برامج تلفزيونية

تفاصيل المؤتمر الصحافي الخاص بفرقة Sima ولجنة Arabs Got Talent 3

Arabs Got Talent, Arabs Got Talent 3, مازن حايك, علي جابر, نجوى كرم, أحمد حلمي, ناصر القصبي, مؤتمر صحافي

08 ديسمبر 2013

فور اختتام البرنامج وتتويج Sima الفريق الفائز بلقب Arabs Got Talent، وتسلّمه مفتاح سيارة  CHRYSLER 300 "كرايسلر 300C" من المدير الإقليمي لـ "مجموعة كرايسلر – الشرق الأوسط" السيد عبد العزيز مُلّة، عقدت "مجموعة MBC" مؤتمراً صحافياً حضره حشدٌ من أهل الصحافة والإعلام الذين قدموا خصّيصاً من لبنان ومختلف الدول العربية إلى استديوهات MBC في بيروت لمشاهدة الحلقة النهائية وتقويمها. ضمّ المؤتمر الصحافي إلى جانب أعضاء فرقة "سيما" الفائزين باللقب، كل من أعضاء لجنة التحكيم: نجوى كرم وعلي جابر وناصر القصبي وأحمد حلمي، والناطق الرسمي باسم "مجموعة MBC" مازن حايك - المدير العام للعلاقات العامة والشؤون التجارية.

في مستهلّ المؤتمر الصحافي، أعرب ممثّل فرقة "سيما" عن السرور بالفوز، متوجّهاً بالشكر إلى الجمهور الذي صوّت بكثافة، وأعضاء لجنة التحكيم على نصائحهم، وكذلك إلى أسرة البرنامج والقيّمين عليه. وفي معرض ردّه على الأسئلة، قال ممثّل فرقة "سيما": "لن نتوقّف عند ما أحرزناه من نجاح ونَعِد كل من صوّت لنا بأن نواصل عملنا وحرصنا على التفوّق وإحراز النجاح تلو الآخر".

بدوره، قال مازن حايك أن "البرنامج في موسمه الثالث جاء مميّزاً لناحية كمية المواهب المشارِكة ونوعيتها، وكذلك مستوى أدائها، حيث بلغ بعضها مصاف العالمية حتى قبل وصول البرنامج إلى خواتيمه". أضاف: "تخطّت نسب المُشاهَدة والمشارَكة الجماهيرية الشاشة التلفزيونية لتمتدّ إلى منصّات التواصل الاجتماعي المتنوعة، إلى درجة أصبح معها للبرنامج والمشاركين جمهور عالمي بموازاة جمهوره العربي، علماً أن الصحافة الأجنبية أفردت له مساحات واسعة للتدليل على أبرز المواهب التي نجح في تقديمها".

وختم حايك: "أصبح Arabs Got Talent بمثابة منصّة تعبير عن الموهبة والرأي من خلال الفن والإبداع، فيما باتت مُجرّد المشاركة في البرنامج بمثابة خطوة أولى على طريق النجاح والشهرة، وهو ما تابعناه عبر مراحل البرنامج التي شهدت ولادة نجوم أصبح لبعضهم "أندية معجبين" Fan Clubs من جنسيات مختلفة، فيما حصد آخرون تواصلاً عبر شبكات التواصل الاجتماعي. لقد أثبت البرنامج في موسمه الثالث أنه يمثّل حالة فريدة من المُشاهدة التلفزيونية العائلية، إذ تحلّق حوله جميع أفراد العائلة العربية من كل الفئات العمرية، ما يؤكّد مرّة أخرى أن للعرب، من مشاركين وجمهور، مواهب زاخرة وقدرات كامنة وأمزجة فنية وثقافية راقية، وروح رياضية عالية تُرجّح المنافسة الصحية على المسرح".

