أنسي الحاج شاعر 'لن' يتكرّر

أنسي الحاج, وفاة

18 فبراير 2014

توفي صباح اليوم الشاعر اللبناني أنسي الحاج ( 1937- 2014) بعد صراع مرير مع المرض، ليكون رحيله اليوم- بعد أيام على وفاة الشاعر جوزيف حرب-خسارة كبيرة للشعر اللبناني والعربي.

ولد أنسي الحاج عام 1937 لعائلة جنوبية مثقفة، فأبوه هو الصحافي والمتّرجم لويس الحاج من بلدة قيتولي، قضاء جزّين. تعلّم في مدارس فرنكوفونية في لبنان، و بدأ ينشر قصصاً قصيرة وقصائد في المجلاّت الادبية وهو تلميذ على مقاعد الدراسة. عمل في الصحافة المكتوبة وتميّز قلمه ككاتب في الصفحات الثقافية (جريدة "الحياة" ثم "النهار") ومن ثم تولّى مسؤولية الصفحة الادبية في "النهار"، التي شغل رئاسة تحريرها سنوات عدّة (1992  حتى 2003).

ساهم مع يوسف الخال وأدونيس في تأسيس مجلة "شعر"، واصدر عنها عام 1960 ديوانه الاول "لن"، وهو اول مجموعة قصائد نثر في اللغة العربية. وقد شكّل هذا الديوان انعطافاً في مسار الشعر، لا سيّما من جهة اللغة التي قيل إنها "غير عربية" لشدة ما فيها من تجديد وابتكار. وكان انفتاحه على الثقافة الغربية سبباً في توسيع آفاق اللغة والصورة في قصيدته. قدّم أنسي الحاج ستّ مجموعات شعرية هي: "لن"  (1960)، "الرأس المقطوع" (1963)، "ماضي الايام الآتية" ( 1965)، "ماذا صنعت بالذهب ماذا فعلت بالوردة" (1970)، "الرسولة بشعرها الطويل حتى الينابيع" ( 1975)، "الوليمة "(1994). وله كتاب مقالات في ثلاثة أجزاء هو "كلمات كلمات كلمات" (1978)، وكتاب في التأمل الفلسفي والوجداني هو "خواتم" نُشرت في أجزاء عدّة. تُرجمت مختارات من قصائده الى لغات كثيرة منها الفرنسية والانكليزية والالمانية والبرتغالية والارمنية... صدرت انطولوجيا "الابد الطيّار" بالفرنسية في باريس عن دار "أكت سود" عام 1997 وانطولوجيا " الحب والذئب الحب وغيري"  بالالمانية مع الاصول العربية في برلين عام 1998. الاولى اشرف عليها وقدّم لها عبد القادر الجنابي والاخرى ترجمها خالد المعالي وهربرت بيكر.

من قصائده الجميلة: "قولوا هذا موعدي وامنحوني الوقت/  سوف يكون للجميع وقت , فاصبروا/ اصبروا علي لأجمع نثري/ زيارتكم عاجلة و سفري طويل / نظركم خاطف وورقي مبعثر/  محبتكم صيف و حبي الأرض"...