دبي تستعد لاستقبال 25 مليون زائر لمعرض اكسبو 2020

إكسبو 2020 في دبي, الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم, ريم بنت ابراهيم الهاشمي, لبنى القاسمي, الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

14 ديسمبر 2013

محمد بن راشد يعد بإبهار العالم


بعد منافسة دولية قوية تواصلت على مدار عامين، حققت دولة الإمارات العربية المتحدة انتصاراً عالمياً جديداً بفوزها بتنظيم «معرض إكسبو الدولي 2020»، أكبر معارض العالم وأعرقها، في دبي، بعد أن تمكنت من التفوّق على منافسيها في عملية التصويت التي جرت في العاصمة الفرنسية باريس. وقد حصلت مدينة دبي على 116 من أصوات الدول الـ 165 الأعضاء في «المكتب الدولي للمعارض»، متغلّباً على عروض مدن: ساوباولو البرازيلية، وإيكاترنبُرغ الروسية، وأزمير التركية.

فرحة غامرة طغت على وفد الامارات المشارك في إعداد ملف دبي وحضور لحظة الاعلان عن فوز دبي ، قابلتها فرحة لا مثيل لها في أنحاء الإمارات.

الحضور الإماراتي في باريس والذي تولّى عرض الملف ودعمه شمل الشيخ عبد الله بن زايد وزير الخارجية، والشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة الطيران المدني –الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، -رئيس اللجنة العليا لاكسبو 2020 وعدد كبير من الوزراء مثل الشيخة لبني القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي ، ووزيرة الدولة والعضو المنتدب للجنة الوطنية العليا لاكسبو ريم بنت ابراهيم الهاشمي التي قدمت عرض الإمارات قبل التصويت النهائي فكانت وجهة مشرفة للمرأة الإماراتية والخليجية والعربية.
وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات- رئيس مجلس الوزراء- حاكم دبي فور إعلان النتيجة: «نبارك لدولة الإمارات ولرئيسها وشعبها وجميع المقيمين على أرضها فوزنا باستضافة «إكسبو 2020» المعرض الأضخم والأعرق عالمياً. أشكر أخي الشيخ خليفه على دعمه... وأشكر دول العالم التي صوتت لنا... وأشكر فرق العمل الوطنية التي عملت بإخلاص خلال سنتين لتحقيق هذا الإنجاز». كما أعرب عن شكره لشعب الإمارات على تفاعله ودعمه وحماسته وفرحته؛ الصغير منهم قبل الكبير والنساء قبل الرجال، مؤكداً أن الجميع ساهم في تحقيق الفوز، في حين وجّه رسالة شكر وتقدير إلى الدول التي وقفت إلى جانب الحملة الإماراتية لاستضافة إكسبو الدولي وقال: «الشكر موصول أيضاً لإخواننا من جميع الدول الخليجية والعربية الشقيقة .. الذين دعموا ترشحنا وتفاعلوا مع ملفنا.. وفرحوا لفرحتنا». وأكد استعداد الإمارات للترحيب بملايين البشر الذين سيحلّون عليها من كل حدب وصوب لزيارة إكسبو والمشاركة فيه مطلع العقد المقبل، لتقدم الإمارات بذلك للمنطقة فرصة لاستعادة دورها التاريخي وسط الشعوب قائلاً: «سنرحب في 2020 بـ 25 مليون زائر من كافة أنحاء العالم.. ونعدهم بتنظيم أفضل دورة في تاريخ المعرض... وَعَدنا العالم أننا سنبهره .. واليوم نؤكد وَعدَنا... ونَعِدُ أيضاً بأننا سنحقق شعارنا في تواصل العقول لبناء مستقبل أفضل... إن منطقتنا هي مكان لالتقاء الحضارات وامتزاج الثقافات وصناعة الإبداعات... وستسترد منطقتنا دورها الحضاري بمبادرات من هذا النوع».

 

أهم معارض العالم

يعتبر إكسبو الدولي، الذي يقام كل خمس سنوات، من أهم معارض العالم نظراً لحجمه وضخامة المشاركة فيه ومدة انعقاده التي تصل إلى ستة أشهر كاملة، وهو يشجّع الابتكار الإنساني والإبداع كسبيل وحيد لإيجاد حلول خلاقة تساعد الإنسان على التغلّب على ما يواجهه في حياته من تحديات، وتعينه على اكتشاف آفاق تنموية جديدة والاستفادة منها.

وقد اختارت دولة الإمارات شعار «تواصل العقول... وصنع المستقبل» لملف الاستضافة الذي تقدمت به للمكتب الدولي للمعارض استلهمته من واقعها وطموحها للمستقبل، في حين تم اختيار ثلاثة مواضيع فرعية مندرجة تحت الشعار وهي: «الاستدامة» و»التنقل» والفرص»، كونها تمثل المحركات الأساسية للتنمية في الاقتصاد الحديث.

 

مردود اقتصادي ضخم

من المنتظر أن يكون لمعرض إكسبو الدولي مردود اقتصادي ضخم، سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة، حيث تشير الدراسات المبدئية إلى أن استضافة المعرض ستكون سبباً في إيجاد نحو 277 ألف فرصة عمل في الإمارات ما بين عامي 2013 و2020، في حين ستكون كل فرصة من تلك الفرص مسؤولة عن تحقيق الاستدامة لنحو 50 وظيفة في المنطقة المحيطة والتي تمتد من إفريقيا حتى جنوب آسيا، مروراً بالطبع بالعالم العربي، بينما يُقدّر عدد زوار المعرض خلال فترة انعقاده (ستة أشهر) بنحو 25 مليون زائر سيأتي نحو 70% منهم من خارج الإمارات.


على هامش الإحتفال

ولي عهد دبي على قمة أعلى مبنى في العالم

اختار الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، قمة أعلى بناء في العالم «برج خليفة» ليرفع علم دولة الإمارات العربية المتحدة عالياً بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني الثاني والأربعين، والفوز باستضافة «إكسبو الدولي 2020».

 

تورتة إكسبو في انتظار الوفد في دبي

عاد وفد دولة الإمارات إلى إكسبو 2020 إلي دبي قادما من باريس بعد حضور عملية الاقتراع ليجد قالب حلوى «تورتة» ضخمة أعدت خصيصاً بهذه المناسبة ويحمل شعار الإكسبو ، حيث شارك أعضاء الوفد بهذا الإحتفال الضخم.