هيفاء وهبي تغيّر تسريحتها وتشارف على البكاء

شكلك مش غريب, هيفاء وهبي, MBC4, mbc مصر

01 يونيو 2014

بدأت حلقة الأسبوع السابع من المنافسة الترفيهية - الخيرية في برنامج "شكلك مش غريب"، النسخة العربية من Your Face Sounds Familiar العالمي على شاشتيْ MBC4 وMBC مصر، دون نجمة اللجنة هيفاء وهبي التي وقعت ضحية ازدحام السير. وصلت بعد دقائق قليلة من بداية العرض. فبدا تعليقها على تقمص الممثل تامر عبد المنعم للفنان الشعبي شعبان عبد الرحيم - الذي قدم الاستعراض الأول - ذكياً. بدت أكثر اتزاناً من زميلها في اللجنة المخرج محمد سامي. وبعد فوز غالبية زملائها النجوم، حان دور الأميركية المغربية جنيفر غراوت التي تقمصت شخصية "دلوعة السينما" المصرية شادية. منحت جائزتها الخيرية إلى جمعية تساند فن الشارع وتدعم الموسيقيين في مراكش.


قبقاب وأوبرا
Opera ...

تقمص الممثل السوري عبد المنعم عمايري شخصية دور درامي أداه فنان ولم يقلد الفنان نفسه على مسرح "شكلك مش غريب"، ما لم يحصل مسبقاً في البرنامج. تأثرت اللجنة بأدائه لأغنية "يامو" التي أداها الفنان دريد لحام بدور "غوار" في مسلسل "صح النوم". دمعت عينا هيفاء وهبي لصدق أداء عمايري وكلماته الموجهة لوالدته، فيما علق الفنان المصري حكيم "أستاذ يجسد شخصية أستاذ". الشخصية التالية لعمايري هي العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ الذي سبق أن تقمصه الفنان المصري وائل منصور. بعد الكورية والتركية، أدى الأخير أغنية باللغة الإيطالية. تألق بالأداء الأوبرالي لأغنية أندريا بوتشللي Con te partirò الذي كشفت هيفاء وهبي إعجابها بوسامته رغم أنه رجل ضرير.


باسمة ... تعليقات إيجابية دون جائزة ولا نقاط

تتلقى المطربة اللبنانية باسمة التعليقات الإيجابية من اللجنة لكنها سرعان ما تتعارض مع النقاط لاحقاً. أدت أغنية "يا صبابين الشاي" للمطربة الراحلة طروب، ورغم أنها أبهرت المخرج محمد سامي واعتبر صوتها من أجمل الأصوات التي سمعها إلاّ أنه منحها نقاطاً متدنية لاحقاً. ومع احتساب علامات اللجنة ونقاط النجوم الخمس، ركنت باسمة في ذيل القائمة مع 18 نقطة.


العراقي مجدداً واللبنانيتان

بعد ناظم الغزالي، تقمص الإعلامي البحريني خالد الشاعر شخصية الفنان العراقي إلهام المدفعي مؤدياً أغنية "خطار" الحزينة على أنغام الغيتار بهدوء ورقي. أشاد محمد سامي بأدائه ونصحه بالتحول إلى عالم التمثيل. فيما رقصت الممثلة السورية ديمة قندلفت وتحررت خطواتها على المسرح وهي تؤدي أغنية Whenever Wherever للكولومبية اللبنانية شاكيرا. واقتربت الفنانة الأردنية ميس حمدان للغاية من صوت المطربة اللبنانية ديانا حداد وحضورها المسرحي حسبما لفتت هيفاء وهبي التي تألقت بتسريحة ذيل الحصان و"توب" سوداء مرصعة من مجموعة Emilio Pucci.


