برامج تلفزيونية

"بشرة خير" والسيلفي يشعلان الأجواء: الإسكندرية تستقبل "أراب آيدول" بألف متسابق وعساف يساند المتسابقين

arab idol,أراب آيدول,بشرة خير,الإسكندرية,محمد عساف

محمود الرفاعي (القاهرة) 26 مايو 2015

بعد خمسة أشهر من انتهاء الموسم الثالث من برنامج المواهب الغنائية "أراب آيدول"، انطلقت منذ أيام تجارب أداء الموسم الرابع للبرنامج الذي من المقرر أن يبدأ عرض حلقاته مع نهاية العام الجاري على شاشتي MBC1 وMBC مصر، والذي تترأس لجنة تحكيمه أربعة من أهم الأصوات في الوطن العربي، هم: أحلام ونانسي عجرم ووائل كفوري، والموزع الموسيقي حسن الشافعي.
 

البداية انطلقت من مدينة رام الله في فلسطين، إلى العاصمة المغربية الدار البيضاء، ومنها إلى الجزائر العاصمة، قبل أن تصل الاختبارات إلى مدينة الإسكندرية، وبعدها القاهرة.

 
كثافة الحضور

توافد المتسابقون والراغبون في تقديم مواهبهم الغنائية إلى الساحة الخارجية لفندق "هلنان فلسطين"، المخصص لتجارب الأداء، منذ ساعات الفجر الأولى لليوم الذي خصصته إدارة البرنامج، حيث بدأ الحاضرون بالتوافد عقب أذان الفجر الى المدينة الساحلية، وتزايدت أعدادهم بكثرة مع فترة الظهيرة إلى أن وصلت الى ما يقارب الألف شخص حاملين معهم أحلامهم وأدواتهم الموسيقية بين أيديهم، واستمروا منذ فتح أبواب الفندق في الغناء والهتاف والرقص.
 

 "بشرة خير"

حضر الفنان أحمد فهمي مقدم البرنامج في نسختيه الثانية والثالثة، إلى ساحة الفندق وتبادل النكات والقفشات مع الحاضرين وسجل تقريراً مع عدد كبير منهم، وقدم حافزاً معنوياً وإيجابياً لجميع المتسابقين، من خلال إزالة الرهبة والخوف منهم، وغنى بعض الأغنيات معهم، منها أغنية داليدا "حلوة يا بلدي" وأغنية المطرب حسين الجسمي "بشرة خير"، التي لاقت رواجاً كبيراً بين صفوف المتسابقين وقاموا بغنائها أكثر من مرة، ورقصوا على أنغامها.
 

أرقام البطاقات

في تمام العاشرة صباحاً، تم توزيع بطاقات على المتسابقين، وكانت النتيجة مرضية بالنسبة الى لجنة الانتقاء الأولية، وتم قبول العديد من الأصوات الطربية والشعبية، وظهر أن عدد الأصوات التي تم قبولها من الإسكندرية فقط تخطت بمراحل عدد المتسابقين الذين كانوا قد تأهلوا من المدينة نفسها خلال العامين الماضيين، مما أوضح للحكام والمنظمين أن النسخة الجديدة ستكون أقوى وأكثر شراسة من النسختين الماضيتين، خاصةً أن اللجنة لم تذهب حتى الآن إلى القاهرة، التي دائماً ما يتخطى عدد الحاضرين فيها العشرة آلاف متسابق.
 

غياب اللجنة

فوجئ الحاضرون بغياب لجنة التحكيم الخاصة بالبرنامج، واعتذر كل حكم منهم بسبب ظروفه الفنية، فنانسي في الكويت من أجل حفلتها الغنائية، أما وائل فانشغل بأعماله الفنية في صربيا، واكتفت اللجنة بوديع أبي رعد المشرف على تدريب الأصوات في البرنامج.
 

الأغنيات المختارة

تباينت الأغنيات المختارة من جانب المتسابقين أثناء وقوفهم أمام لجنة التحكيم، حيث إن عدداً كبيراً منهم  أحب أن يتغنى بأغنيات الزمن الجميل، وكانت الأفضلية لعبدالحليم حافظ وأم كلثوم. أما المتسابقون الذين قدموا عدداً من أغنيات الجيل الجديد، فداروا في فلك عمرو دياب وتامر حسني وسميرة سعيد.
 

ألبوم أصالة

أما أكثر المطربات حضوراً خلال الاختبارات، فكانت المطربة أصالة، وبالتحديد أغنيات ألبومها الأخير "60 دقيقة حياة"، حيث تنافس عشرات المتسابقين على تقديم أغنيات الألبوم، مثل "عايشة على اللي فات" و "منازل" و "60 دقيقة حياة" و "خانات الذكريات.
 

سيلفي فهمي

حاول أحمد فهمي مقدم البرنامج أن يزيد من أفراح الفائزين ويخفف آلام الخاسرين، بالتقاط عدد من الصور السيلفي مع هؤلاء المتسابقين والشد من أزرهم، حيث طلب من الخاسرين ألا يفقدوا الأمل وأن يتقدموا الى المسابقة خلال اختبار القاهرة، والعمل على أصواتهم من أجل التقديم العام المقبل.


العائلات

أبرز ما ميّز يوم تجارب أداء محافظة الإسكندرية، وجود العائلات بشكل كبير، حيث اصطحب بعض المتسابقين أسرهم بأكملها، ومنهم من أحب المشاركة من أجل الترفيه وقضاء يوم ممتع، حتى لو لم يكن يمتلك موهبة غنائية.


اختبارات القاهرة

بعدما انتهى فريق البرنامج من تنظيم تجارب الأداء في الإسكندرية، انتقل الدور الى القاهرة التي تعد المدينة الأساسية في كل مواسم البرنامج السابقة، والتي دائماً ما يخرج منها الفائز بالمسابقة.

