حفرة "تصريف صحي مكشوفة" تقتل طفلاً ووالده وتثير غضب السعوديين

حفرة,حفرة للصرف الصحي,السعودية

ميس حمّاد (جدة) 11 أكتوبر 2014

حادثة شارع التحلية في جدة ..

لقي طفل (5سنوات) ووالده في العقد الثالث من عمره، حتفهما،  صباح يوم الخميس التاسع من تشرين أول\ أكتوبر لعام 2014، بعد سقوط الطفل، في خزان صرف صحي، ولحق به والده في عملية إنقاذ أدت إلى وفاته.  وأورد الدفاع المدني بيان يوم الجمعة 10 تشرين أول\ اكتوبر 2014، على لسان المتحدث بإسمه في منطقة مكة المكرمة، العقيد سعيد سرحان جاء فيه:

(إنه في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، انتقل إلى رحمة الله تعالى طفل ووالده، نتيجة سقوط الطفل في خزان صرف صحي ونزول والده في عملية إنقاذ لابنه، وتفيد المعلومات التي جمعها فريق التحقيق بمدني جدة، أن الطفل كان برفقة والديه، أمام أحد المراكز التجارية، وأثناء سيرهم على الأقدام تقدمهم الطفل خطوات، وتعثر في عتبه خاصة بفتحة خزان صرف صحي دائرية الشكل، (مفتوحه) قطرها 90 سم تقريبا، بينما تبلغ أبعاد الخزان 6.12م، وبعمق يتراوح من 2م إلى 3م، ليسقط الطفل بداخل الخزان أمام والديه، ليسارع والده في العقد الثالث من العمر، للنزول خلف ابنه محاولا إنقاذه، وفي هذه الأثناء لم يكن لوالدة الطفل، إلا طلب النجدة لإنقاذ ابنها، وزوجها من وسط خزان الصرف الصحي، ليهرع إليها عدد من المواطنين المتواجدين بمنطقة الحادث، محاولين نجدتها، وفي تلك اللحظات المؤلمة والصعبة، صادف مرور دورية أمنية توقفت على الفور، وترجل منها العريف ياسر علي الغامدي الذي سارع بالنزول إلى فوهة المنهل، مخاطرا بحياته، ومحاولا إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وبجهد كبير استطاع انتشال الأب الممسك لحظتها بابنه ذي الخمس سنوات، ونظرا للمواد والغازات السامة التي تفقد الشخص القدرة على التحكم داخل خزان الصرف، سقط الطفل من يد والده ليعود من جديد لتغمره المياه الآسنة داخل الخزان. في هذه الأثناء وبعد انتشال الأب من قبل العريف الغامدي، من الدوريات الأمنية، أي في تمام الساعة 01:53 من صباح اليوم الخميس، ورد البلاغ لغرفة عمليات الدفاع المدني بمحافظة جدة، مفاده سقوط طفل داخل خزان صرف صحي، أمام أحد المراكز التجارية بشارع الأمير محمد بن عبدالعزيز. بدورها بادرت العمليات بتحريك فرقتي إنقاذ من شمال، ووسط محافظة جدة، إضافة إلى فرقة الإنقاذ المائي، وفرقة إسناد من اتجاهات مختلفة، محاولة كسر الزمن، وفي هذا التوقيت الذي هرعت فيه الفرق، لموقع الحادث قام أحد المواطنين بالنزول من فوهة خزان الصرف، محاولا إنقاذ الطفل، وبعد لحظات من نزوله، وصلت فرق الإنقاذ، والإنقاذ المائي، لموقع الحادث لتبادر الفرق بإنقاذ المواطن، وإخراجه، وإسعافه من قبل الهلال الأحمر، ونقله إلى المستشفى، لتستمر عمليات البحث عن الطفل من قبل الإنقاذ المائي، للدفاع المدني، وبعد البحث وسط المياه الآسنة في خزان الصرف، تم العثور على الطفل، ليتم انتشاله، وإخراجه، ونقله إلى المستشفى بعد إسعافه، من قبل الهلال الأحمر، وسبق ذلك نقل والده إلى المستشفى مع العريف ياسر الغامدي عن طريق الهلال الأحمر.ونتج عن الحادث وفاة الطفل ووالده، وإصابة العريف الغامدي من الدوريات الأمنية، ومواطن تم إسعافهم، ونقلهم من قبل الهلال الأحمر، وحالتهم الصحية جيدة، كما باشر فريق عمل من شعبة التحقيق، وشعبة السلامة بالدفاع المدني، بمحافظة جدة أعمال التحقيق، وتم اتخاذ كافة الإجراءات بحق مالك المركز، ويعمل فريق التحقيق، في تسليم ملف الحادثة لشرطة محافظة جدة). نهاية البيان. 

أمير منطقة مكة يأمر بمحاسبة المقصرين والنظر في ملابسات الحادثة ..

كما وجه أميرمنطقة مكة المكرمة، مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، أمراً بتشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في حادث غرفة الصرف الصحي بجوار أحد المراكز التجارية في شارع التحلية بجدة، والتي نتج عنها وفاة طفل ووالده إثر سقوطهما فيها، ورفع تقرير مفصل حول ملابسات الحادث للنظر فيه ومحاسبة المقصرين.

وقدَّم الأمير مشعل بن عبدالله، عزاءه ومواساته لأسرة الفقيدين، وأعرب، في اتصال هاتفي أجراه  الجمعة مع عامر منشو شقيق المتوفي، علي منشو، عن أسفه وحزنه الشديدين جراء ما حدث، سائلا الله للفقيدين الرحمة والمغفرة ولذويهما الصبر والسلوان .

