Best Art Galleries أهم المعارض الفنية في العالم العربي

جولي صليبا 19 أبريل 2024

المعارض الفنية هي من دون شك منصّة لكل الفنانين العرب لعرض أعمالهم الفنية في الساحتين المحلية والعالمية. والهدف من إنشاء المعارض عموماً هو تقديم الدعم اللازم للفنانين ومساعدتهم على تطوير أعمالهم الفنية، بالإضافة إلى إيجاد حلقة وصل بين الجمهور والمشهد الفني. نستعرض في ما يأتي أهم المعارض الفنية في العالم العربي.


معرض "آرت دبي" في الإمارات العربية المتحدة

أُقيمت في آذار (مارس) الماضي الدورة السابعة عشرة لمعرض "آرت دبي"، بمشاركة أكثر من 120 صالة عرض معاصرة وحديثة ورقمية منها أكثر من65 في المئة آتية من الجنوب العالمي. نُظّم هذا المعرض بالشراكة مع هيئة دبي للثقافة، وتحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. تضمنت برامج "آرت دبي" شراكات موسّعة وبرنامجاً تعليمياً ومحادثات وقيادات فكرية عكست مشهداً إبداعياً محلياً وإقليمياً متزايد النضج. كما سلّط المعرض الضوء على كبار الفنانين وصالات العرض، ووفّر منصة مهمة للفنون من المناطق والمجتمعات المختلفة، ضمّت أكبر مجموعة من العارضين المقيمين في دبي. وكان لافتاً هذا العام تخصيص قسم "الفن الحديث" للتبادلات الثقافية الواسعة بين الاتحاد السوفياتي والدول العربية والأفريقية وجنوب آسيا، والتي حدثت بعد الحرب العالمية الثانية، تحت عنوان "هذا العالم الآخر". لا شك في أن معرض "آرت دبي" الفني هو نقطة التقاء للمجتمعات الإبداعية من كل أنحاء العالم، ويساهم في دعم نمو الاقتصاد الإبداعي، وبناء القدرات وخلق الفرص للمبدعين من خلال الشراكات، ويحافظ في الوقت نفسه على الروابط مع البيئة المحلية التي تعكس روح الابتكار في دبي. وقد شملت فعاليات برنامج 2024 الدورة السابعة عشرة من منتدى الفن العالمي، والنسخة الثانية من مؤتمر دبي للأعمال الفنية، المنصّة الرائدة لمناقشة التحديات الرئيسة التي تواجه سوق الفن العالمي وأول قمة رقمية في معرض "آرت دبي"، التي تجمع خبراء من مختلف التخصّصات لدراسة نمو وفرص اقتصاد الفن الرقمي في دبي. كما قدّم معرض "آرت دبي" برنامجاً تعليمياً لدعم الجيل المقبل من المبدعين والقادة الثقافيين، بما في ذلك "كامبس آرت دبي"، ووفّر للخريجين تدريباً عملياً وفرص التطوير المهني في القطاع الثقافي، ومعرضاً جديداً من تنظيم مقتنيات دبي، بالإضافة إلى معرض "لقاءات".


"غاليري نايلا" في الرياض، المملكة العربية السعودية

يهدف "غاليري نايلا" إلى تقديم الدعم اللازم للفنانين ومساعدتهم على تطوير أعمالهم الفنية، بالإضافة إلى إيجاد حلقة وصل بين الجمهور المحلي والمشهد الفني الدولي. إلى جانب عرض العديد من الأعمال الفنية الخلّاقة لجميع الفنانين على الساحتين المحلية والعالمية، ينظّم المعرض أيضاً ورش عمل ومحادثات فنية والعديد من أنشطة التوعية. كما تعاون المعرض مع مبادرات دولية وغير ربحية لتعزيز الثقافة والفن مثل معهد العالم العربي والمجلس الثقافي البريطاني، وعقَد شراكات إقليمية مع صالات العرض المختلفة مثل معرض الفن.


"معهد مسك للفنون" في الرياض، المملكة العربية السعودية

"معهد مسك للفنون" هو مؤسّسة خيرية غير ربحية أنشأها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز للتشجيع على الإبداع وتنمية مهارات القيادة لدى الشباب من طريق وضع البرامج والتشارك مع المنظّمات المحلية والعالمية في مختلف المجالات الثقافية من المسرح، الفن، التصميم، والنقد الفني.

يهتم "معهد مسك للفنون" بتقديم عروض فنية حيّة وورش عمل، كما يقيم المعارض والحوارات الفنية التي يرأسها شبان وشابات من أصل سعودي. تهدف هذه الأعمال إلى زيادة الوعي بالتأثير الإيجابي للإبداع وتحفيز الفنانين على تكريس الهوية الثقافية الأصيلة في كل ما يقدّمونه من أعمال فنية داخل المملكة وخارجها.


"مؤسّسة الشارقة للفنون" في الإمارات العربية المتحدة

تُقام أنشطة وأحداث "مؤسّسة الشارقة للفنون" في مناطق الشارقة الفنية والتراثية التاريخية على مدار العام، وتشمل معارض تضم أعمال الفنانين العرب والعالميين والعروض الموسيقية والسينمائية ومحادثات الفنانين بالإضافة إلى برامج تعليمية فنية واسعة. كما تقدّم المؤسّسة مجموعة واسعة من الفنون المعاصرة والبرامج الثقافية، إضافة إلى تقديم الدعم للفنانين وممارسي الفنون، وتحفيز التعاون والتبادل داخل منطقة الشرق الأوسط وخارجها.


"السركال أفنيو" في دبي، الإمارات العربية المتحدة

"السركال أفنيو" هو أحد أبرز الأحياء الإبداعية في دبي، ويستضيف أكثر من 70 مفهوماً مبتكَراً، بما في ذلك مساحات فنية دائمة مثل المبنى الخرساني الذي يُعدّ مساحةً متعددة الاستخدامات لشتّى المعارض والفعاليات، وأوّل مبنى في الإمارات العربية المتّحدة من تصميم شركة الهندسة المعمارية الهولندية الشهيرة "أوما". تُعدّ هذه المنطقة الأولى من نوعها في الإمارات العربية المتحدة، حيث المعارض العصرية، ودور السينما والمسارح، والنوادي الرياضية والمطاعم.

"غاليري متاحف قطر"

يُعدّ "غاليري متاحف قطر" وجهةً أساسية لمشروعات الفنون العامة داخل الحي الثقافي كتارا، التي تضم المسارح وقاعات الحفلات الموسيقية والمطاعم. ويوفر الغاليري منصّة لعرض مجموعات التحف الفنية لمتاحف قطر، ويستضيف الفنانين الذين تركّز أعمالهم على الموضوعات الإنسانية بهدف تعزيز الصلات الشخصية مع الجماهير، ومن بين هذه الأعمال تصوير يان باي مينغ للعرب المشهورين، وتصوير بريجيت لاكومب للنساء الرياضيات في العالم العربي.


"مركز سوق واقف للفنون" في قطر

يقع "مركز سوق واقف للفنون" في سوق الدوحة المركزي، ويعرض الفن الإسلامي والشرق أوسطي التقليدي؛ حيث يقدّم ورش عمل ومساحات استوديو للفنانين الواعدين الذين يسعون إلى تعلّم الأساسيات في مختلف التخصّصات الفنية. وقد تميّز المركز بعلاقته المباشرة مع الجمهور من خلال العروض الفنية والمعارض والدورات العامة على مدار العام.