حضر تجارب الأداء في القاهرة ما يقرب من خمسة آلاف متسابق، جاؤوا من مختلف المدن وتوافدوا على أحد فنادق مدينة السادس من أكتوبر، من أجل الحصول على رقم يتيح لهم فرصة الوقوف أمام اللجنة. ورغم أن اليوم كان مخصصاً لأهل القاهرة، فقد حضر أهل الصعيد والدلتا أيضاً لأن القاهرة أقرب اليهم من الإسكندرية، وتأهل في الختام إلى الأدوار النهائية ما يقرب من 200 شخص.


مساندة عساف وميرفت

خلال تجارب الأداء، حضر عدد من نجوم المواسم السابقة من أجل مساندة المتسابقين والشد من أزرهم خلال هذا اليوم الاستثنائي في حياتهم، حيث حضر محمد عساف من أجل إنهاء بعض أعماله الفنية ونزل ضيفاً في الفندق نفسه الذي أُقيمت فيه التجارب، وبعد غروب الشمس قابل عدداً من المتسابقين، والأمر نفسه تكرر مع المتسابقة ميرفت وجدي،
 إحدى نجمات الموسم الأخير من البرنامج، التي هنأت المتسابقين الفائزين والتقطت صوراً مع لجنة التحكيم التي يترأسها المشرف على الأصوات، وديع أبي رعد.


متسابقة أندونيسية

من أغرب المواقف التي شهدتها تجارب القاهرة، حضور متسابقة من أندونيسيا تعيش في القاهرة، وكانت مصممة على المشاركة والفوز لكي تقف أمام اللجنة الرئيسية للبرنامج، وحضرت وهي تنوي غناء أغنية لوائل جسار.


شبيهة نانسي عجرم

اما المتسابقة ريهام حسين، فحضرت إلى تجارب الأداء خصيصاً من أجل مقابلة نانسي عجرم، حيث ترى أنها تشببها كثيراً، ورغم أن أسرتها كانت ترفض حضورها، لكنها قررت المشاركة وحضرت من دون علمهم لتغني "بتسأل ليه عليا" لفايزة أحمد.
 

كفيف يخسر بشرف

أما المتسابق عزو، فكان نجم يوم تجارب الأداء، حيث خطف الأضواء منذ لحظة دخوله الفندق لكونه كفيفاً. ورغم جمال صوته، رفضت لجنة التحكيم تأهله إلى الأدوار النهائية، موضحة أن صوته جيد لكنه ليس بقوة الأصوات المنافسة في البرنامج لهذا الموسم.


أحمد فهمي: أتمنى أن يفوز مصري باللقب الجديد

أعرب الفنان أحمد فهمي مقدم برنامج "أراب آيدول، عن سعادته بالنجاح الكبير الذي شهدته تجارب الأداء الخاصة بالقاهرة، وقال لـ "لها": "دائماً ما تكون تجارب القاهرة من أفضل تجارب الأداء وأجملها في الدول والمدن كافة التي نزورها سنوياً، نظراً الى أنها تقريباً المدينة الأكثر كثافة بعدد السكان، إضافة إلى اهتمام أهل المدينة بالبرنامج".

أضاف: "القاهرة دائماً ما يصل متسابقوها إلى المراحل النهائية، بل يحوزون اللقب. ففي المرتين السابقتين وفي أثناء تجارب الأداء، قدم محمد عساف وأحمد جمال في تجارب القاهرة عام 2013، والأمر نفسه تكرر مع محمد حسن الذي وصل إلى المراحل النهائية من الموسم الأخير".

وعما يميز البرنامج هذا العام، أكد: "الأصوات هذا الموسم قوية للغاية وتنبئ بموسم استثنائي من البرنامج، كما أن الاختيارات أصبحت تبحث دائماً عن الأفضل، إضافة إلى أن البرنامج زار هذه المرة الجزائر واختار عدداً كبيراً من الأصوات الرائعة، وزار للمرة الثانية أيضاً مدينة رام الله، كما سيزور للمرة الأولى تركيا".

وعن تأثير البرنامج في مسيرته الفنية والغنائية، رد أحمد فهمي: "شرف كبير لي أن أعمل مع قناة "إم بي سي"، أنا أتعامل مع مؤسسة كبيرة وذكية وتحقق لي نجاحات كبيرة. أما أعمالي الفنية فلم تتأثر بالبرنامج على الإطلاق، ففي الموسم الأول من البرنامج قدمت مسلسل "الداعية" وحقق نجاحاً كبيراً، وفي الموسم الثاني قدمت 90 حلقة في مسلسل "الإخوة" الذي حقق نجاحاً على مستوى الوطن العربي، والآن مع الموسم الثالث لي أحضّر لمسلسلين، الأول مع شيرين عبدالوهاب وباسل الخياط بعنوان "طريقي"، والثاني "زواج بالإكراه" مع زينة، في حين انتهيت من تسجيل أغنيات ألبومي مع فريق "واما" بعنوان "كان ياما كان"، ومن المقرر أن يطرح في الأسواق بعد أيام".

وحول حقيقة خلافاته مع حسن الشافعي، أوضح فهمي قائلاً: "الشافعي صديقي وأخي، فنحن نعرف بعضنا منذ ما يقارب الـ15 عاماً، كما أننا أصبحنا زملي طيران كل أسبوع، بحيث نسافر معاً خلال حلقات البث المباشر كل يوم خميس من الأسبوع ونعود الأحد".

وعن أقرب برامج المواهب إلى قلبه بعيداً عن "أراب آيدول"، أورد: "أحب فكرة The voice كثيراً، لأنها مختلفة".