Olivier Echaudemaison أوليفيه إيشودميزون المدير الفنّي لدى GUERLAIN

Guerlain, غيرلان, Olivier Echaudemaison, أوليفيه إيشودميزون, ماكياج, أحمر الشفاه, ظلال العينين, كريم الأساس

29 ديسمبر 2013

يكمن فن الإبداع الذي يتميّز به أوليفيه إيشودميزون المدير الفنّي لدى «غيرلان» Guerlain في ابتكار إطلالات أنيقة وألوان راقية وعصرية موّضبة في عبوات أشبه بالتحف الفنيّة المترفة التي ترغب النساء في اقتنائها والتباهي بها. لقد أحبّ أوليفييه الأناقة والجمال منذ بداية مسيرته المهنيّة لدى ألكسندر دو باري Alexandre de Paris. بدأ عمله كمصفف شعر لكنه ما لبث أن تحوّل إلى خبير تجميل محترف في فترة كانت كواليس عروض الأزياء وخشبات التصوير تفتقد خبراء تجميل، إذ كانت العارضات في السبعينات يضعن ماكياجهن بأنفسهن. لقد تعلم إيشودميزون فن تطبيق الماكياج من العارضات بمجرّد مراقبتهن يوميا، واكتشف مع هارييت هوبارد أيير متعة تنفيذ رؤيته الخاصة وصولا إلى ابتكار تركيباته وألوانه المفضلة. تنقّل بين بلدان عدّة أبرزها نيويورك وباريس وموناكو، وانتقل من كونه مصمماً لمجموعة مستحضرات «جيفنشي» Givenchy إلى عمله كمدير فنيّ لدى «غيرلان» Guerlain محققاً بذلك حلمه «إيقاذ الجميلة النائمة» أي دار «غيرلان»، وكان متحمساً جدا للعمل لصالح هذه العلامة التجارية العريقة لما كانت تضمّه من كنوز جمالية وعطرية فريدة بعيداً من عالم الأزياء والمجوهرات. يومها، شعر أوليفييه أن دار «غيرلان» بحاجة إلى «نفضة» تنقلها من الكلاسكية إلى عالم الإبداع ليس في النوعيّة لأنها تملك الجودة، وإنما في إبراز هذه الجودة والعراقة التي تتمتع بها في قالب مترف، عصري ومتجدد ... وتحقق الحلم. في دبي، كان اللقاء مع أوليفييه للتحدّث عن كتابه الجديد «ألوان حياتي» The Colors of my Life  الذي يختصر مسيرة حياته في عالم الجمال.


اشتهرت من خلال عملك كخبير ماكياج خاص بالملكات والأميرات وسفيرات الجمال لدى «غيرلان» Guerlain المميّزات حول العالم. من هي أبرز تلك الشخصيات، ومن كانت  الشخصيّة المفضلة لديك؟
لقد توليّت ماكياج أجمل نساء العالم لا سيّما الأميرات الأوروبيات من بينهن الأميرة آن التي نفّذت ماكياجها في يوم زفافها، وغرايس وكارولين دو موناكو. ومن بين نجمات هوليوود: أودري هيبورن، صوفيا لورين، آفا غاردنر، ورومي شنايدر... لكن، من بين المفضّلات لدي كانت الأميرة كارولين دو موناكو لما كانت تتمتع به من شخصيّة مميّزة ومستقلة، وإطلالة أنيقة وثقافة واسعة، وبشرة تُشّع نضارة وألقا. لقد كانت كارولين أيقونة الجمال من بين أبناء جيلها. وأنا أفضّل العمل مع نساء المجتمع المخملي لأنهن منظمّات في كل شيء، ومثقّفات إلى أبعد حدود، ولا أحب التعامل مع المغنيّات أبداً لأن عالم الفن الاستعراضي فوضوي.

من هي ملهمتك في يومنا هذا؟
في الواقع هما امرأتان يشير إليهما عالم الموضة ب « الأيقونتين» أعرفهما باسم نتاليا فوديانوفا وميشال يوه.

عمّ تتحدّث في كتابك «ألوان حياتي» The Colors of my Life»؟
يختصر هذا الكتاب مسيرة حياتي العملية، ويروي تجربتي، ويضم صوراً من ألبومي الخاص التقطت لي بينما كنت أعمل مع مشاهير العالم. وأختتم الكتاب بدروس ونصائح في الماكياج مرفقة بصور تنسجم مع النص، وقد حرصت في هذا الجزء من الكتاب على اختيار نساء عاديات من أعمار وأعراق مختلفة، ونفّذت لهن ماكياجات تلائمهن لكي ترى كل امرأة تقرأ الكتاب أن باستطاعتها أن تكون جميلة وجذابة بأسلوبها الخاص. كذلك، حرصت على نشر صور لهؤلاء النساء قبل وبعد تنفيذ الماكياج. كتابي موّجه لكل امرأة ترغب في أن تشعر بأنها جميلة.

ماذا علمتك تجربتك الطويلة في مجال التجميل؟
لاحظت أن النساء متشابهات في العالم أجمع رغم اختلاف ثقافاتهن وعاداتهن، فهن دائما يرغبن في الأشياء نفسها، ويتوقعن الأشياء نفسها، يعشقن الموضة والتجدد، ويسعين إلى صون جمالهن مهما تقدّمن في السن، ويعملن جاهدات ليظهرن دائما في أبهى حلة.

إذا عاد بك الزمن إلى الوراء، ما هو الشيء الذي تسعى إلى تغييره؟
لا شيء أبدا، فأنا لا أندم على شيء لأن الندم يولّد السلبية، وأنا شخص متفائل وإيجابي إلى أبعد حدود. كل تجربة خضتها في حياتي صقلت خبرتي ومعرفتي وجعلت مني إنساناً أفضل. لا أحد ينجح بالصدفة، ولتحقيق النجاح عليك العمل بجديّة وذكاء.

أي مرحلة من حياتك كانت الأجمل؟
بصراحة، أجمل مرحلة هي التي أعيشها الآن إذ لا شيء يقيّدني، لدي كل حرية الإبداع والإبتكار، ويعود الفضل في ذلك إلى دار «غيرلان» Guerlain التي أعطتني الثقة والحرية المطلقة لابتكار كل جديد. أنا أعشق هذه المهنة ولا أزال أتمتع بالصحة، والطاقة، والشغف، والمخيّلة المبدعة أي الصفات التي يحتاجها عالم التجميل، وسعيد لأنني أعمل في مجال يُعّد مركزاً للإبداع وتدفق الأفكار. من المهم جداً أن يختار الإنسان المهنة التي يمكنه الإبداع والتفوّق فيها. ربما لست الأفضل بين خبراء التجميل العالميين، لكنني بلا شك واحد من بين العشرة الذين يتبوؤون مركز الصدارة.

ما الذي يجذب انتباهك ؟
الوجه في شكل عام لأن لكل وجه خصوصيته وملامح تميّزه، وأكثر ما يلفتني في الوجه هما العينان فعندما تتحدثين إلى أي شخص تنظرين أولاً إلى عينيه.

ما هي ألوان الماكياج المفضلة لديك؟
أحب الألوان الراقية التي تجعل المرأة جميلة دون تكلّف، وأفضل الماكياج الطبيعي وغير المبالغ فيه لأنه يبدو جذاباً أكثر. أحب أن أرى البشرة نضرة ومشرقة بدلا من أن تكون مثقلة بالألوان، وأحب أن تكون الرموش مصقولة والعين مرسومة إنما من دون إضافات، أي أنني أكره الرموش المستعارة، والخطوط السوداء الكثيفة، والتحديد المبالغ فيه.

ما هي أفضل تقنية لتطبيق الماسكارا؟
أفضّل دائما إبراز الرموش العليا من خلال وضع طبقتين أو ثلاث فوق رموش كل عين على حدة، ووضع طبقتين إضافيتين منها بعد ثوانٍ قليلة أي قبل أن تجف التركيبة نهائياً، والضغط على الرموش بواسطة فرشاة الماسكارا خلال آخر تمريرة لثنيها وتثبيتها في شكل متقن يعكس الجاذبية على العينين.

بماذا يختلف ماكياج عصرنا عن السابق؟
في القديم كان الماكياج مسرحيا أي مبالغاً فيه، أما اليوم فالماكياج أصبح طبيعياً ويرتكز على الإشراقة والنضارة والخفة.

كيف تشعر حيال كونك الشخص الذي يساعد النساء على تعزيز ثقتهن بأنفسهن من خلال لمسات الماكياج التي تتركها على وجوههن؟
أشعر بالفخر والسعادة عندما أرى المرأة مرتاحة مع نفسها وواثقة بجمالها وجاذبيتها. خبير التجميل هو صانع الأحلام لأنه بلمسته السحرية يحوّل الجمال العادي إلى جمال غير اعتيادي، وهذا أمر رائع طالما يسعد الآخرين.


خطوات ماكياج لإطلالة الموسم
Terracotta بأنامل Olivier Echaudemaison المدير الفنّي لدى Guerlain:

تحضير البشرة: تم تنظيف البشرة وإنعاشها بمستحضر Orchidee Imperiale Toner

  • وُزّع مستحضر العناية Eye and Lip Cream  Orchidee Imperiale عند محيط العينين والشفاه، تبعه نشر كريم العناية المرطب Orchidee Imperiale Cream

الأساس: تم توزيع المُستحضر التمهيدي L’Or Radiance Concentrate Make-up Base على كامل الوجه.

  • استُخدم كريم الأساس Lingerie De Peau BB Cream in Medium لترطيب وتوحيد لون السُحنة وإخفاء عيوبها. ثم، وُزّعت البودرة الطبيعية Terracotta Natural Powder no.03 لتثبيت الأساس وإحياء الملامح.
  • تم نحت ملامح الوجه بواسطة البودرة البرونزية Terracotta Powder 4 Season no.02 التي تضفي الدفء والجاذبية على الملامح.

الخدّان: اللمسة الأخيرة كانت لبودرة الخدود وهي مزيج من لونين الأحمر الناريRose Aux Joues Duo Blush in Red Hot no.06 والبرونزي الفاتح Terracotta Blush no.02. هذا المزيج يحيي ملامح الوجه بامتياز ويضفي تورّداً جذابا.

الشفاه: حُددت رسمة الشفاه بقلم Lip Pencil in Bois des Indes no.42. ثم، طُليت بأحمر الشفاه Rouge Automatique Lipstick no.103، وغُلّفت بملمع الشفاه Maxi Shine Gloss no.400.

العينان: استُعمل القلم المضيء وخافي العيوب Parure Precious Light Concealer لتمويه الهالات الداكنة حول العينين وإشراق النظرة.

  • في هذه الطلّة الدافئة والغامضة، استُخدمت علبة الظلال الرباعية Ecrin 4 Couleurs Long-Lasting Eyeshadows in Les Fauves لإبراز جمال العينين بأسلوب أنيق ومتألق.
  • وُزّع الظل الفاتح من علبة الظلال فوق كامل الجفن الأعلى، والظلال الداكنة عند زاوية العين الخارجية، ثم تم تمويهها من الخارج إلى الداخل فوق الجفن المتحرك وعند طيّة العين. وأضيفت لمسة خفيفة من الظل الدخاني (المتوافر في علبة الظلال نفسها) عند جذور الرموش السفلية لإضفاء الدفء على نظرة العينين.
  • تم تحديد العين بقلم الكحل البني الداكن Eye Pencil in Jacky Brown no.02، وأعيد رسم وملء الحاجبين بالقلم المخصص لهما Eye Brow pencil no.02.
  • أما اللمسة الأخيرة في ماكياج العينين وهي الأهم بالنسبة لأوليفيه فكانت للماسكارا السوداءMaxi Lash Black Mascara  التي تضفي السحر والغموض، وتُعزز جاذبية النظرة.

CREDITS

مكياج : Olivier Echaudemaison