شادية وشعبولا وصراحة محمد سامي الصادمة

أحضرت نجمة "أرابز غوت تالنت" جنيفر غراوت شادية إلى مسرح "شكلك مش غريب"، وقدمت أداءها الأفضل وهي تغني "مخاصمني"، مقارنة مع الأسابيع السابقة حسبما علقت هيفاء وهبي. كما أعجبت حكيم فطالب برؤية جواز سفرها للتحقق من جنسيتها. وقد تطابقت إطلالة الممثل المصري تامر عبد المنعم مع عبارة "شكلك مش غريب". بدا نسخة طبق الأصل من الفنان الشعبي شعبان عبد الرحيم، بسلاسله الذهبية وبزته الحمراء وتسريحته وأغنيته "حبطل السجاير". وكان محمد سامي قاسياً بصراحته حين عبّر عن عدم حبه لفن عبد الرحيم. كان عليه استخدام عبارة أخرى أكثر لطفاً.

الممثل السوري عبد المنعم عمايري: ما من شخصيات «لا تقلّد»، لا فيروز ولا «أم كلثوم»...

لا يجري حوارات صحافية، فهو يريد من الجمهور أن يشاهده أكثر من أي شيء آخر. لكن نجم الدراما السورية عبد المنعم عمايري - الذي سيطلّ عبر 5 أعمال درامية خلال شهر رمضان خصنا بها اللقاء السريع في الكواليس.

- ما هي تعليقاتك زوجتك الممثلة أمل عرفة على حضورك في برنامج «شكلك مش غريب»؟
كانت متخوفة في البداية، فهذه المرة الأولى التي أحمل فيها مايكروفون وأغني.

- هل نصحتك بأن تفكر ملياً قبل المشاركة؟
هذا خياري، ونحن لا نتدخل في خيارات بعضنا الفنية. إنها مغامرة، شاركت في هذا البرنامج وكأنني أقوم بدور درامي. حضّرت نفسي للشخصية التي أتقمصها كما أؤدي أدواري في المسلسلات. لكن الفرق هو أنني كنت معتاداً على تخيل الشخصية انطلاقاً من الورق والسيناريو. أكسيها بنفسي وأكون حر التصرف بينما في «شكلك مش غريب» أؤدي شخصيات موجودة في ذاكرة الناس. قد أسيء إلى أحد الفنانين إن زدت إشارة واحدة أحياناً. ثمة خيط رفيع بين التقمص المبالغ الذي قد يبدو ساخراً وكاريكاتورياً، وهذا مؤذي، وبين تجسيد الشخصية بصدق واندماج حقيقي... وهذا الأهم وما أسعى إليه. مهمتي أصعب من التمثيل في هذا البرنامج.

- هل تعتقد أن ثمة شخصيات «لا تقلّد» مثل السيدة فيروز وكوكب الشرق أم كلثوم...؟
ما من شخصيات «لا تقلّد»، لا فيروز ولا أم كلثوم... لكن المشكلة تكمن في هوية من سيؤدي هذه الشخصيات. كثيرون هم من قلدوا «سلطان الطرب» جورج وسوف. اتصل بي وشكرني قائلاً: «لقد تمّ تقليدي كثيراً لكنهم كانوا يبالغون بأسلوب ساخر». لم أبدو نسخة من جورج وسوف فحتى التوأمان يختلفان في بعض التفاصيل. الأهم احترام الفنان الذي نتقمص شخصيته بعيداً عن المبالغة.

- ما هو المسلسل الذي سنشاهدك عبره في رمضان 2014؟
أنا مشارك في أكثر من مسلسل، خصوصاً أنني كنت غائباً في الموسم الماضي. سأطل عبر مسلسلات «خواتم» من بطولتي و«الغربال» وهي ينتمي إلى البيئة الشامية و«لو» إخراج سامر برقاوي و«بقعة ضوء» الموسم العاشر و«حلاوة الروح» من إخراج شوقي الماجري.

- شوقي الماجري مخرج تونسي مبدع ولكن هل تشابه اسم مسلسل «حلاوة الروح» مع فيلم «حلاوة روح» المثير للجدل كان لمصلحته؟
لقد حمل المسلسل عنوان «حلاوة الروح» منذ وقت طويل. ولم أفكر من هذا المنطلق، خصوصاً أن «حلاوة روح» هو فيلم سينمائي.

