قيل وقال

رئيس وزراء الهند يطلق الإطراء الأسوأ في التاريخ!

امرأة,تويتر,نساء,بنغلادش,الهند

09 يونيو 2015

أثار رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي موجة غضب عارمة، بعد إطراء صُنّف الأسوأ في التاريخ وجّهه لرئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة.
وقال مودي في جامعة داكا بالعاصمة البنغلادشية الأحد: "أنا سعيد لأن رئيس وزراء بنغلادش، رغم كونها امرأة، أعلنت سياسة عدم التسامح مع الإرهاب".
ولم يكد مودي يتلفّظ بهذه الهفوة حتى انهالت عليه الانتقادات اللاذعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد وقت قصير أصبح هاشتاغ "رغم كونها امرأة" #DespiteBeingAWoman الأوسع انتشاراً على تويتر وحمل شتى أنواع الانتقادات لكلام مودي الذي أقل ما قيل عنه إنه غير صحيح سياسياً (Politically incorrect) وتمييزي ضد النساء.
واستغل المستخدمون الموضوع لذكر أسماء وتجارب نساء نافذات أو مؤثرات في التاريخ مثل الأم تيريزا وروزا باركس وملالا يوسفي ومارغريت تاتشر وهيلاري كلينتون وغيرهنّ.
وذكّر المستخدمون مودي بنساء هنديات حفرن أسماءهن في تاريخ بلده بدءاً بالملكة راني لاكشميباي التي اشتهرت بقيادتها العسكرية في حرب الاستقلال ضد الإنكليز عام 1857، ورئيسة وزراء الهند الراحلة أنديرا غاندي وصولاً إلى رئيسة حزب المؤتمر الهندي الحالية سونيا غاندي.
وكتبت العديد من التغريدات المنتقدة لمنطق مودي بينها: "رغم كوني إمرأة، يمكنني أن أتنفس وآكل وأكون. هذا إنجاز بلا شك!"، و"لماذا يفاجأ الناس كثيراً حين تقوم النساء بعملها على أحسن وجه"، و"لأنه رغم 'كونك امرأة' لا يجعلك أقل قدرة على تحمّل المسؤولية".
وسألت إحدى المعلقات: "هل يقصد السيد مودي أننا نحن النساء متسامحات بشكل عام مع الإرهاب".
وترأس الشيخة حسينة الحكومة البنغلادشية منذ العام 2008 وقبل ذلك بين عامي 1996 و2001.