من جهتها، أثنَتْ نجوى كرم على المواهب المشاركة، واعتبرت كلّ من تَمكّن من بلوغ المرحلة النهائية بمثابة فائزٍ في البرنامج. وفي معرض ردّها على سؤالٍ تناول أسباب حصول المواهب "الحركية" على تصويتٍ قد يكون أعلى نسبياً من التصويت لصالح المواهب الفنية الأخرى كالطرب، قالت: "هذا البرنامج هو الحاضن الطبيعي لجميع أصحاب المواهب الحقيقية في العالم العربي. وأعتقد أن كلّ من استحق أن يكون في النهائيات كان فعلاً موجوداً، وذلك بفضل تصويت الجمهور الذي اختار الأفضل". وحول تقويمها الفني كمطربة لوجود موهبة غناء أميركية في صفوف المواهب العربية المُشاركة، قالت نجوى: "النوتات الموسيقية السبع هي لغة عالمية جامعة، والموسيقى عموماً هي الجسر الذي يصل الحضارات بعضها ببعض. من هنا، تكمُن أهمية مشارَكة موهبة غنائية غربية، وتأديتها اللون الطربي العربي - الصعب جداً من الناحية التقنية - بالنسبة إلى الفنانين غير العرب. وبالتالي، فإن ذلك قد يتيح المجال أمام الطرب العربي للانطلاق بلا حدود، والانتشار عالمياً على غرار انتشار الفنون الغربية في عالمنا العربي. ولعلّ هذه إحدى أبرز إيجابيات هذا النوع من البرامج عموماً، وبرنامج Arabs Got Talent خصوصاً".

 أما العميد علي جابر فشدّد على مدى التطوّر النوعي الذي حققه المشاركون عبر مراحل البرنامج، معتبراً أن صقل الموهبة وتطويرها لا يقلان أهميةً عن امتلاكها. وأضاف في معرض الإجابة على سؤال حول توقّعه النتيجة مسبقاً: "لقد توقّعتُ شخصياً إمكان وصول أي من المشاركين المتأهّلين الـ 12 إلى اللقب! فلا أحد يستطيع توقّع النتيجة سلفاً، وذلك بسبب تقارب المستوى بين المشاركين". وحول رأيه في سيطرة المواهب الغنائية عموماً في العالم العربي على الأنواع الاخرى من المواهب، قال: "تكمُن أهمية برنامجArabs Got Talent  في قدرته على إبراز نوعية مختلفة تماماً من المواهب قياساً بما اعتاد الجمهور العربي على مشاهدته منذ زمن. فمسرح البرنامج هو النافذة الحقيقية للمواهب المتنوعة والنادرة التي لا تجد في كثير من الأحيان منصّة حقيقية تطلّ عبرها على جمهور الملايين المتعطّش لمتابعة الأنماط المختلفة من الفنون والطاقات العربية النادرة".

بدوره، توقّع ناصر القصبي مستقبلاً مشرقاً للمواهب الـ 12 التي شاركت في الحلقة النهائية، وتمنّى لهم جميعاً النجاح. وفي معرض إجابته عن سؤال تطرّق إلى إمكان تعاونه مع أحمد حلمي في عمل فني مُرتقب، قال القصبي ممازحاً: "لا بدّ لأحدنا أولاً أن ينجح في إقناع الآخر بجذبه إما تجاه السينما أو التلفزيون". ولم ينفِ إمكان وجود تعاون مستقبلاً. وحول ما إذا كان شخصياً قد توقّع النتيجة، قال القصبي: "الجميل في البرنامج هو أن لا أحد يستطيع توقُّع العرض الأفضل أو تحديد هوية الفائز سلفاً، وهنا تكمُن أهمية عُنصرَي المفاجأة والترّقب في هذا النوع من البرامج".

أخيراً وليس آخراً، توجّه أحمد حلمي بالتهنئة إلى المشاركين الـ 12 الذين تنافسوا على اللقب، موضحاً أن دور اللجنة في البرنامج قد انتهى فور بدء الحلقة النهائية التي قال فيها الجمهور الكلمة الفصل، وأضاف حلمي ممازحاً حول مدى دقة توقّعه شخصياً للنتيجة مسبقاً: "لقد توقّعتُ إمكان وصول 4 مواهب إلى المنافسة النهائية على اللقب، فوصل منهم ثلاثة!". وحول إمكان التعاون بينه وبين ناصر القصبي على الصعيد الفني، قال حلمي: "لمَ لا يكون هناك نوعان من التعاون الفني بين ناصر القصبي وبيني، بحيث يكون أحدهما تلفزيونياً والآخر سينمائياً؟! وبذلك يجذب كل منّا الآخر إلى عالمه الفني، ويكون الجمهور العربي هو الفائز الأكبر والمستفيد الأول من ثمرة هكذا تعاون، فيما لو قُدّر له الحصول، إن شاء الله".

CREDITS

تصوير : استوديو دافيد عبدالله