5 أسباب تجعل الحمية النباتية ضرورية لصحّتك

الحمية النباتية,النظام الغذائي,النظام الغذائي الصحي,صحة القلب,الوقاية من السرطان,صحة الأمعاء

19 مايو 2015

يلجأ بعضنا إلى النظام الغذائي النباتي بغرض تخفيف الوزن، ولكن هل تعلمون أنه يساعد أيضاً في محاربة أشكال عديدة من الأمراض المزمنة ويمنح بشرتكم إشراقة صحية جميلة؟

إليكم 5 أسباب لضرورة اتّباع الحمية النباتية، من كاميرون ويلز، مدير التربية الغذائية في مركز برنارد الطبي في بريطانيا، نشرها في صحيفة "إندبندنت" البريطانية.


1 ـ صحة القلب
يخفّض النظام الغذائي الغنيّ بالبوتاسيوم والقليل الألياف، ضغط الدم، ويحسّن الكوليسترول الكلّي ويقلّص مخاطر الأزمة القلبية والجلطات. لذلك عليكم بالفئات الأربعة الصحية من الطعام: الخضار والحبوب الكاملة والفاكهة والبقوليات، وهي أطعمة قليلة السوديوم وغنيّة بالبوتاسيوم وتحتوي على ألياف قابلة للذوبان ومخفّضة للكوليسترول.

2 ـ الوقاية من السرطان
تؤكد الدرسات أن إجراء تغييرات في أسلوب الحياة من بينها الحمية الصحية، يساهم في الوقاية من ثلث أمراض السرطان. فالحمية النباتية غنية بمضادات الأكسدة التي تطرد الجذور الحرة (Free Radicals) التي تحفّز تشكّل الخلايا السرطانية ونموّها. وأظهرت التجارب أنه مقابل كل 10 غرامات من الألياف الغذائية التي تستهلكونها تقلّصون إمكانية تشكّل الأورام في القولون بنسبة 9%. وتجدون الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة في الخضار مثل البروكولي واللفت والجزر والبطاطا الحلوة ومنتجات البندورة والبصل والثوم والكرّاث.


3 ـ صحة الأمعاء
علينا فهم العلاقة بين البكتيريا المفيدة والحمية الصحية لكي نقتنع بأهمية اتّباع هذه الحمية. فالأطعمة الغنية بالبكتيريا المفيدة، تقوّي جهاز المناعة وتقلّل الالتهابات وتنظّم هرمون الجوع "غريلين". لذلك عليكم بالأطعمة النباتية لأنها تحتوي على الخمائر أي البكتيريا المفيدة.


4 ـ الوقاية من النوع الثاني من السّكري والعلاج
تغيير النظام الغذائي هو خط الدفاع الأول ضد السّكري. والحمية الغنية بالأطعمة النباتية القليلة الدهون أي الخضار والحبوب والبقوليات، تعطي الجسم الوقود الصحي الذي يساهم في مستويات أكثر استقراراً للسّكر في الدم.
وأظهرت دراسة أجريت لمدة 22 أسبوعاً أن أسلوب الأكل قادر على زيادة الحساسية على الإنسولين وتقليص مستويات الكرويات الحمراء بنسبة 1.2 نقطة وهذا أثر أكبر من أي دواء عادي للسكّري. 

5 ـ بشرة مشرقة
وفي حين تساعد الحمية النباتية في تحسين الصحة الداخلية، لديها أيضاً فوائد خارجية إذ انها تحتوي على الفيتامين والمعادن ومضادات الأكسدة المفيدة لصحة الشعر والبشرة والأظافر.

وبالإضافة إلى كل ما سبق، يقلّص النظام الغذائي النباتي انبعاثات الكربون التي تفرزها ما يحرر ضميرك من ذنب المساهمة في زيادة مفعول الدفيئة ويجدد الطاقة التي تحتاجها أنت والكوكب.