ويُشار إلى أن لجنة التحقيق العاجلة في الحادث، تتكون من مندوب من إمارة منطقة مكة المكرمة ومندوب من أمانة محافظة جدة، ومندوب من شرطة جدة، ومندوب من إدارة الدفاع المدني بجدة.

بيان أمانة محافظة جدة ..

 في وقت أوضحت أمانة محافظة جدة، أن الحادثة وقعت صباح الخميس في التاسع من تشرين أول \ اكتوبر لعام 2014، أمام أحد المراكز التجارية بشارع اﻷمير محمد بن عبدالعزيز، حيث سقط الطفل في غرفة الصرف الصحي، التي يبلغ ارتفاع فوهتها عن سطح الأرض ٥٠ سم تقريبا، والتي تقع داخل ملكية خاصة. لافتة في البيان إلى أن غرفة الصرف الصحي لا تخضع للإشراف، أو المراقبة، من قبل أمانة محافظة جدة، بل هي مسؤولية الجهة المالكة (المركز التجاري)، علمًا بأن التحقيق جارٍ حاليًا بمشاركة الجهات الحكومية المختصة. وتقدمت الأمانة بخالص العزاء والمواساة لذوي المتوفين تغمدهم الله برحمته، سائلين المولى لهم الصبر والسلوان.

مغردودن يطالبون أمين محافظة جدة بالاستقالة

طالبت مجموعة من المغردين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، محافظ أمانة جدة بتقديم استقالته، بعد أن ردت الأمانة ببيان أخلت مسؤوليتها عن حادث شارع التحلية والذي راح ضحيته المواطن علي منشو وابنه. وقد دشن مغردو "تويتر" الجمعة 10تشرين أول (اكتوبر) 2014، هاشتاج حمل اسم "حادثة شارع التحلية"، وآخر بعنوان "علي منشو"، حيث تشاركت الآلاف من التغريدات، عبروا خلالها عن تعاطفهم مع ذوي المتوفي وطفله، معربين في الوقت ذاته عن رفضهم لبيان محافظة جدة، ومطالبين الأمين بتقديم استقالته، وعدم التنصل من مسؤوليته.

ومن هذه التغريدات ما جاء على صفحة سارة الحارثي التي قالت: "كأن قصة لمى الروقي تتكرر ولكن بدلا من مكان نائي يحدث في وسط المدينة وسط ضجيج الحياة حادثة شارع التحلية يجب أن تستخدم للضغط على البلدية".

وأكد المؤسس والمدير التنفيذي لشركة رمال لتقنية المعلومات، والمدون والكاتب اقتصادي في مجلة المونيتور الأمريكية وصحيفة مكة، والمهتم بالاقتصاد والسياسة والأعمال عصام الزامل، في تغريدته أنه مادام المسؤولون لا يحاسبون ولا (يطردون) بسبب اهمالهم. فستتكرر هذه الكوارث، ولن تكون حادثة شارع التحلية هي الأخيرة.

وطالب المغرد بندر العنزي بإقالة أمين محافظة جدة: "إذا لم يكن حس بالمسؤولية ولم يقدم استقالته فيجب على أمير منطقة مكة المكرمة أن يعفيه من منصبه".

أما  المغردة سارة الحارثي فغردت "كأن قصة لمى الروقي تتكرر ولكن بدلا من مكان نائي، يحدث في وسط المدينة، وسط ضجيج الحياة حادثة شارع التحلية، يجب أن تستخدم للضغط على البلدية".

 واستغرب المغرد معمر العتيبي من وقوع هكذا: "حادثة مؤلمة في أرقى شوارع جدة، ومن المفروض أكثرها أمانا رحمهما الله".

وانتقد  المغرد بدر المطير بيان الأمانة حول الحادثة، معتبرا أنه"يفتقر إلى أبجديات التعامل، مع الكوارث في الإعلام، والتنصل من المسؤولية، ورميها على الآخرين بسرعة تؤجج مقلتي".

وقال مدير عام العرب الاخبارية والكاتب بصحيفة الحياة جمال خاشقجي أن" حادثة شارع التحلية، تستوجب غضباً، من أعلى مستوى البلد، ومحاسبة أعلى مسؤول في أمانة جدة".

فيما غردت مقدمة برنامج نون النسوة هتون القاضي"يارب تقبلهم شهداء، وأربط على قلوب أهلهم، الحادثة مخيفة، ومرعبة، فتحة صرف في شارع عام؟؟ يارب الطف، وافضح كل مقصّر".

هيئة حقوق الإنسان تطالب بالعقوبة الرادعة..

من جانبها، شددت هيئة حقوق الإنسان، على متابعة فروعها في منطقة مكة، حادثة شارع التحلية، مؤكدة ضرورة تقديم المسؤول عنها للمحاكمة، سواء كان ملكية خاصة، أو عامة، من خلال المتابعة مع الجهات الرقابية والعدلية.وقالت الهيئة في بيان تم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي"تويتر"، إن الإهمال، والاستهتار بحياة الناس، وسلامتهم أمر غير مقبول، وإن العقاب الرادع سيُتخذ بكل حزم وشفافية. وأشارت إلى أنها سوف تتابع مع وزارة الشؤون البلدية، آلية الرقابة التي تطبقها أمانة كل مدينة، للتصدي لمثل هذا الإهمال غير المبرر.