Home Page

طفلك يسأل؟

الماء, السباحة, النحاس, سلحفاة, بصمات على الهواء

13 فبراير 2012

- هل كل الأجسام تطفو على سطح الماء؟
لا ليس كلها. إذا كان الماء المزاح (المـُزاغ) بحجم الجسم نفسه عند انغماره في الماء كلياً، تكون كثافة الجسم أقل من كثافة الماء. وبالتالي فإن الجسم سيطفو إلى ان يصبح وزنه مساويا لوزن الماء المزاح.
أما إذا كان وزن الجسم أكبر من وزن الماء المزاح في حالة انغماره كليا (مثل النحاس)، فإنه يغطس في الماء، لكن النحاس يستطيع الطفو إذا كان جوفه فارغًا بحيث يحتفظ بحجم كاف من الهواء. وفي تلك الحالة، فإن كثافة الجسم ستشمل النحاس وما فيه من هواء، وتصبح أقل من كثافة السائل، وبالتالي فإنه يطفو.
وإذا كان الجسم مصنوعًا من مادة ذات كثافة عالية إنما فيه حيز من الهواء المحبوس، فقد يكفي دفع الماء لكي يطفو. مثل السفينة، مصنوعة من الحديد (الفولاذ) ولكنها رغم حجمها الكبير تطفو بسبب وجوده حيّز من الهواء، فيكون متوسط كثافة السفينة أقل من كثافة الماء.

- ماما لماذا للسلحفاة درع؟
تنتمي السلحفاة إلى فصيلة الزواحف، ومهما كان نوعها سواء كانت سلحفاة برية أو مائية أو برمائية أو بحرية، فإن ميزتها الرئيسية أنها تملك درعًا، وهو مكوّن من بطن وظهر يصلهما ببعضهما جسر عظمي، تاركًا فتحات من الأمام والخلف كي تستطيع السلحفاة أن تخرج رأسها وقوائمها وذيلها أثناء السباحة أو المشي على اليابسة. يحمي الدرع السلحفاة من الحيوانات النشّالة مثل القطط، ويحفظ حرارتها الداخلية مما يسمح بتخزين الكالسيوم الضروري لبقائها على قيد الحياة.