تغيير هذه العادات الغذائية اليومية يساعد في إطالة العمر

13 مايو 2024

تؤكد دراسة علمية أن التخلص من 10% فقط من السعرات الحرارية اليومية، المستمدَّة من اللحوم المصنّعة واستبدالها بطبق من الأطعمة المغذّية، مثل الفواكه والخضروات والفاصولياء والأسماك يومياً، يمكن أن يُطيل عمر الإنسان بدون المعاناة من الأمراض الخطِرة.

وينصح الخبراء بإجراء بعض التغييرات اليومية في نظامنا الغذائي والتي تُحدث فارقاً كبيراً للحفاظ على صحة الجسم.

ينصح خبراء التغذية بدمج البروتينات في وجبة الفطور، لأنها تحمي الجسم من فقدان العضلات والقوة مع التقدّم في العمر، ذلك أن البروتين يستغرق في الهضم وقتاً أطول من الكربوهيدرات، مما يبطئ إطلاق السكر في الدم. وبالتالي فإن إضافة بعض البروتين إلى وجبة الفطور تساعد على الشعور بالشبع وتمدّ الجسم بالطاقة طوال النهار.

ولتحقيق هذا الأمر، يمكن وضع الجبن أو البيض على الخبز المحمّص، أو إضافة زبدة الفول السوداني إلى الشوفان، أو نثر الحبوب وبذور الشيا على الزبادي.

- من المهم أيضاً أن تبدأ وجبتك بتناول الخضار، خاصة الخضروات الورقية الخضراء، لأنها تدعم صحة الدماغ، أو البروكلي الذي يقي من السرطان، كذلك يمكن البازلاء الخضراء تحسين صحة الجهاز الهضمي. كما قد يقلّل تناول الخضار في أول الوجبة من استجابة السكر في الدم، مما يساعد الأشخاص المصابين بمقدمات مرض السكري على إبقاء حالتهم تحت السيطرة.

- الحبوب الكاملة أكثر صحةً من تلك المكرّرة، لاحتوائها على كمية أكبر من الألياف والفيتامينات والمعادن. لهذا توصي جمعية القلب الأميركية بتناول الحبوب الكاملة، أو المنتجات التي تحتوي على 51% على الأقل من الحبوب الكاملة، بدلاً من الحبوب المكرّرة.

- استبدال الوجبات الخفيفة غير الصحية مثل المعجّنات والمقرمشات بالمكسّرات، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن.