الأسبوعان الثامن والعشرون والتاسع والعشرون: للأب دوره في دعم الأم

08 January 2014

كيف أمضي فترتي هذه؟

أسبوعان آخران يضافان إلى روزنامة حملي ويجعلانني أشعر أكثر بقرب استحقاق الولادة. أستمتع بشراء حاجيات طفلتي وأشرك إبني جاد بذلك في محاولة مني لتحضيره حتى لا يشعر بالغيرة في ما بعد. إنه يتحمّس للفكرة حتى أنه يقاسمني المأكولات التي يحبّها بحجّة أنها لأخته!

في هذه الفترة، يكون الطفل قد أكمل نموّه ويمكنه أن يعيش خارج رحم أمّه، لكنّ مناعته لم تكتمل بعد. إذا ولد الآن سيكون طفلاً خديجاً (مولوداً قبل أوانه) لذلك من المستحسن أن يكمل نموّه في بطن أمّه ليزداد قوة...

حالياً، جلد الطفل أحمر اللون ومغطّى كلياً بالزغب الذي يغمر بلطف الطبقة الدهنية. شعره لم يكتسب جاذبيته بعد.

في هذه الفترة، يبتلع الطفل أكثر فأكثر من السائل الامينيوتيكي، فيما تجتاز كمية كبيرة الجهاز الهضمي وتفرز على شكل بول بعد أن تمر في مصفاة الكليتين.

يتكوّن السائل الامينيوتيكي من الماء بنسبة 97%، ويحتوي على الأملاح المعدنية وغيرها من العناصر الموجودة في الدم. وقد يضم بعض الخلايا المنزوعة من الجلد وغشاء الطفل المخاطي وشعره ووبره. أما المواد الدهنية التي تفرز من الزغب فتبقى في تجدّد دائم.

السائل الامينيوتيكي يتغيّر باستمرار كل ثلاث ساعات وتمتصه إمعاء الطفل، فيمرّ في مجرى الدم ويعود إلى جسم الأم بواسطة المشيمة.

امتلأت الشجرة القصبية بالسائل الامينيوتيكي الذي يُمتصّ بسرعة لحظة الولادة.

في الدماغ، تشكل الخلايا العصبية المترابطة بواسطة التشعبات شبكة كثيفة تعتبر ركيزة أساسية لإيصال السائل العصبي إلى الدماغ.

تنشط عملية تغليف الدماغ بالغلاف العازل في هذه الفترة من الحمل ولكنها تبقى محدودة. يتكوّن الغلاف العازل تدريجياً في مختلف مناطق الدماغ ليحصل التطور النفسي والحركي والحسي عند الطفل تدريجياً. بسرعة، تكتسب الحامل في هذه الفترة وزناً قد يتراوح بين 350 و 400 غرام في الأسبوع، ليس الطفل وحده يكبر بل ملحقاته أيضاً أي المشيمة وما يعرف بكيس الماء كلها تنمو أيضاً بسرعة، فيما يكون جسم الحامل في طور تكوين دهون إحتياطية، لذلك ينبغي أن تراقب نظامها الغذائي كثيراً ليكون صحياً، مغذياً، متوازناً وقليل الدسم.

كم أتمنى أن تمرّ الأيام بسرعة. كلما تحركت طفلتي في داخلي اشتقت إلى التعرّف عليها أكثر... ها هي تتحرّك رداً على إثارة معينة وتنفعل دون أن أقدر على فهم ذلك، هل هي فرحة أم غاضبة؟ هل تقدر على إدراك الانفعالات التي أشعر بها عبر الادرينالين الذي أفرزه فجأة والذي يخترق المشيمة؟ تساؤلات جمّة لا تنفك تراودني دون أن أقدر على الحصول على إجابات واضحة عليها؟

في الأسبوع التاسع والعشرين يزن الطفل حوالي الكيلوغرام، قطر رأسه حوالي الـ 7,5 سنتم. طوله حوالي الـ 22 سنتم من قمة الرأس حتى عصعصه و34 سم من قمة رأسه حتى عقبيه.