- هل ستشاهد الفنان دريد لحام بشخصية «يوسف آغا النحاس»؟
نعم، بالتأكيد.

- للمرة الأولى ستتقمص شخصية دور أداه فنان ولن تقلد الفنان نفسه على مسرح «شكلك مش غريب». إلى أي مدى شخصية «غوار» راسخة في ذاكرتنا الفنية؟
لا يمكن الفصل بين دريد لحام و«غوار»، فهو لعب هذه الشخصية على مدى سنوات طويلة وفي أعمال مختلفة، مسلسلات «صح النوم» و«ملح وسكر» و«حمام الهنا» إلى جانب الأفلام. وقام لاحقاً بشخصية «أبو الهنا». تحضر شخصية «غوار» من ذاكرتنا بمجرد سمعنا صوت قبقاب، وحسني البرزان (الممثل الراحل نهاد قلعي) طبعاً. هاتان الشخصيتان هما من عرفا العالم العربي على اللهجة السورية، هما أساس الدراما السورية. شخصية «غوار» تمثل «السهل الممتنع»، أنا سعيد بأدائها خصوصاً أن الأغنية هي «يامو»... أغنية حزينة أداها دريد لحام في مسلسل «صح النوم»، يؤديها بمناسبة يوم الأم في السجن.

- لمن تهدي هذه الأغنية؟
إلى والدتي وكل الأمهات. تأخذنا الحياة أحياناً وننسى بأننا كنا أطفالاً والمكان الأكثر أماناً في العالم الذي تكوّنا فيه، حيث نختبئ في أحشاء إنسان. كيف لنا أن ننسى هذا الإنسان؟


الفنان المصري وائل منصور: لا أظن أنني سأغني الأوبرا في حياتي
هل يستعيد الشعبي لونه مع وائل منصور؟ لا يزال صوت الفنان المصري ينتظر فرصة ويطمح إلى أن يكون خليفة لعبد الحليم حافظ. 

- الكوري بساي ثم التركي تاركان والأميركي جيمس براون، والإيطالي أندريا بوتشيللي أخيراً...
نعم، لكن صعوبة أغنية بوتشيللي لا تكمن في اللغة بل بالأداء الأوبرالي لأغنية Con te partirٍ. وهذا مرعب.

- هل تعني لك هذه الأغنية الرومانسية؟
لا أبداً، لكنني بالتأكيد أعرف لحن هذه الأغنية لأنني أسمعها بالصدفة في بعض المناسبات والمطاعم والطائرة أحياناً.

- هل بتّ تعرف معاني كلماتها الآن؟
نعم، اللغة الإيطالية سهلة الحفظ لكنني واجهت صعوبة مقارنة باللغتين التركية والكورية اللتين أديتهما مع لوحتين راقصتين. بينما كان تركيزي مشتتاً بين حفظ الكلمات وأسلوب الغناء دون استعراض في أغنية بوتشيللي.

- هل يستهويك الفن الأوبرالي؟
لم يكن يجذبني، لكنني حين حفظت أغنية بوتشيللي أدركت صعوبة هذا الفن.

- اتجه بوتشيللي إلى الفن الأوبرالي بعد أن كان يغني البوب. هل ثمة احتمال لأن تتخذ الخطوة نفسها؟
لا أظن أنني سأغني الأوبرا في حياتي رغم أنه فن له جمهوره.

- لا تحب أن تكون نخبوياً؟ هل تفضل أن تكون فناناً شعبياً ولا أقصد الفن الذي يقدمه شعبان عبد الرحيم؟
الأوبرا فن نخبوي مثل الباليه، قد أكون بعيداً عنه لأنني أواجه صعوبة في فهم كلماته. لكنني أحب كل ألوان الغناء بشكل عام.

