفنان الأوزبكي عزّام شيك، والإعلان عن أسماء الفائزين بمُسابقة أجمل لوحة تُراثيّة عالميّة أو عربيّة، وورشة عمل لتعليم اللغة الصينية.