هذه الأطعمة تضر بأسنانكم... احذروها!

اسنان,اطعمة,ضرر

17 يونيو 2015

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة تآكل الأسنان والتي قد تنتج عن تناول بعض الأطعمة بكثرة وعدم تنظيف الأسنان باستمرار. ولتجنّب هذه المشكلة اليكم هذه الأطعمة التي يفضّل عدم الإكثار منها ومن المستحسن تنظيف الفم فوراً بعد تناولها:

- الفواكه المجفّفة:
تعتبر الفواكه المجفّفة لاصقة وكثيرة السكر. ما يعني أنها ليست فقط تلتصق باللثة والأسنان، إنما يغذّي السكر فيها البكتيريا في الفم، ما يزيد من تآكل الأسنان.

- المشروبات الغنية بالسكر والأسيد: المشروبات الغنية بالسكر كالصودا ومشروبات الطاقة شديدة الضرر على الأسنان لاسيما إذا تمّ تناولها على مراحل متعدّدة.
فإذا تمّ شرب القليل منها كلّ 20 دقيقة، ستغسل الأسنان بطبقة ثابتة من الأسيد مراراً. لذا فإن شربها كلّها مرّة واحدة أو مع وجبة غذائية، هو أفضل من ترشّفها ببطء بين الوجبات.

- الحمضيات: الأطعمة الحمضية الغنية بالأسيد كالليمون الحامض تفتت الأسنان خصوصاً عند تناولها لوحدها. لكن لا بأس من شرب الماء بعد تناولها من أجل غسل الفم من الأسيد.

- النشويات: الأطعمة الغنية بالنشويات مثل البطاطا المقلية والخبز الأبيض يمكن أن تتكدس بسهولة بين الأسنان، ما يغذي البكتيريا في الفم ويسبّب البلاك.

- الكافيين: لا تسبب القهوة والشاي تصبّغ الأسنان فقط، بل تجعل الأسنان لزجة فتلتصق المأكولات عليها، بالإضافة الى ان مادة الكافيين تقلل من انتاج اللّعاب.