تطوير روبوت يكتشف هذا النوع من السرطان ويقتله في 45 دقيقة!

01 مايو 2024

تمكّنت مجموعة من الأطباء من تطوير "روبوت" طبي يمكنه تشخيص مرض سرطان الرئة بسرعة وإزالته من جسم المريض في جلسة واحدة، في خطوة من شأنها أن تُحدث طفرة في علاج هذا المرض المميت.

وأوضح البروفسور بالاف شاه، استشاري أمراض الجهاز التنفسي في مستشفى "رويال برومبتون" في لندن، أن "فريقه اختبر هذا الروبوت على 7 مرضى، وحصل على نتائج جيدة بشكل عام".

وأفادت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية بأن هذه التقنية الجديدة تسمح للأطباء باستهداف العُقيدات الموجودة في الرئة أو الكتل الدقيقة جداً من الخلايا السرطانية وإزالتها بدقة شديدة.

وأوضح التقرير أن مراحل الكشف عن المرض تبدأ بإجراء فحص بالأشعة المقطعية على رئة المريض، ثم رفعه على برنامج بالكومبيوتر لإنشاء صورة مفصّلة ثلاثية الأبعاد لرئتي المريض من الداخل من الفم إلى موقع السرطان. بعدها، يتم تمرير أنبوب رفيع أو قسطرة موجّهة بالروبوت عبر فم المريض إلى الشُّعب الهوائية.

وبمجرد تحديد موقع الخلايا السرطانية، يتم تدميرها باستخدام الحرارة في عملية تُعرف بـ"الاستئصال بالموجات الدقيقة". ويستغرق هذا الإجراء ما بين 40 إلى 45 دقيقة، على الرغم من أن المرحلة التي يتم فيها تدمير السرطان بالحرارة تستغرق ثلاث دقائق فقط.

ولفت فريق البروفسور بالاف شاه إلى أن نسبة نجاح الروبوت في تجربته بتحديد وإزالة السرطان بلغت حوالى 95 في المئة. وتهدف التجربة الحالية إلى علاج 32 مريضاً بسرطان الرئة، وفقاً لشاه.