في هذه الفترة، يفتح الطفل عينيه كلياً، لكن شبكية العين تبقى عاطلة عن العمل لأن النور لا يصل إليها. في هذه الفترة، تزداد الرموش طولاً.

يكتشف الطفل في هذه المرحلة حاسة الذوق وتقل حركته لضيق المكان. إبتداءً من هذه الفترة وحتى نهاية الحمل يتسارع إنتاج الكريات الحمراء لذلك ينصح بأن تشرب الحامل كثيراً لتغذي كمية الدم وأن تتناول مأكولات غنية بالحديد الضروري لإنتاج الكريات الحمراء.


دورة التحضير للولادة

حلقة التحضير للولادة لهذه الأسبوع تُعرف بـ «جلسة الآباء» فكما يتمّ تحضير الحامل لتعيش حملها بفرح وتتعرّف بوعي على كل التغيرات النفسية والفيزيولوجية التي تعيشها خلال كل مرحلة من مراحل الحمل، ينبغي أن يتحضّر الأب أيضاً للولادة.

لا يفترض أن تعيش المرأة وحدها الحمل دون أن يشاركها زوجها أحاسيسها وانزعاجاتها وفرحها... فيرافقها من وقت إلى آخر في زياراتها الدورية للطبيب النسائي ويحضر جلسة «الصورة الصوتية» لكي يرى طفله ويضع يده على بطن زوجته ليشعر بحركة الطفل ويحسّ به أكثر.

فقد يتعرّض الأب لبعض المشاكل النفسية إذا لم يكن قد تحضّر ليشارك زوجته حملها وقد ينزعج أكثر إذا حضر الولادة ولم يكن قد تحضّر لذلك، من هنا تقوم هذه الحلقة من دورة التحضير للولادة على تعريف الزوج على ماذا ينتظره فيحضر فيلم فيديو عن كيفية حصول الولادة الطبيعية ليقرّر عندها إذا كان يريد أن يحضر الولادة ليكون مع زوجته أم لا. فإذا قرّر المشاركة بحضوره لحظة الولادة مع زوجته ينبغي أن يعي الدور الذي يفترض به أن يلعبه بأن يقوّي معنويات زوجته ويعرف كيف يساعدها للتأكد من الإشارات الأوّلية أي التقلّصات الرحمية المنتظمة التي تنذر بوجوب الذهاب إلى المستشفى للولادة.

تتضمن جلسة الأب تعليمه على طريقة التنفس الصحيح وكيفية الاسترخاء خلال حصول تقلّصات الرحم عند الولادة لكي يساعدها بأن يرافقها في القيام بذلك لحظة الولادة مما يساعدها كثيراً ويقوّي معنوياتها. تتضمن هذه الحلقة أيضاً تعليم الأب كيف يمكنه أن يقوم بتدليك ظهر زوجته ليساعدها في تحمّل أوجاع المخاض، ويتعرّف أيضاً على كيفية استعمال الماء البخاخ الخاص بالوجه ليستعين به أثناء الولادة لترطيب وجه زوجته لأنه يمنع عليها شرب الماء أثناء الوضع.

يبدو أن نسبة 30٪ فقط من الرجال لا يحضرون مع زوجاتهم لحظة ولادة الطفل. فالضغط الاجتماعي قد يفرض على الأب أن يكون موجوداً حتى لو لم يكن يشعر بأنه قادر على ذلك لكي لا يُتّهم بالإهمال والأنانية.

بالمطلق يفترض ألاّ تكون هذه المشاركة عفوية بل من المستحسن أن يتحضّر الأب لذلك وأن يكون راغباً فعلياً في القيام بهذا الدور إلى جانب زوجته.

الطفل هو ثمرة حب زوجي ومشاركة فعلية بين الأم والأب لاستقبال المولود الجديد.

ما رأيك (224)

41

36

42

39

38