- ما هو اللون الغنائي الذي تطمح أن تقدمه؟
القريب من الناس، اللون الذي أداه العندليب عبد الحليم حافظ. الأغنية الرومانسية وسهلة الفهم واللحن الجميل، قدم عبد الحليم الفن الشعبي المختلف عن المتعارف عليه اليوم. كان شعبياً لأن كل العالم العربي استمع إلى أغانيه. وبعده تحول الشعبي إلى لون آخر.

- من هو المغني الأوبرالي العربي الذي يلفتك؟
نسمة محجوب صوت «جامد»، وجنيفر غراوت التي درست فن الأوبرا. لا يحضر في بالي فنان.

- أندريا بوتشيللي أم لوتشيانو بافاروتي؟
بوتشيللي، لأن إحساسه أجمل ومؤثر. قد يكون لأنه لم يبدأ مشواره الفني في الأوبرا. لا يستعرض صوته ويعلو بطبقاته بأدائه فقط.

- هل تحب أن تستمع إلى فن الأوبرا من امرأة أم رجل؟
الإثنان، لكن قد تكون المرأة أكثر تألقاً لأن صوتها «سوبرانو». صوت المرأة أرفع وقد تكون مبهرة حين ترفعه أكثر من الرجل.

- ضحكت ممازحاً حين علمت أنك ستتقمص شخصية أندريا بوتشيللي، فنان كفيف آخر بعد السيد مكاوي. أندريا بوتشيللي كان كفيفاً لكنه تحدى فقدانه البصر وغزا العالم بصوته. ما هي التحديات التي تقف أمام انطلاقتك الفنية في العالم العربي؟
الحظ! لا أكثر ولا أقل. أنا أملك الموهبة وأسعى إلى أن أنميها لكن الحظ يلعب دوراً كبيراً في انتشارها. ثمة مواهب كثيرة تزن ذهباً «مش متقدرة» ولا يسلط الضوء عليها. سأسعى إلى أن يكون حظي «كويس»...

- إلى أي مدى سلّط برنامج «شكلك مش غريب» الضوء على وائل منصور؟
كثيراً، لكنني أركز حالياً على حضوري في البرنامج وأرجئ كل حديث عن تعاون محتمل.

- أنت صاحب «كاراكتير» بارز. ماذا لو تلقيت عروض تمثيل أكثر من فرص لتبني موهبتك الغنائية؟
هذه مسألة جميلة، سأقدر ذلك وأدرك بأن الله منحني أكثر من موهبة. الأهم أن أقدم فناً ناجحاً.

- ما هو المسلسل الذي ستشاهده خلال شهر رمضان؟
تابعت مسلسل «بدون ذكر أسماء» لروبي العام المنصرم، هي ممثلة «هايلة» كما أن كل أغانيها ناجحة. هي فنانة مختلفة. كما جذبني مسلسل «نيران صديقة» لمنة شلبي ورانيا يوسف وكندة علوش وسلوى خطاب وعمرو يوسف. ولذلك سأتابع مؤلفه محمد أمين راضي عبر مسلسل «السبع وصايا» هذا العام.

- ما هي حقيقة أزمتك مع شركة «ديزني»؟
أديت صوت شخصية «بطوط» الكارتونية بالدبلجة العربية في الشرق الأوسط طوال 8 سنوات. وحين غرّدت عبر موقع «تويتر» بأنني ضد الصهيونية، أقالوني ولم يرغبوا في أن أكون «بطوط» مجدداً. هذا هو الموضوع بالتحديد.


المطربة اللبنانية باسمة: ليلى مراد أتعبتني نفسياً

- أي شخصية بذلت الجهد الأكبر في أدائها؟
ريكي مارتن، كان التحول من امرأة إلى رجل صعب للغاية. كما أن مظهري تغيّر كلياً حين تقمصت شخصية تينا ترنر، سألني أحد المعجبين إن كان فستاني من الجلد الحقيقي وإن كانت تسريحتي  باروكة. أما الفنانة التي أتعبتني نفسياً، فهي ليلى مراد. لم تناسبني هذه الشخصية أبداً، قدمت لوحة جميلة للمشاهد وأغنية «أنا قلبي دليلي» رائعة لكنني لم أكن أشعر بالراحة بفستاني وشعري. هذه الحلقة الوحيدة التي لم أكن راضية عنها مقارنة مع إديث بياف.

