إطلاق 'سرايا عابدين' بحضور 'الملكة' يسرا و'الخديوي'» قصي خولي ...

مسلسل, يسرا, قصي خولي, mbc, نيللي كريم, مسلسل سرايا عابدين

08 يونيو 2014

احتفت "مجموعة MBC" بإطلاق مسلسل "سرايا عابدين" الذي سيعرض في شهر رمضان ويعتبر أضخم دراما تاريخية عربية، وذلك خلال مؤتمر صحفي في "قصر المانسترلي" الأثري في قلب القاهرة، أحد أشهر القصور التي شيّدت خلال حكم أسرة الخديوي محمد علي باشا لمصر.

حضر المؤتمر حشد من أهل الصحافة والإعلام المصريين والعرب الذين أتوا خصيصاً للمناسبة، والقيّمون على العمل، وفي مقدّمتهم الكاتبة هبه مشاري حمادة، والمخرج عمرو عرفة، ومدير المشروع وائل نجم الذي كلفته شركة "O3" متابعة العمل، إضافة إلى أبرز أبطال المسلسل ونجومه، وعلى رأسهم يسرا، وقصي خولي، ونيللي كريم، وغادة عادل، ومي كسّاب، وداليا مصطفى، وسوسن أرشيد، وكارمن لبّس. وكان لدخول يسرا إلى القاعة وقع خاص لما تمثلّه من قيمة فنية كبيرة، ومسيرة مهنية حافلة بالنجاحات.


«سرايا عابدين» أضخم دراما تاريخية عربية

استهلّ المتحدّث الرسمي بإسم «مجموعة MBC» ومدير عام العلاقات العامة والشؤون التجارية مـازن حـايك كلمته بالإشارة إلى طبيعة المكان الذي يعقد فيه مؤتمر إطلاق أضخم دراما تاريخية عربية، وما يختزله من عمر الحضارة المصرية وماضي القاهرة. كما أثنى حـايك على كافة نجوم العمل، وخصّ النجمة يسرا، واصفاً إياها بـ «شريكة النجاح والداعمة لـ MBC و«MBC مصر» على الدوام». وأضاف حـايك: «عندما نتحدّث عن عمل بحجم وقيمة «سرايا عابدين» الفنية والإنتاجية والدرامية، فنحن نتكلّم عن عشرات النجوم المخضرمين، وأقرانَهم من جيل الشباب، من مصر والعالم العربي، بالإضافة إلى كادر كبير من صنّاع الدراما، ونجوم ما وراء الشاشة الذين يجتمعون للمرّة الأولى معاً تحت سقف دراميّ واحد، يروي تاريخ القصور وحقبة السرايات، ويبوح بأسرار وأخبار زمن الخديوية الغابر». وأثنى حـايك على دور كاتبة العمل هبة مشاري حمادة «التي بنت حبكتها الدرامية الشيّقة ضمن السياق التاريخي للأحداث». كما أشاد حـايك بحنكة قائد الدفّة الإخراجية عمرو عرفة.


بعد «الملك فاروق» و«عمر»

بدوره، شدّد مدير عام شركة «O3 للإنتاج والتوزيع الدرامي والسينمائي فادي اسماعيل « على أهمية التقنيات الحديثة المستخدمة في إنتاج العمل، وقال: «يأتي هذا المسلسل تتويجاً لسلسلة من القفزات النوعية التي أنجزتها شركة «O3» في صناعة الدراما، ابتداءً من «الملك فاروق»، مروراً بمسلسل «عمر» وما شكّله من علامة فارقة في الدراما التاريخية العربية، وصولاً اليوم إلى «سرايا عابدين». من جانبه، أعرب مدير عام «MBC مصر» محمد عبد المتعال عن فخره بعرض أضخم إنتاج درامي عربي على القناة، معتبراً أن المسلسل « يمثِّل إضافةً قيّمة إلى شبكة البرامج الرمضانية».


«سرايا عابدين» سلسلة أفلام في مسلسل واحد

أشار المخرج عمرو عرفة إلى أنه معتاد أن يتكلم عن أفلام ليس عن مسلسلات، لكنه فخور بتقديم «سرايا عابدين» الذي يرى فيه سلسلة أفلام في مسلسل واحد. وأضاف: «أنجزت خلال حياتي 8 أفلام في 13 سنة، وما بذلته فيها من مجهود وفكر ونتيجة، حققت مثله في «سرايا عابدين» في 15 ساعة، إنما مع فارق مهم هو أنه لم يكن أمامي 13 سنة لتنفيذه».

توقفت مي كسّاب عند أهمية العمل لأنه يضيء على حقبة مهمة من تاريخ مصر ومن تاريخ العرب، واعتبرت أن «هذا ليس الإنجاز الأول لـ MBC في القاهرة، إذ سبق للمجموعة أن افتتحت «MBC مصر»، في مرحلة حساسة، وساندتنا في مرحلة كانت خلالها كل المشاريع تغادر البلد».


أول بطولة لقصي الخولي في «أم الدنيا»

لفتت نيللي كريم إلى «أننا أخيراً تمكّنا من إنجاز عمل عربي بكل ما للكلمة من معنى، وهو ناجح على كافة المستويات كتابة وتمثيلاً وإخراجاً وإنتاجاً»، مضيفة أنها كانت مبهورة بالعمل.

أما«الخديوي» قصي خولي فيخوض أول بطولة له في «أم الدنيا»، حيث يأمر وينهى، ويعيش أروع لحظات الحب والحرب والمؤامرات والدسائس.


تخطّت كلفة «سرايا عابدين» الإنتاجية الميزانية التي رُصدت في السابق لإنتاج مسلسل «عمر». هو تحفةً فنيةً بصريةً درامية، تجمع ما بين أصالة القرن التاسع عشر، لناحية الديكورات والأزياء والاكسسوارات والقصور ونمط العيش وبين أحدث إبداعات الحاضر، بل وحتى المستقبل، من حيث التقنيات والتجهيزات الإنتاجية والإخراجية والفنية التي تماثل نظيراتها في أحدث استوديوهات هوليوود.