ملتقى طانطان السينمائي يكرّم الممثلة بشرى أهريش والمخرج داوود أولاد السيد

ملتقى طانطان الوطني للشباب السينمائي, تكريم, بشرى أهريش, داوود أولاد السيد

08 سبتمبر 2013

كرّمت الدورة الأولى لملتقى طانطان الوطني للشباب السينمائي، الذي اختتم أخيراً في جنوب المغرب، الممثلة بشرى أهريش تقديراً لحضورها المتميّز في المشهد السينمائي منذ أكثر من عقد، وخبرتها في التواصل ووضع تصورات المشاريع وتدريس المسرح في الجامعة وتنظيم التظاهرات الثقافية والفنية.

واحتفى المهرجان بالمخرج السينمائي داوود أولاد السيد، تقديراً لتجربته المتميزة. وشهدت الدورة عرض نماذج من أفلامه الروائية الطويلة، خصوصاً فيلمي «طرفاية» و«الجامع» وإصدار كتاب حول أعماله بعنوان «فيزياء السينما» بمشاركة عدد من النقاد والباحثين السينمائيين المغاربة.

وكرّم الملتقى المنتج المخرج حسن خر والناقد مبارك حسني الذي وقّع كتيّباً صدر عنه بمناسبة هذا الملتقى، قدّم له الناقد احمد سيجلماسي.

وعرف الملتقى ندوة حول «حضور السينما في الصحراء المغربية» أجمع فيها النقاد والباحثون والأكاديميون على أن الصحراء في السينما المغربية لا تزال تحتاج الى مزيد من الاهتمام من المخرجين والسينمائيين من أجل استنطاق سحرها وخزائنها وتراثها، وإبراز مكوناتها الطبيعية والانسانية والكونية والمجتمعية.

وتُوّج الملتقى بعرض أفلام قصيرة وطويلة وبأنشطة في مخيم الطفولة والشباب، وإقامة سهرة موسيقية صحراوية شهدت تقديم لوحات فنية من التراث الشعبي.