- مع أن إديث بياف أخفت هويتك وشخصيتك وملامحك تماماً على المسرح...
وهذا هو الإبداع، شاركت في هذا البرنامج لأتقمص شخصيات لا لأظهر جمالي. المشاهد يعلم بأن صوت باسمة رائع وشكلها مقبول ومرتبة لكنني لست في مكان لإثبات هذه التفاصيل. قالت هيفاء وهبي تعليقاً جميلاً: «يسهل على باسمة أن تلغي نفسها على المسرح لتقدم تقمصاً حقيقياً». وهذا حصل حين تقمصت شخصية وردة الجزائرية أيضاً. الفوز هو تقديم استعراض ناجح كل مرة بالنسبة إلي بمعزل عن الحصول على الجائزة، ولو لم تكن هذه قناعتي لكنت أشعر بالاستياء الآن.

- لماذا؟
«زعلت» في الحلقة التي تقمصت فيها شخصية إديث بياف. لم أكن أنتظر الجائزة لتقديمها لجمعيتي الخيرية بل الفوز معنوياً.

- الفنانة الراحلة طروب...
هي شخصية خفيفة الظل وفي صوتها دلع. لم أكن أعرف وجه طروب، حتى أنني لم أكن أعرف أن بعض الأغاني هي صاحبتها. تعرفت إليها في هذا البرنامج وأحببتها كثيراً.

- هل كنت تعلمين أن ألين خلف جدّدت أغنية «يا صبابين الشاي» لطروب؟
سمعت هذه الأغنية من ألين ولم أكن أعرف أنها لطروب.

- من يبهرك بتقمصه كل مرة؟
ديمة قندلفت وعبد المنعم عمايري، خصوصاً أنهما ممثلان. فالتقمص والتمثيل وجهان لعملة واحدة. يبهرني عبد المنعم، هو المفاجأة في كل حلقة.

- ما هو جديدك الفني؟
أنا بحاجة إلى إجازة، أفكر في السفر إلى إسبانيا. وستصدر لي أغنية لبنانية منفردة راقصة هذا الصيف ستصور بأسلوب سينمائي، لن أطرح ألبوماً. أتمسك بلبنانيتي، أشعر بأن هذه الأغنية «حتكسر الدني» مثل أغنية «شو عبالي».

- تطرحين أغنية واحدة وتغيبين كل مرة. هل أنت ضحية الأغنية الجميلة؟
بصراحة، شركة «روتانا» حاربتني فاتجهت إلى الإنتاج الذاتي. لم ألتقِ بمن أحبني فنياً، وأنا أقول على الدوام «الشجرة المثمرة ترشق بالحجارة». أنا واثقة بنفسي وما من أحد يستطيع أن يقف أمام الصوت الجميل.

- هل نجمة الصف الأول هي من تملك الصوت الرائع اليوم؟
نجمة الصف الأول ليست من تصدر ألبوماً بل القادرة على الاستمرارية ولا تعود إلى الوراء. وأحمدالله بأن لا فضل لإنسان في نجاحي، وهذا يمنحني السعادة.


الإعلامي البحريني خالد الشاعر: سأنشر قصائدي وأرغب في أن يؤدي منها كاظم الساهر

كشف خالد الشاعر لـ«لها» أنه يحمل مضمون اسم عائلته ويهوى كتابة القصائد...

- أديت شخصيتين عراقيتين في حلقتين متتاليتين، ناظم الغزالي وإلهام المدفعي...
هذا صحيح، لكن أسلوب كل منها في الغناء مختلف تماماً. أدى ناظم الغزالي الفن العراقي بحذافيرها وتراثه وفلكلورهو إيقاعاته. هو من ابتكر فلكلور العراق، بينما إلهام المدفعي يميل فنه إلى الفلامنكو مع كلمات عراقية. قد تكون كلمات «خطار» أصعب مما غناه ناظم، هي أصعب من «طالعة من بيت أبوها» و»يا أم العيون السود».

- ما معنى أغنية «خطار»؟ هل يمكن أن تؤدي أغنية لا تفهم كل كلماتها؟
قد لا يعرف العراقيون معناها. هي فلكلور بحت وتخص منطقة معينة. لا يمكن أن أؤدي أغنية دون معرفة معناها، مستحيل. وكانني دخلت الإمتحان وكتبت إجابة دون معرفة السؤال. هي أغنية حزينة عن إنسان مهموم، كل التعابير متفرعة من حالة حزنه وإحباطه.

- هل تُحبط الأغاني الحزينة المستمع؟
يستمع البعض إلى هذه الأغاني حين يصل إلى حالة حزن قصوى، وأجد بأنها قد تمتص مشاعره السلبية لأنها تكون بمثابة مواساة.

- هل تستمع إلى الأغاني الحزينة حين تمر بحالة عاطفية مضطربة؟
أقلعت عن هذه العادة و»شغل المراهقة» أخيراً. حين أكون حزيناً لا أكذب على نفسي وأستمع إلى أغاني فرحة لكنني لا أستمع إلى أغاني حزينة أيضاً. قد أكتب الشعر.

- الكاتب الذي لا ينشر أعماله وكأنه لم يكتب حرفاً...
سأنشر قصائدي في الوقت المناسب، قد أضمها في ديوانيْن. أكتب الفصحى والنبطي، شعر عاطفي وغربة. أكتب ما أعيشه. لا أتوجه لأحد بالشعر.

- هل يمكن يتحول شعرك إلى قصائد مغناة؟
نعم. لكنني لا أحب أن أتخصص بالقصيدة المغناة. فهذه ليست مهنتي.

- لكنك تغني على مسرح «شكلك مش غريب» اليوم وأنت تؤكد بأنه يستحيل أن تصبح مطرباً...
نعم، الزمن سيكشف إن كنت سأتحول إلى الغناء. لن أدخل هذا المجال أبداً. أما شعراً، قد يفهم بأنني أرغب في أن يغني الفنانين من كلماتي.

- بصراحة، من الفنان الذي ترغب في أن يؤدي إحدى قصائدك؟
كاظم الساهر لقصيدة بالفصحى، أما العامية فأرغب في أن يؤديها راشد الماجد.

- هذه المرة الأولى التي ستظهر بها أصلعاً بعد أن أديت شخصيات بشعر كثيف، طوني حنا وتامر حسني وناظم الغزالي والشاب خالد. هل تخاف من الصلع؟
التركيز سيكون على الإحساس. أخاف من الصلع طبعاً. وهل نملك غير هذا الشعر؟ أحرص على تفصيلين في مظهري، عدم بروز «الكرش» والحفاظ على شعري قدر الإمكان.

- هل ستكرّر تجربة التمثيل بعد «هي وهو»؟
قد أمثل إن كنت سأجسد دور مذيع.

- هل ستمضي حياتك المهنية على كنبة كمقدم برامج بعدما رقصت في أغنية تامر حسني وأمسكت العود والغيتار؟
الشعار الذي سأقاتل لأجله في المرحلة المقبلة «لا عودة للكنبة». لقد حررت طاقتي في هذا البرنامج ويستحيل أن أهدأ. هناك شكل جديد لبرنامج «صباح الخير يا عرب» - الذي باتت برامج عديدة تشبهه - بعد رمضان. شاشة mbc تقود. كنا السباقين وسنقدم المزيد.

- هل أنت صاحب مقولة «لو أعود إلى الوراء...»؟
لا، لا أحب كلمة «لو».

- هل كانت تجربة «هي وهو» إضافة لك؟
«هي وهو» هو ما أوصل خالد، لولا هذا البرنامج لما كنت موجوداً في «صباح الخير يا عرب» و»شكلك مش غريب» بغض النظر عن كل الكلام الذي قيل عنه.